الزهرة والمريخ يقترنان في السماء

اقتران كوكبي الزهرة والمريخ فجر الخميس

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2024
الزهرة والمريخ يقترنان في السماء

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد في سماء الوطن العربي، قبل فجر اليوم الخميس 22 فبراير 2024، حدث سماوي رائع، وهو اقتران كوكبي الزهرة والمريخ.

اقتران كوكبي الزهرة والمريخ فجر الخميس

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذا الاقتران أمكن رؤيته بالعين المجردة، حيث فصل بين الكوكبين ما يزيد قليلاً عن نصف درجة (0.6 درجة قوسية).

وأوضحت أن كوكب الزهرة بدا كجوهرة بيضاء للعين المجردة، فيما كان المريخ أكثر خفوتاً، حيث أنه بعيد جداً عن الأرض الآن، وصغير جداً في السماء، كما ظهر لونه ضارب إلى الحمرة وثابت (غير متلألئ)، حيث صنع هذا تبايناً واضحاً بينهما.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه على الرغم من أن الزهرة والمريخ ظهرا بالقرب من بعضهما في السماء أثناء الاقتران بالنسبة للراصد، إلا أنهما في الفضاء يفصل بينها أكثر من 100 مليون كيلومتر.

ولفتت إلى أنه أثناء الاقتران، تشارك الزهرة والمريخ نفس المطلع المستقيم، كما يمر الزهرة شمال المريخ، حيث كان لمعانه -3.9، بينما كان لمعان المريخ 1.3، وكلاهما في كوكبة الجدي.

وأفادت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكبي الزهرة والمريخ، لم يظهرا بشكل مريح في مجال رؤية التلسكوب، ولكن كان بالإمكان رؤيتهما سوياً عبر المنظار.

وأردفت إنه عند رصد الزهرة عبر التلسكوب، فكان قرصه مضاء بنسبة 89% بنور الشمس، بينما المريخ فلم يكون مناسباً للرصد بالتلسكوب، حيث كل ما ظهر منه هو نقطة برتقالية اللون، إلا عند استخدام تلسكوب كبير.

ونوهت الجمعية إلى أن هذا الحدث يعد جزء من سلسلة الاقترانات الكوكبية في عام 2024، بالإضافة إلى 3 أحداث أخرى مماثلة لهذا العام، مشيرة إلى أن هذا يعتبر بمثابة مقدمة لمزيد من الأحداث السماوية في المستقبل القريب.

وأضافت أن رؤية كلا الكوكبين سوف تتغير في الأشهر المقبلة، حيث سيصبح المريخ أكثر وضوحاً في يناير 2025.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي أظهرت محاكاة حاسوبية لاقتران كوكبي الزهرة والمريخ فجر الخميس.

الزهرة والمريخ يقترنان في السماء

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة