كيف يمكنك رصد المريخ من الأرض

سيصل المريخ، غداً الخميس، إلى أقرب مسافة له من الأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 نوفمبر 2022
كيف يمكنك رصد المريخ من الأرض

يعتبر المريخ هو الكوكب الوحيد الذي يمكن رؤية تفاصيل سطحه من الأرض، لذا إن وصول الكوكب الأحمر إلى أقرب نقطة لكوكبنا، يعتبر حدثاً مثالياً لعشاق الفلك، حيث سيكون مرئياً بشكل واضح ومميز طوال الليل، وسيسهل تحديده في قبة السماء.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه من أجل رؤية تفاصيل قرص المريخ، يحتاج الراصد إلى استخدام تلسكوب مقاس 8 بوصة وأكبر.

ونصحت باستخدام مرشحات لونية مناسبة لتحسين الرصد، حيث سيعزز الفلتر الأخضر أو الأزرق القبة القطبية، فيما يعمل الفلتر الأحمر أو البرتقالي على تحسين التفاصيل الداكنة، إلى جانب استخدام عدسة تكبير بارلو، التي تربط بالعدسة العينية للتلسكوب لتحسين الرؤية .

وأشارت فلكية جدة إلى أنه يمكن رؤية مناطق مظلمة ومناطق فاتحة على قرص المريخ، وذلك بسبب الاختلافات في عكس الضوء، موضحة أن المناطق الفاتحة تمثل الصحاري، بينما المناطق الأكثر قتامة تمثل الصخور.

وبالإضافة إلى ذلك، تتألق القبة القطبية الشمالية للكوكب بشكل لامع، كما أنه هناك غيوم زرقاء تنتشر فوقه، والتي يمكن رصدها، وسبب لونها الأزرق أنها تتكون من بلورات جليدية من الماء وثاني أكسيد الكربون، التي تبعثر الأطوال الموجيه القصيرة الزرقاء من ضوء الشمس.

ولفتت الجمعية إلى أن الأمطار لا تتساقط على المريخ، نظراً لأن غلافه الجوي رقيق، ودرجات الحرارة المنخفضة والضغط تعني بأن الماء لا يمكن أن يوجد هناك إلا على شكل بخار أو جليد.

كما تعتبر هذه فرصة للبحث عن أقمار المريخ الصغيرة جداً، ومنها قمر فوبوس الذي يبلغ قطره حوالي 22.2 كيلومتر، إلا أنه أكبر 7 مرات من القمر الثاني ديموس، الذي يبلغ قطره حوالي 12.4 كيلومتر.

وكلا القمران ليسا دائري الشكل، ونادراً ما يمكن رؤيتهما في صور الكوكب الأحمر، والتي يعتقد بأنها أقرب ما تكون إلى كويكبات أكثر منها أقمار كبيرة مثل قمر الأرض، حيث أنه من المحتمل أن كوكب المريخ قد قبض عليها بقوة جاذبيته.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه نظراً لأن الأرض تدور حول محورها أسرع بحوالي 40 دقيقة مقارنة بالمريخ، فمن الممكن على مدى أسابيع قليلة قادمة، رؤية العديد من المعالم السطحية بواسطة التلسكوب فقط.

وعند رصد المريخ من موقع مظلم وسماء صافية خالية من وجود القمر، فهناك فرصة لرؤية أقمار المريخ فوبوس وديموس من خلال التلسكوب، إلا أنها غير مرئية للعين المجردة.

وأضافت أنه بشكل عام، ستمنح الأسابيع المقبلة الفرصة لرؤية معالم مختلفة لسطح المريخ، وذلك أثناء دوران الكوكب الأحمر حول محوره، لافتة إلى أنه على عكس أغلب الأحداث الفلكية التي تستمر لفترة قصيرة أو لليلة واحدة، ستوفر فترة هذا الحدث العديد من الفرص للرصد المتكرر، وكذلك تحسين مهارات المراقبة.