لأول مرة منذ 8 سنوات .. البنك المركزي السويدي يخفض الفائدة

خفض البنك المركزي السويدي سعر الفائدة الرئيسي بواقع ربع نقطة مئوية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مايو 2024
لأول مرة منذ 8 سنوات .. البنك المركزي السويدي يخفض الفائدة

أعلن البنك المركزي السويدي، اليوم الأربعاء، عن خفض سعر الفائدة الرئيسي بواقع ربع نقطة مئوية، ليصل إلى 3.75 بالمئة، ويعتبر هذا أول خفض لسعر الفائدة منذ عام 2016، ويهدف إلى معالجة تباطؤ التضخم وضعف النشاط الاقتصادي.

خفض أسعار الفائدة

وأوضح البنك المركزي السويدي في بيان رسمي سبب تخفيض سعر الفائدة قائلا: "التضخم يقترب من هدفنا المحدد بـ 2 بالمئة، بينما النشاط الاقتصادي أضعف مما هو متوقع".

يأتي قرار خفض الفائدة متماشياً مع توقعات السوق، حيث شهد التضخم السويدي انخفاضًا ملحوظًا في الأشهر الأخيرة، من ذروة بلغت 12.3 بالمئة في ديسمبر 2022 إلى 4.1 بالمئة في مارس 2024.

توقعات البنك المركزي السويدي

وتوقع البنك المركزي السويدي خفضين إضافيين لسعر الفائدة خلال النصف الثاني من عام 2024، شريطة استمرار توقعات التضخم الحالية.

ومع ذلك، حذر البنك من "عدم اليقين" الذي يحيط بتوقعات التضخم، مشيرًا إلى مخاطر محتملة من ارتفاعه مرة أخرى بسبب قوة الاقتصاد الأمريكي، والتوترات الجيوسياسية، وضعف الكرونة السويدية.

ونتيجة لذلك، شدد البنك على أن "التعديلات المستقبلية للسياسة النقدية ستكون حذرة، مع اتباع نهج تدريجي في خفض سعر الفائدة الرئيسي".

يذكر أن سعر الفائدة الرئيسي في السويد كان قد تم رفعه إلى 4 بالمئة في سبتمبر 2023، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2008، في محاولة لمكافحة التضخم المتزايد.، كما يعود آخر خفض لأسعار الفائدة إلى فبراير 2016.

وتعتبر هذه الخطوة الجديدة من قبل البنك المركزي السويدي تحولًا نحو سياسة نقدية أكثر تيسيرًا، تهدف إلى دعم النمو الاقتصادي في مواجهة مخاطر التضخم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة