تعرفوا على أبرز المهام العلمية للمستكشف الفضائي راشد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أبريل 2023
تعرفوا على أبرز المهام العلمية للمستكشف الفضائي راشد

من المقرر أن يهبط المستكشف الفضائي راشد، غداً الثلاثاء الموافق 25 أبريل 2023، على سطح القمر، وتحديداً في المنطقة المعروفة باسم فوهة أطلس، في مهمة فضائية تاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن المستكشف راشد سيقوم بدراسة المنطقة المحيطة به لمدة يوم قمري واحد على الأقل، أو حوالي 14 يوماً من أيام الأرض.

وسيستخدم المسكتشف الإماراتي كاميرا عالية الدقة وجهاز تصوير حراري وتصوير مجهري، إلى جانب مجس لانغموير، الذي من الممكن أن يساعد العلماء على فهم أفضل للبيئة المشحونة كهربائياً على سطح القمر، والتي يبدو أن سببها الرياح الشمسية، وهي تيارات من الجسيمات المشحونة التي تتدفق باستمرار من الشمس.

وأشارت وأشارت فلكية جدة إلى أن المستكشف راشد تم إطلاقه باتجاه القمر في 11 ديسمبر 2022، بواسطة الصاروخ الفضائية فالكون 9، وعلى متن مركبة الهبوط هاكوتو-ر، التي بنتها شركة أي سبيس اليابانية.

ولفتت إلى أن المسبار المتجول راشد سيساعد أيضاً على الاستعداد لقفزات أكبر في المستقبل، حيث ستمثل مهمة الإمارات القمرية علامة فارقة في قطاع الفضاء الإمارات.

وأضافت الجمعية أن البعثة الفضائية ستساهم كذلك في توفير البيانات والمعلومات القيمة المتعلقة بالقمر، والتي ستقوم بخدمة المجتمع العلمي العالمي، بالإضافة إلى قدرات الاختبار التي ستكون ضرورية للمهمات المأهولة إلى كوكب المريخ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة