مصري وفلسطيني ضمن أفضل علماء العالم في 2021

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 11 فبراير 2022
مصري وفلسطيني ضمن أفضل علماء العالم في 2021

وقع اختيار جامعة ستانفورد الأمريكية والتي تعد واحدة من أهم وأعرق جامعات العالم على بروفيسور مصري وآخر فلسطيني لتضعهما ضمن قائمة بها 2% من العلماء الأفضل في العالم لعام 2021.

واختارت جامعة ستانفورد الأمريكية البروفيسور المصري أشرف فوزي نهبان في قائمة أفضل علماء العالم وذلك للعام الثاني على التوالي.

كما ظهر المهندس الفلسطيني بسام دالي في قائمة أفضل علماء العالم لعام 2021 وذلك بفضل تميزه في تقديم أبحاث علمية مهمة.

ويعتبر تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية للعلماء هو الأكثر شهرة في العالم ويتم الاعتماد عليه بصورة موثوقة.

ويعتمد تصنيف جامعة ستانفورد لأفضل علماء العالم على المعلومات الببليومترية والتي تستخدم الطرق الإحصائية والأساليب الرياضية في تحليل البيانات المتعلقة بالوثائق والتي تكون مدرجة في قاعدة بيانات Scopus.

ويقع تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية على أكثر من 160 ألف باحث من بين أكثر من 8 ملايين عالِم يعتبرون نشطين في جميع أنحاء العالم.

وتتنوع المجالات العلمية التي يشملها التصنيف لتصل إلى 22 مجالاً علمياً وكذلك 176 حقلاً فرعياً.

فيما يستبعد التصنيف الاستشهادات الذاتية ويأخذ في الاعتبار موقف الباحثين في تأليف الأوراق.

البروفيسور المصري أشرف نبهان

واستطاع البروفيسور المصري أشرف نبهان والذي يعمل كطبيب أمراض نساء وتوليد في جامعة عين شمس أن يظهر في قائمة أفضل علماء العالم للعام الثاني على التوالي بعدما ظهر في قائمة عام 2020 كذلك.

وتعتبر جامعة عين شمس من أهم الجامعات المصرية والتي سبق وأن ظهر من كوادرها العديد من العلماء الذين ظهروا في تصنيف أفضل علماء العالم طوال السنوات السابقة.

كما يعد البروفيسور المصري نبهان عضواً في مجموعة وضع الدليل الإرشادي للصحة الإنجابية والبحوث بمنظمة الصحة العالمية منذ عام 2014، وشغل منصب نائب رئيس تحالف "HRP" بالمنظمة ذاتها وذلك بين عامي 2016 و2018.

كما يعد البروفيسور المصري خبيراً في برنامج "Horizon 2020" والخاص بالبحث والابتكار التابع لمفوضية الاتحاد الأوروبي وذلك منذ عام 2016.

المهندس الفلسطيني بسام دالي 

أما المهندس الفلسطيني بسام دالي فتمكن من دخول هذا التصنيف العلمي الرفيع وذلك بعد نجاحه في الحصول على العديد من براءات الاختراع خلال عمله الأكاديمي في أستراليا.

ويتخصص المهندس الفلسطيني بسام دالي في مجال علم الهندسة الفيزيائية والطاقة النظيفة (المتجددة) كالرياح والمد والجزر والطاقة الشمسية وتصنيع الإسمنت والحديد والألمنيوم.

كما قدم بسام دالي العديد من الأبحاث الخاصة في مجال تخفيف انبعاث الكربون في الصناعات الثقيلة في مجال عمله الحالي حيث يعمل أستاذًا للهندسة الميكانيكية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في السعودية.

أما عن حياة بسام دالي، فهو ينحدر من قرية كفر ياسيف وذلك بالقرب من الجليل شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة (الخط الأخضر). 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة