4 فوائد تستطيع الشركات التابعة تحقيقها للشركات الكبرى

هكذا تعمل الشركات التابعة لصالح الشركات الكبرى

  • تاريخ النشر: السبت، 28 يناير 2023
4 فوائد تستطيع الشركات التابعة تحقيقها للشركات الكبرى

يُقصد بالشركة التابعة أن تمتلك مؤسسة ما أقلية من المساهمين في منظمة أخرى، بعبارة أخرى أن تمتلك المؤسسة أقل من 50٪ من ملكية تلك المنظمات أو الشركات. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الشركات التابعة والفوائد التي تتمكن من تحقيقها للشركات الكبرى.

ما هي الشركة التابعة؟

يُقصد بالشركة التابعة أن تمتلك مؤسسة ما أقلية من المساهمين في منظمة أخرى، بعبارة أخرى أن تمتلك المؤسسة أقل من 50٪ من ملكية تلك المنظمات أو الشركات. تعمل بعض الشركات تحت سيطرة منظمة منفصلة تابعة لجهة خارجية، والتي تنضم إلى الشركتين في علاقة تابعة.

في بعض الأحيان، يُشير مصطلح "شركة تابعة" إلى شركات مرتبطة ببعضها البعض، مثل سلاسل مطاعم وشركات خدمات الطعام المتعددة.

تكون الشركات تابعة عندما تكون إحدى الشركات لديها أقلية من المساهمين في شركة أخرى. في معظم الحالات، ستمتلك الشركة الأم أقل من 50٪ من الأسهم في الشركة التابعة لها. قد تكون شركتان تابعتين أيضًا إذا كانا تحت سيطرة طرف ثالث منفصل. خلال هذه العلاقة، تحتفظ الشركة الأم بعملياتها منفصلة عن الشركة التابعة. ويمكن للشركات الأم استخدام الشركات التابعة كطريقة لدخول الأسواق الخارجية.

قد تكون الشركات تابعة لبعضها البعض للدخول إلى سوق جديد، وللحفاظ على هويات منفصلة للعلامة التجارية، ولزيادة رأس المال دون التأثير على الشركة الأم أو الشركات الأخرى، وللتوفير في الضرائب. في معظم الحالات، الشركات التابعة هي شركات زميلة أو شركات مرتبطة من حيث مجال العمل.

هناك عدة طرق يمكن أن تصبح بها الشركات تابعة. قد تقرر شركة ما الشراء أو الاستحواذ على شركة أخرى، أو قد تقرر فصل جزء من عملياتها في هيئة شركة تابعة جديدة تمامًا. في كلتا الحالتين، تتمكن الشركة الأم من الحفاظ بشكل عام على عملياتها منفصلة عن الشركات التابعة لها. نظرًا لأن الشركة الأم لديها ملكية أقلية، فإن مسؤوليتها تكون محدودة، وتحتفظ الشركتان بفرق إدارة منفصلة.

كيف تعمل الشركات التابعة؟

كما سبق الذكر، تعتمد الشركات التابعة على علاقة فريدة بين مؤسستين، حيث تمتلك الشركة الأم أقل من 50٪ من أسهم الشركة، أو حيث تعمل كلتا الشركتين تحت ملكية طرف ثالث. إنهم يعملون من خلال توحيد بعض العمليات التجارية أو توحيد الإشراف أو القيادة مع الحفاظ على مستوى معين من الاستقلالية.

مثلًا، قد يمتلك أحد البنوك الكبرى عدة فروع وخدمات مالية تابعة، مما يسمح للبنك بالتوسع في الأسواق الأجنبية تحت أسماء مختلفة. عادةً ما تساعد الشركات التابعة الشركات الأم على كسب المزيد من الإيرادات أو التوسع في أسواق أخرى.

فوائد الشركات التابعة

هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تُقدّمها الشركات التابعة والتي منها ما يلي:

  • تُتيح دخول أسواق جديدة: تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للشركات التابعة في إتاحة الفرصة للشركة الأم لدخول أسواق ومواقع جغرافية جديدة. قد لا تفهم الشركة الأم الفروق الثقافية الدقيقة أو التفاصيل الخاصة بسوق جديد في بلد مختلف، مما قد يجعل دخول هذا السوق أمرًا صعبًا، لكن الانتماء إلى شركة محلية يجعل الأمر أكثر سهولة. مثلًا، إذا أراد بنك ما توسيع خدماته المالية إلى بلد أجنبي، فقد ينشئ علاقة تابعة مع أحد البنوك الكبرى في تلك المنطقة. يساعد هذا الانتساب البنك على التوسع مع استخدام المعرفة الخاصة بالبنك المحلي، وهو ما يُحقق التميز في السوق. في هذه الحالة، يكون مواءمة البنك لنفسه مع علامة تجارية مألوفة أكثر، سببًا في تخفيف مخاوف المستهلك أو تحفظاته بشأن الشركات الأجنبية وجعل إدارة الأعمال أكثر كفاءة.
  • امتلاك علامات تجارية متعددة: يمكن أن تساعد الشركات التابعة أيضًا الشركة الأم في امتلاك حصة في العديد من العلامات التجارية. حيث تقوم بعض الشركات بتسويق علامة تجارية واحدة فقط، يمكن لبعض الشركات امتلاك عشرات العلامات التجارية من خلال الانتساب وامتلاك حصة صغيرة في علامات تجارية مختلفة، هنا يمكن للشركة الأم زيادة عدد عملائها وأسواقها وتحقيق إيرادات وأرباح أعلى. يتيح الانتساب أيضًا للشركة الأم الاحتفاظ بعلاماتها التجارية منفصلة، مما قد يساعد في الاحتفاظ بالصورة المميزة للعلامة التجارية. مثلًا، إذا اشترت شركة أم حصة في علامة تجارية صغيرة للملابس، فلا يزال بإمكانها الاستفادة من مبيعات ونجاح هذه العلامة التجارية الصغيرة دون التداخل بين صورة العلامتين التجاريتين.
  • خلق فرص استثمارية: يمكن أن توفر الشركات التابعة فرصًا استثمارية فريدة للشركة الأم. يمكن أن تساعد هذه الفرص الشركة على توسيع أصولها والاستفادة من الأعمال التجارية المتنامية. في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الاستثمار الصحيح في شركة أصغر إلى تحقيق عوائد أكثر أهمية من الاستثمارات الأخرى التي قد تمتلكها الشركة. مثلًا، إذا استثمرت سلسلة البيع بالتجزئة في علاقة تابعة مع سلسلة ملابس أصغر حجمًا ولكنها ناجحة للغاية، فيمكن للشركة الأم الاستفادة من نجاح تلك الشركة من خلال كسب عائد محتمل على رأس المال هذا.
  • ممارسة المزيد من السيطرة على سلسلة التوريد الصناعية: في حال ما إذا كانت شركتان تعتمدان على بعضهما البعض في المواد والإمدادات، فإن الشركة الأم تستفيد عادةً من الاستثمار في الشركة الأصغر. قد تكون الشركة الأصغر جزءًا لا يتجزأ من عمليات إنتاج منتجات الشركة الأم من السلع أو الخدمات، لذا فإن امتلاك حصة في هذه الشركات الأصغر يسمح للشركة الأم بممارسة المزيد من السيطرة على سلسلة التوريد. هذه السيطرة من شأنها ان تضمن أن الشركة الأم سيكون لديها دائمًا المواد التي تحتاجها للعمل بكامل طاقتها. يمكن للشركات أيضًا حماية نفسها من ارتفاع تكاليف التوريد عن طريق شراء حصة في شركات التوريد الخاصة بها.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة