تحت ذريعة الشرف... تفاصيل مقتل بلوجر عراقية شهيرة على يد والدها

قتلت خنقًا على يد والدها في منزلها بالديوانية

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 فبراير 2023
تحت ذريعة الشرف... تفاصيل مقتل بلوجر عراقية شهيرة على يد والدها

في جريمة بشعة هزت المجتمع العراقي مساء أمس، الأربعاء، كشفت وسائل إعلام عراقية عن مقتل البلوجر العراقية "طيبة العلي" خنقًا على يد والدها وهي نائمة في بيتها في محافظة الديوانية.

وكشفت وسائل إعلام عراقية أن البلوجر طيبة العلي قتلت علي يد والدها بعد  عودتها إلى البلاد قادمة من تركيا لكي تحضر بطولة خليجي 25، حيث خنق الأب ابنته حتى الموت وهي نائمة، ثم سلم نفسه للشرطة واعترف بجريمته.

وكانت طيبة قد هربت قبل فترة إلى تركيا بسبب مشكلات مع عائلتها، ووفقًا لوسائل الإعلام فإن الضحية كانت ستتزوج من شاب سوري اسمه محمد الشامي، ولكن رفضت عائلتها الأمر رغم موافقتهم في البداية، فقررت السفر إلى إسطنبول وعادت مجددًا استجابة إلى طلب والدتها.

ومنذ وصولها تلقت البلوجر طيبة تهديدات بالقتل أعلنت عنها عبر حسابها على إنستغرام، وناشدت السلطات الأمنية في العراق لحمايتها، ولكن دون جدوى حيث قتلت في النهاية، وأعلن مصدر أمني عراقي أن الأب سلّم نفسه للسلطات العراقية واعترف بجريمته.

خبر مقتلها حديث مواقع التواصل الاجتماعي

وبعد مقتلها تصدر اسم طيبة العلي حديث مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وأبدى العديد الحزن والغضب لما تعرضت له الشابة، وطالبوا محاسبة الجناة وتشريع قوانين تحمي النساء من العنف الأسري والقتل تحت ذريعة قضية الشرف.

وقبل الجريمة المروعة انتشر هاشتاج "احموا طيبة" على تويتر، وعلقت منظمة "آيسن" لحقوق الإنسان والتنمية المستدامة في العراق على الحادثة، وقالت إن جريمة مقتل طيبة تحت مسمى "الشرف المزيف".

وعلى تويتر انتشر التغريدات الغاضبة عن جرائم القتل المروعة والمنتشرة للسيدات ليس فقط في العراق ولكن في عدة بلدان عربية.

شقيقها تحرش بها

وبعد وفاتها أفاد عدد من المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي أن طيبة غادرت العراق منذ سنوات وانتقلت للعيش في تركيا بسبب تعرضها للتحرش من قبل شقيقها، ولكنها عادت مؤخرًا بطلب من والدتها، وبعد عودتها تعرضت للتهديد.

ووفقًا للمعلومات فإن أهل طيبة وافقوا في البداية زواجها من محمد ثم اختلفوا بشأنه، وبعدها تمكنوا من التعرف على مكانها في بغداد وإعادتها إلى محافظة الديوانية، ووقعت بينها وبين والدها مشادة الذي قيل أنه تعرض لضغط عشائري قبل أن يقدم على قتل ابنته.

من هي البلوجر طيبة العلي؟

طيبة العلي هي بلوجر عراقية تعيش في تركيا لديها قناة على اليوتيوب لها أكثر من 11 ألف مشترك، وتنشر فيديوهات عن حياتها اليومية، وعلاقتها بحبيبها السوري محمد، وفي قناتها على اليوتيوب كانت طيبة تنشر فيديوهات طبخ وتحديات ومقالب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة