تجنب هذه الأخطاء خلال رحلة الرجيم للوصول لأفضل النتائج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يوليو 2016
تجنب هذه الأخطاء خلال رحلة الرجيم للوصول لأفضل النتائج

يسعى الكثير من أصحاب الوزن الزائد لإنقاص أوزانهم والتمتع بالوزن المثالي والصحة الجيدة، ولكنهم في كثير من الأحيان يفشلون في هذه المهمة ويعدون مرة أخرى لاكتساب المزيد من الوزن.

وهناك العديد من الأمور التي تؤدي إلى فشل رحلة خسارة الوزن الزائد، ويرجع ذلك لعدة أسباب، تتعلق في مجملها بأخطاء يرتكبها الشخص نفسه، ونستعرض فيما يلي أبرز هذه الأخطاء وطرق تلافيها.

الطعام بعد الرياضة

لممارسة الرياضة فوائد كثيرة على الصحة، مثل تعزيز الدافع لتناول الطعام بشكل جيد وزيادة كتلة العضلات ولكن تقليل وزن الجسم ليست أحد نتائج ممارسة الرياضة، وهو يساعد على شعورنا بالجوع لهذا نجد الغالبية يتناولون وجبات رئيسية بعد الانتهاء من التمارين لسد الجوع وهذه الوجبات تكون بسعرات حرارية أكثر مما يفقدها أثناء التمرين فيزداد الوزن.

الامتناع عن الطعام

يعتقد البعض ـن الامتناع عن تناول الطعام يساعد فى إنقاص الوزن، وهذه المعلومة خاطئة تماما، لأن حرمان الجسم من الطعام يجعلك تعود لتناول أطعمة ذات سعرات حرارية كبيرة وهو ما يتسبب في زيادة الوزن وليس نقصانه، لذا عليك تناول أطعمة صحية وبكميات معقولة.

تجاهل الإفطار

يتجاهل البعض أهمية تناول وجبة الإفطار، ظنا منهم أن ذلك يجعل الجسم لا يكتسب سعرات حرارية إضافية، وهو خطأ كبير، لأن الجسم يظل وقتا طويلا بدون طعام وهو ما يجعله يخزن كل ما سيتناوله فيما بعد ويحوله إلى دهون، ويفضل تناول 3 وجبات غذائية وتأتي وجبة الإفطار على رأسهم، لأنها تمد الجسم بالطاقة المطلوبة طوال النهار.

النظام الغذائي

تدعم معظم أنظمة فقدان الوزن فكرة الاعتماد على أطعمة منخفضة السعرات الحرارية، ولكن الواقع أن تناول السعرات أقل ما يحتاجه الجسم سوف لا يؤدى إلى فقدان الوزن الناجح، لذا عليك استشارة أخصائي لمعرفة ما يحتاجه جسمك بالتحديد.

بدائل السكر

يعتقد البعض أن استخدم المحليات الصناعية والتى تحتوى على السكرين كبديل للسكر، يساهم في خفض الوزن، ولكن الحقيقة أن هذه المحليات الصناعية تحفز مستقبلات الطعم على تذوق مذاق حلو ألف مرة أقوى من السكر، وهو ما يجعل الفرد يشعر بالجوع السريع بسبب إفراز الأنسولين فى الجسم، لذا عليك تجنبها تماما.

الجوع المستمر

يشعر البعض بالجوع بصفة مستمرة ويلجأون غالبا لتناول وجبات ذات سعرات حرارية عالية لسد هذا الجوع، بالرغم من أنه يمكن التحكم فى كم السعرات الحرارية التى يتناولها هذا الفرد عن طريق تناول الخضروات والأكل الصحي والسيطرة على هذه الرغبة بالطرق المختلفة، مثل ممارسة الرياضة أو الانشغال بالعمل وعدم التفكير فى الطعام.