بن لام مؤسس Colossal Biosciences.. بناء شركة ناشئة له تضحيات كبرى

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 27 مارس 2022
بن لام مؤسس Colossal Biosciences.. بناء شركة ناشئة له تضحيات كبرى

على مدار العقدين الماضيين، قام رائد الأعمال التكنولوجي بن لام Ben Lamm، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Colossal Biosciences، ببناء وبيع عدد كبير من الشركات الناشئة.

بما في ذلك شركة إنشاء منتجات الذكاء الاصطناعي Hypergiant، وشركة برمجيات التعلم الإلكتروني Simply Interactive، وشركة الألعاب الرقمية Team Chaos and Conversable، وهي شركة ذكاء محادثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي شركة.

وفي العام الماضي، أعلن لام، البالغ من العمر 41 عاماً، إطلاق شركته السادسة، Colossal Biosciences شركة تكنولوجيا حيوية تأمل في إحياء الماموث الصوفي باستخدام تقنيات تحرير الجينات. جمعت الشركة 60 مليون دولار في تمويل من الفئة «أ».

بناء الشركات الناشئة في رأي بن لام

بشكل أساسي، كان بناء الشركات الناشئة هو عمل لام بدوام كامل لسنوات حتى الآن. وفي الآونة الأخيرة- كما يقول- رأى مهنته يتم تمجيدها بشكل مفرط في وسائل الإعلام الشعبية، مع قصص نجاح وادي السيليكون بالكاد تعترف بالجوانب المظلمة لبناء شركة من لا شيء.

لهذا السبب خرج ليبدد هذا التمجيد، يقول بن لام، لقناة CNBC Make It: «أعرف ما إذا كنت أرغب في ريادة الأعمال على أي شخص، فهذا مثل أسوأ عدو لي، لا أعرف ما إذا كانت مجاملة بالضرورة تسمية شخص ما بأنه رائد أعمال».

يقول لام: «إن بناء شركة ناشئة يعني عادةً التضحية بكميات كبيرة من الوقت مع أسرتك، والسفر- أكثر من 200 يوم في السنة- وبالكاد تنام، وتضغط باستمرار على معارك مجلس الإدارة ونزاعات المساهمين. إن بدء عمل تجاري يعني النضال من خلال الأعطال ونوبات البكاء والإرهاق التام».

سمات رائد الأعمال في نظر بن لام

كما قال: «ربما أبكي أكثر من الشخص العادي. أنا شخص عاطفي للغاية»، موضحاً أن الأمر يتطلب «المزيج الصحيح من السمات المختلة» للشخص لينجح كرائد أعمال. في المقام الأول، كما يلاحظ، يجب أن تفوق قناعتك وشغفك بفكرة عملك على كل تلك التحديات الشاقة، تحتاج أيضاً إلى أن تسمع كثيراً كلمة «لا» من المستثمرين وشركاء الأعمال وحتى من العائلة أو الأصدقاء.

يقول لام: «يتم إخباري بالرفض طوال الوقت، عليك فقط أن تكون قادراً على الاستمرار في المضي قدماً». وإذا كان شغفك يفوق تحديات ابتكار شيء جديد، فإن لام لديه بعض النصائح لك.

بمرور الوقت، كما يقول، تعلم بناء روتين يتضمن فترات راحة العمل الضرورية، لأنه يجد صعوبة في التوقف عن وضع العمل. منذ انتشار جائحة كورونا، اقتصر جدول سفر عمله على «الضروريات المطلقة» وأجبر نفسه على أخذ إجازات شخصية من حين لآخر بدلاً من ذلك.

أثناء إجازته، يقصر لام نفسه على ساعتين كل صباح يقضيهما في البحث في رسائل البريد الإلكتروني ورسائل Slack. ويقول إنه ينفصل تماماً عن بقية اليوم.

كما أنه توقف عن تناول والكافيين «في أغلب الأحيان» للمساعدة في نومه وإنتاجيته. في الواقع، كما يقول لام، فإن سبع ساعات من النوم كل ليلة أصبحت الآن جزءً غير قابل للتفاوض من جدوله الزمني< وهو تحول مفاجئ عن أيام شبابه، عندما كان كثيراً ما يضحى بالنوم من أجل العمل.

يقول لام: «لقد علمت أن جسدي يحتاج إلى ذلك على وجه التحديد، أو أنني لا أعمل في الذروة التي أحتاجها لاتخاذ القرارات التي تقع على لوحتي كل يوم».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة