اليويفا يعلن عن تعديلات على نظام التأهل إلى كأس العالم وكأس أوروبا

اليويفا يكشف تعديلات جديدة في نظام التأهل إلى البطولات الكروية الكبرى بعد عام 2024

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 يناير 2023
اليويفا يعلن عن تعديلات على نظام التأهل إلى كأس العالم وكأس أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليويفا، عن عدد من التعديلات الجديدة في نظام التأهل إلى البطولات الكروية الكبرى بعد عام 2024، وأبرزها مونديال 2026، وكأس أوروبا 2028.

اليويفا يكشف تعديلات جديدة في نظام التأهل إلى البطولات الكروية الكبرى بعد عام 2024

ووفقاً لما ذكرته تقارير رياضية، فإن النظام الجديد الذي أقرته اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، ينص على تقليص عدد المباريات ضمن التصفيات المؤهلة إلى البطولات الكبرى.

وأوضحت أنه وفقاً لهذا النظام، فمن المقرر أن يتم تقسيم المنتخبات الأوروبية الـ 55 إلى 12 مجموعة، من 4 أو 5 منتخبات في كل منها.

وقال اليويفا إن هذا النظام الجديد سيعيد إحياء المنافسة، وجعلها أكثر ديناميكية وأقل قابلية للتنبؤ، وذلك من دون زيادة العدد الإجمالي للمباريات على مدار الموسم بأكمله.

وأشارت التقارير إلى أنه بحسب هذا النظام، فإن أصحاب المركز الأول من المجموعات الـ 12، سيتأهلون مباشرة إلى كأس العالم أو كأس أوروبا، وكذلك الأمر بالنسبة لأفضل المنتخبات التي تحتل الوصافة.

أما المنتخبات الأخرى التي تحتل المركز الثاني، فسوف تلعب مباريات ملحق مع فرق من دوري الأمم الأوروبية، وذلك بهدف التأهل إلى بطولة يورو 2028.

ولفتت التقارير إلى أنه مع زيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2026 إلى 48 منتخب بدلاً من 32 منتخب، فسوف يتأهل 16 منتخباً من أوروبا إلى بطولة كأس العالم 2026، بدلاً من 13 منتخب.

أما بالنسبة لعدد المنتخبات المتأهلة لبطولة كأس أوروبا 2028، سيبقى العدد 24 كما كان في السابق.

وفيما يتعلق ببطولة دوري الأمم الأوروبية، فقد تم تعديل نظامها جزئياً، حيث سيتم إقامة دور ربع نهائي من ذهاب وإياب في شهر مارس، مع إقامة مباريات نصف النهائي والنهائي من مباراة واحدة في شهر يونيو.

وأضافت التقارير أن متصدر ووصيف كل مجموعة سوف يتأهلون إلى الدور ربع النهائي، لافتة إلى أنه بموجب النظام الحالي للبطولة، فإن متصدر كل من المجموعات الـ 4 يتأهل فقط مباشرة إلى الدور نصف النهائي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة