نصائح تُمكنك من التعامل مع أزمة تسريحك من وظيفتك

تعرّف على الأسباب المحتملة للاستغناء عن الموظفين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
نصائح تُمكنك من التعامل مع أزمة تسريحك من وظيفتك

يُشير التسريح إلى الإنهاء المؤقت أو الدائم لعقد العمل الخاص بالموظف لأسباب تتعلق بالعمل. يمكن للشركات أن تقوم بإيقاف عقد عامل واحد فقط أو مجموعة من العمال في نفس الوقت. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من التعامل مع أزمة التسريح من العمل.

ماذا يعني التسريح من العمل؟

يُشير التسريح إلى الإنهاء المؤقت أو الدائم لعقد العمل الخاص بالموظف لأسباب تتعلق بالعمل. يمكن للشركات أن تقوم بإيقاف عقد عامل واحد فقط أو مجموعة من العمال في نفس الوقت.

عمليات التسريح عادةً لا تحدث بسبب أخطاء الموظفين. غالبًا ما يكون ذلك بسبب رغبة المنظمة في تقليص حجمها أو تقليل نفقاتها أو مواجهة مشكلات في إدارة شؤون الموظفين.

أسباب الاستغناء عن الموظفين

هناك عدّة أسباب قد تقف وراء تسريح العاملين والاستغناء عنهم، من هذه الأسباب ما يلي:

  • الرغبة في خفض التكلفة: أحد الأسباب الرئيسية لتسريح العمال هو أن الشركة قررت خفض التكاليف بطريقة ما. يمكن أن تنشأ هذه الرغبة من حقيقة أن الشركة لا تحقق أرباحًا كافية لتغطية نفقاتها أو لأنها تحتاج إلى أموال إضافية كبيرة لسداد الديون. عندما تقرر شركة تسريح الموظفين، يجب أن تجري العملية بالطريقة الصحيحة. خلافًا لذلك، فمن المحتمل أن تقع في المزيد من المشاكل المالية الناشئة عن تكاليف الدعاوى القضائية التي قد يُقيمها الموظفون أو حزم إنهاء الخدمة.
  • الرغبة في إلغاء بعض الوظائف: تحدث عمليات التسريح أيضًا عندما تحتاج الشركة إلى إلغاء بعض الوظائف بسبب الإفراط في التوظيف أو الاستعانة بمصادر خارجية أو تعديل الأدوار. قد ترغب الشركة في التخلص من الوظائف الزائدة عن الحاجة من أجل جعل عملياتها أكثر كفاءة. قد يكون لتسريح العمال تأثير كبير على الشركة بأكملها أو على أقسام قليلة فقط. إن توسيع بعض القطاعات، مثل تكنولوجيا المعلومات، وتقليص قطاعات أخرى، مثل التسويق، يعني أن بعض الموظفين سيفقدون وظائفهم. بهذه الطريقة، تكون الشركة قادرة على تلبية الاحتياجات المتطورة للقطاعات المتنامية للشركة.
  • نقل أعمال الشركة إلى مكان آخر: يمكن أن يؤدي نقل عمليات الشركة من منطقة إلى أخرى أيضًا إلى الحاجة إلى التخلي عن بعض العمال. لن يؤثر إغلاق الموقع الأولي على العمال الذين يتم تسريحهم فحسب، بل يؤثر أيضًا على اقتصاد المجتمع المحيط. لذلك، إذا كانت الشركة تخطط لتنفيذ عمليات تسريح جماعي للعمال، فيجب أن تُظهر اهتمامًا حقيقيًا بالموظفين من خلال تزويدهم بالموارد لمساعدتهم على التكيف.

ماذا تفعل بعد التسريح؟

بمجرد تسريحك من وظيفتك، من المهم إعداد استراتيجية للتعامل مع كونك عاطلاً عن العمل من خلال إدارة أموالك والعثور في النهاية على عمل مرة أخرى. على الرغم من أن التسريح يمكن أن يشعرك بالعديد من المشاعر السلبية، إلا أنه قد يساعدك تذكر أن العديد من الأشخاص يمرون بأزمة التسريح المفاجئ دون أن يكون هناك خطأ ما فعلوه. هناك بعض النصائح والخطوات التي يُمكنك الاستعانة بها واتباعها للتعامل مع أزمة تسريحك من وظيفتك بأفضل كيفية ممكنة، منها ما يلي:

  • تأكيد تفاصيل التسريح: سواء كنت قد سمعت شائعات سابقة عن تسريح العمال في مكان عملك أو كان تسريحك مفاجأة كاملة، فإن التحدث إلى مديرك حول التفاصيل الدقيقة لتسريحك هو الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها. يمكن أن يساعدك الاطلاع الكامل على وضعك الوظيفي على تمكينك من التخطيط للمستقبل. اسأل عما إذا كان قد تم تسريحك بالكامل أو مجرد إجازة حتى تتحسن الظروف الاقتصادية. اطلب من صاحب العمل إجابة صريحة حول إمكانية العودة إلى العمل بعد فترة من الزمن. يمكن أن يساعدك هذا في تحديد ما إذا كنت تريد البحث عن وظيفة قصيرة الأجل أثناء انتظار إعادة التوظيف أو البدء في البحث عن شيء طويل الأجل.
  • الحصول على إعانات البطالة إذا كانت متاحة لك: يمكن أن يساعدك التقدم للحصول على إعانات البطالة على الفور في تخفيف الضغط المالي الناجم عن فقدان وظيفتك. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع لتلقي مخصصاتك الأولى، لذلك قد تتمكن من الحصول على المزايا الخاصة بك بشكل أسرع من خلال تقديم الطلب بمجرد أن تعرف أمر تسريحك من العمل. تختلف خطوات هذه العملية من بلد لأخرى، وهناك بلدان ليس بها مثل هذا النوع من الإعانات من الأساس، إذا كانت إعانات البطالة متاحة في حالتك فسيكون عليك أن تقض بعض الوقت في إعداد جميع المستندات التي قد تكون مطلوبة.
  • لا تنسى الاهتمام بنفسك جيدًا خلال هذه الفترة: هنا يكون من الهام قضاء بعض الوقت في القيام بأنشطة الاسترخاء التي تستمتع بها للتخلص من التوتر، مثل كتابة اليوميات أو التحدث مع صديق تثق به. من الطبيعي أن تشعر بالإحباط والحزن والوحدة بعد التسريح، خاصة إذا كنت تحب وظيفتك وكان لديك نظام دعم جيد في العمل. ذكر نفسك بأن التسريح لم يكن خطأك وأنه لا يزال بإمكانك الوصول إلى المهارات والصفات التي استخدمتها للتميز في العمل والعثور في النهاية على وظيفة أخرى.
  • وضع الميزانية لهذه الفترة: حتى إذا كنت تستخدم ميزانية سابقًا بالفعل، فمن المحتمل أن تحتاج إلى إجراء بعض التعديلات المالية أثناء انتظار وصول إعانات البطالة الخاصة بك، أو الحصول على فرصة عمل جديدة. قم بعمل قائمة بجميع نفقاتك، مع ترتيبها حسب الأهمية. قم بإنشاء جدول زمني يقدر المدة التي ستستغرقها مدخراتك إذا لم تتمكن من العثور على عمل على الفور. حاول التخلص من النفقات غير الأساسية حتى تحصل على الصورة الكاملة لكيفية تأثير تسريحك على أموالك.
  • أعد تقييم أهدافك: بعد التسريح من العمل، يمكنك أن تستغل وقت فراغك الجديد لتحليل مسار حياتك المهنية الحالية. اكتب قائمة بالأشياء التي استمتعت بها كثيرًا في وظيفتك وقائمة بالأشياء التي قد تغيرها في وظيفتك التالية إن أمكن. يمكن أن يساعدك التغيير غير المتوقع في تقييم أولوياتك من منظور جديد ويمكن أن يمنحك الإلهام الذي تحتاجه لمتابعة شغفك أو تطوير مسار حياتك المهنية الحالية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة