• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الله علي عبد الله فرغلي

    • اسم الشهرة

      عبد الله فرغلي

    • اللقب

      عبد الله فرغلي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 مارس 1928 (العمر 82 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      10 مايو 2010
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      خالدبتول

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1968 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

عبد الله فرغلي واحد من أشهر نجوم السبعينات والثمانينات في القرن الماضي، تألق في 214 عمل قدمهم في المسرح، السينما، والتلفزيون، وعلى الرغم من أن جميع أدواره كانت ثانوية، إلا أن الجمهور أحب خفة ظله وما زالت "إفيهاته" تتردد حتى الآن، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عبد الله فرغلي

ولد عبد الله علي عبد الله فرغلي، في القاهرة يوم 3 مارس عام 1928، كان يحب التمثيل منذ صغره، التحق "فرغلي" بكلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، وكان واحد من أبرز نجوم المسرح بالجامعة، وبعد التخرج عام 1941، تم تعيينه مدرسا للغة الفرنسية في إحدى المدارس الحكومية، وهي مدرسة القباني الثانوية بنين في العباسية.

وإلى جانب ذلك بدأ في ممارسة شغفه بالتمثيل، فالتحق بالفرق المسرحية، وكان يذهب للمسرح ليلا بعد الانتهاء من العمل، حتى إنه كان يضطر في بعض العروض للانتقال ليلا من محافظة لأخرى، وبعدما بدأ يشتهر قرر ترك التدريس والتفرغ للفن.

تألق "فرغلي" في المسرح، وخاصة مع النجوم فؤاد المهندس وشويكار، وشارك في العديد من المسرحيات الشهيرة ومنها، سيدتي الجميلة، حارة الضحك، لعبة الزواج، ومسرحية مدرسة المشاغبين والتي جسد فيها شخصية علام الملوانى ناظر مدرسة المشاغبين بعد انسحاب النجم حسن مصطفى.

وإلى جانب التمثيل في المسرح كتب بعض العوض المسرحية بنفسه، فهو مؤلف مسرحيات، سكر زيادة، آه من حواء، البيجامة الحمراء، عفريت الستات، وأولاد علي بمبة.

كما تألق في التلفزيون والسينما، ومن أشهر المسلسلات التي قدمها، أنا وأنت وبابا في المشمش، أبنائي الأعزاء شكرا، أخو البنات، ومسلسل صيام صيام، ومن أبرز أعماله في السينما، الشقة من حق الزوجة، ومدافن مفروشة للإيجار.

كان عبد الله فرغلي مدرس اللغة الفرنسية للمايسترو صالح سليم، ولذلك جمعت بينهم علاقة صداقة قوية، وكان يخشى "فرغلي" من أن يعلم الناس بصداقته بتلميذه خوفا من أن يقال إن هدفه الشهرة، وكان صالح سليم لا يناديه إلا بأستاذ الفرنساوي.

أما عن زوجة عبد الله فرغلي وأولاده، فتزوج من خارج الوسط الفني، وأنجب ابن هو خالد وابنة وهي بتول، وعرف عنه طوال حياته زيارته لأي زميل في الوسط الفني يسمع عن مرضه حتى وإن لم يكن يعرفه من قبل، وكان دائما يبرر ذلك لعائلته بأنه يريد أن يجد من يسأل عنه إذا مرض ومن يسير في جنازته بعد رحيله.

توفي عبد الله فرغلي يوم 10 مايو عام 2010، عن عمر يناهز 82 عاما، وتوفي قبل أن ينتهي من تصوير مشاهده في المسلسل الشهير شيخ العرب همام، فكان يجسد والد الفنان يحيى الفخراني، ولكن بعد وفاته تم استبداله بالنجم عمر الحريري. وشارك في جنازته نقيب الممثلين أشرف زكي، والفنان أحمد السقا، والفنانة نهال عنبر.

مسيرته في السينما

بدأ عبد الله فرغلي مسيرته في السينما في عام 1968 من خلال المشاركة في الفيلم الشهير أرض النفاق مع النجم فؤاد المهندس، وشاركه أيضا في الستينات في فيلم العتبة جزاز.

في السبعينات تألق "فرغلي" في العديد من الأفلام ومن أشهرها، عريس بنت الوزير، سفاح النساء، ربع دستة أشرار، أنت اللي قتلت بابايا، شلة المشاغبين، المخادعون، الفاتنة والصعلوك.

وفي السبعينات أيضا قدم أدوار مميزة في أفلام، شيلني وأشيلك، أين المفر؟، أونكل زيزو حبيبي، ليالي ياسمين، أريد حبا وحنانا، وفيلم قصة الحي الغربي.

واستمر تألق "فرغلي" في الثمانينات في السينما، وشارك في أفلام، مع تحياتي لأستاذي العزيز، وداد الغازية، الحريف، احترس من الخط، فوزية البرجوازية، الشقة من حقة الزوجة، وفيلم مدافن مفروشة للإيجار.

وقدم في الثمانينات أيضا أفلام، فقراء ولكن سعداء، لعبة الكبار، ضربة معلم، الدنيا على جناح يمامة، يا عزيزي كلنا لصوص، كراكيب، وفيلم المولد.

وفي التسعينات شارك "فرغلي" في مجموعة من الأفلام الشهيرة ومنها، دليل المرأة الذكية، 2 ضد القانون، لصوص خمس نجوم، ناصر 56، حلق حوش، وفيلم هيستريا.

وآخر أعماله في السينما كانت في بداية الألفية الجديدة، ففي عام 2000 شارك في فيلم الكلام في الممنوع، وفي عام 2001 كان آخر ظهور له في السينما من خلال فيلمي صعيدي رايح جاي مع الفنان هاني رمزي، وفيلم جالا جالا مع الفنانة جالا فهمي.

مسيرته في التلفزيون

قدم عبد الله فرغلي في التلفزيون عدد أكبر من الأعمال، ففي سبعينات القرن الماضي شارك في مجموعة من المسلسلات ومن أشهرها، عماشة عكاشة، وجهة نظر، شجرة اللبلاب، نجم الموسم، عودة الروح، ريش على مافيش، برج الحظ، غريب في المدينة، سبع صنايع، زيارة ودية، ومسلسل أبنائي الأعزاء شكرا.

وفي الثمانينات تألق في عدد أكبر من المسلسلات ومن أشهرها، صيام صيام، زينب والعرش، القضية 80، الحلوة، يوميات جاب الله، عصر الحب، عش المجانين، الرحلة 83، سيدة الفندق، أخو البنات، يوميات نائب في الريف، حلم اليل والنهار.

كما تألق في الثمانينات أيضا في مسلسلات، سنوات الضحك والدموع، المكتوب على الجبين، اللاعب والدمية، الكابتن جودة، الجوارح، برج الأكابر، الفدان الأخير، طيور الزمن الجريح، أنا وأنت وبابا في المشمش، ومسلسل الرحلة.

وفي التسعينات شارك في عدد من المسلسلات الشهيرة ومنها، مذكرات زوج، قابيل وقابيل، أحلام في الهواء، ولكنه الحب، ضمير أبلة حكمت، بوابة الحلواني، البحث عن عبده، يوميات فكري أباظة، ليالي الغضب، ومسلسل المهر.

كما شارك في نفس المرحلة في مسلسلات، الشراقي، موعد مع الغائب، صباح الورد، ساكن قصادي، حكايات مجنونة، أنا اللي استاهل، الستات ما يعملوش كده، شقة الحرية، خالتي صفية والدير، السير على رمال ساخنة، الرجل والليل، حلم الجنوبي، أحلام الفجر الكاذب، ومسلسل يوم عسل ويوم بصل.

كما تألق في مسلسلات، عيون الحب، شباب رايق جدا، سنوات الشقاء والحب، ميراث الشر، لن تسرق عمري، سامحوني ماكنش قصدي، الجذور، افتح قلبك، ومسلسل أحلام مؤجلة.

ومن أشهر المسلسلات التي شارك فيها عبد الله فرغلي في الألفية الجديدة وقبل وفاته، حروف النصب، الفرار من الحب، حكايات زوج معاصر، حد السكين، عيش أيامك، حدث في الهرم، القرار الأخير، حدائق الشيطان، أحزان مريم، وآخر أعماله ظهر كضيف شرف في مسلسل الجماعة الجزء الأول عام 2010.

أهم الأعمال

  • مسرحية سيدتي الجميلة.

  • مسرحية مدرسة المشاغبين.

  • مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا.

  • مسلسل بوابة الحلواني.

جميع أخبار