بعد شهرين من الصمت.. أول طائرة على المريخ تتصل بناسا

فقدت ناسا الاتصال بـ Ingenuity في 26 أبريل ولم تسمع من المروحية لمدة 63 يوماً

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يوليو 2023
بعد شهرين من الصمت.. أول طائرة على المريخ تتصل بناسا

بعد صمت دام 63 يوماً، اتصلت مروحية Ingenuity  وهي أول آلة على الإطلاق قادرة على الطيران والتحكم في كوكب آخر، أخيراً بمركز التحكم في المهمة الخاصة بها للمريخ، وفقاً لتقارير ناسا .

رحلة رقم 52 على الكوكب الأحمر

تشير الإشارة إلى أن رحلة Ingenuity رقم 52 على الكوكب الأحمر كانت ناجحة، تم إطلاق الطائرة لأول مرة جنباً إلى جنب مع المسبار المريخ المتجول في يوليو 2020.

هبط الثنائي على الكوكب الأحمر في 18 فبراير 2021 لأول مرة، كما أنه لا يزال الاثنان مرتبطين على هذا الكوكب، حيث تعتمد المروحية على العربة الجوالة المثابرة للعمليات والسماح لها بالتواصل مع الأرض.

تم تصميم أحدث رحلة للمروحية- مدتها أكثر من دقيقتين بقليل - لتغيير موضع المروحية بحيث يمكنها التقاط صور جديدة لسطح المريخ للباحثين. قالت ناسا إن إشارة المروحية انقطعت في 26 أبريل بفضل تل يفصل المروحية عن عربة المثابرة.

الاتصال بمركز التحكم في ناسا

لكن في 28 يونيو، نجحت العربة الجوالة أخيراً في الصعود فوق التل، مما أعطى المروحية الإشارة التي تحتاجها للاتصال بمركز التحكم في مهمة ناسا.

توقع الخبراء في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في باسادينا، كاليفورنيا، أن يتسبب التل في انقطاع، هذه ليست المرة الأولى للمروحية أن تواجه مشاكل الاتصال.

بالعودة إلى أبريل، فقد مركز التحكم في البعثة الاتصال بشكل غير متوقع بالطائرة لمدة ستة أيام، ولم يتمكن من العثور على أي علامات على وجود نشاط. كانت هذه هي المرة الأولى التي يعاني فيها الفريق من انقطاع تام في الاتصالات مع المروحية، مما أثار عدم الارتياح قبل عودتها، حسبما أفاد موقع سبيس دوت كوم، لكن في اليوم التالي، أكملت المروحية بنجاح رحلتها الخمسين على الكوكب الأحمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة