لأول مرة منذ 9 سنوات.. البنك السويسري يعلن خفض الفائدة

انخفض سعر الفرنك السويسري أمام الدولار بنسبة 1.2%

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 مارس 2024
لأول مرة منذ 9 سنوات.. البنك السويسري يعلن خفض الفائدة

في تطور مفاجئ للأحداث الاقتصادية، أقدم البنك المركزي السويسري على خطوة غير متوقعة بتخفيض معدل الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس، ليصل إلى 1.50%.

تخفيض الفائدة في سويسرا

القرار الذي صدر يوم الخميس يمثل انعطافة في السياسة النقدية العالمية، حيث يعد البنك السويسري أول بنك مركزي كبير يتخذ خطوة نحو التخفيف من تشديد السياسة النقدية التي كانت تهدف إلى مكافحة التضخم.

هذا القرار هو الأول من نوعه منذ إعلان توماس جوردان، رئيس مجلس إدارة البنك المخضرم، عن تنحيه في سبتمبر الماضي، وقد أثارت هذه الخطوة دهشة الخبراء الاقتصاديين، الذين كانوا يتوقعون بأغلبية أن يحتفظ البنك بمعدل الفائدة عند 1.75%، وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة رويترز.

يُشار إلى أن هذا الخفض هو الأول للبنك المركزي السويسري في تسع سنوات، مما يعكس تغيرًا في النهج تجاه السياسة النقدية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

سبب خفض الفائدة بسويسرا

وجاء إعلان البنك الوطني السويسري عن خفض معدل الفائدة، في خطوة تأتي للاستجابةً لانخفاض معدل التضخم في البلاد إلى 1.2% خلال شهر فبراير، وهو ما يمثل الشهر التاسع على التوالي الذي يظل فيه معدل الارتفاع في الأسعار ضمن الحدود المستهدفة من البنك، والتي تتراوح بين 0% و2%.

صرح البنك المركزي في بيان له بأن السياسة النقدية المتبعة خلال العامين ونصف الماضيين قد أثبتت فعاليتها في مكافحة التضخم، مما مهد الطريق لتخفيض معدل الفائدة.

وأضاف البنك أن التضخم قد عاد ليستقر دون مستوى 2% على مدى عدة أشهر، مما يعكس استقرار الأسعار. وتشير التوقعات الحالية إلى أنه من المحتمل استمرار التضخم ضمن هذا النطاق للسنوات القادمة.

وقد شهد الفرنك السويسري انخفاضاً ملحوظاً أمام الدولار بنسبة 1.2% عقب هذا القرار المفاجئ من قبل البنك السويسري بتخفيض سعر الفائدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة