• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عائشة محمد أحمد حمدي

    • اسم الشهرة

      شهيرة

    • اللقب

      شهيرة

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 فبراير 1949 (العمر 75 سنة)
      محافظة الشرقية - مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمود ياسين (1970 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      رانيا محمود ياسينعمرو محمود ياسين

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1969 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

شهيرة واحدة من أبرز نجمات السبعينات والثمانينات في القرن الماضي، بدأت مسيرتها الفنية تزامن مع قصة حب وزواج مع واحد من أشهر نجوم مصر والوطن العربي وهو النجم محمود ياسين، والذي ساعدها كثيرا في بداية حياتها، حتى قررت الاعتزال في بداية التسعينات، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة شهيرة وحياتها

ولدت عائشة محمد أحمد حمدي، الشهيرة بـ "شهيرة" في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، يوم 1 فبراير عام 1949، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، فانتقلت إلى القاهرة والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، كما أن شقيقتها مذيعة بالتلفزيون المصري وهي نانو حمدي.

بدأت مسيرتها الفنية في عام 1969 بالمشاركة في مجموعة من السهرات التلفزيونية والمسرح، وفي عام 1970 تألقت في مسلسل سيداتي آنساتي والذي يعتبر بداية انطلاقتها الفنية.

تعرفت شهيرة على النجم محمود ياسين في عام 1969 في بداية مشوارها الفني، في أثناء تصويرها أول فيلم سينمائي لها وهو فيلم صور ممنوعة، ونشأ بينهم قصة حب استمرت 6 أشهر، وتزوجوا في عام 1970، وأنجبوا النجم عمرو محمود ياسين في عام 1978، الممثل والسيناريست الشهير، والنجمة رانيا محمود ياسين في عام 1972، ممثلة وإعلامية.

ولم تتوقف الشراكة بين محمود ياسين وشهيرة على الحياة الزوجية فقط، فقد قدما سويا 16 عملا فنيا، منهم 11 فيلم للسينما، ومن أشهر الأعمال التي جمعتهم، فيلم صور ممنوعة والذي شهد قصة حبهم وعرض في عام 1972.

وفي عام 1974 قدما سويا فيلم أنا وابنتي والحب، وفي العام التالي 1975 تألقوا سويا في فيلم شقة في وسط البلد، وفيلم سؤال في الحب، وفي عام 1987 قدموا فيلم ضاع العمر يا ولدي.

وفي الدراما تشاركوا في 3 مسلسلات وهي، في عام 1978 مسلسل القرين، وفي عام 1981 قدموا مسلسل ميراث الغضب، وفي عام 1990 قدموا مسلسل اليقين، وعلى خشبة المسرح تعاونوا في مسرحيتين وهما، عودة الغائب، والعرض المسرحي بداية ونهاية.

في عام 1980 أسس محمود ياسين وزوجته الفنانة شهيرة شركة إنتاج وهي شركة "أفلام محمود ياسين"، وأنتجت العديد من الأعمال التي قدمتها شهيرة ومنها في عام 1986 فيلم الجلسة سرية، وفي عام 1988 فيلم نواعم، وأنتجت الشركة في عام 1996 فيلم قشر البندق لرانيا محمود ياسين.

في عام 2020 غيب الموت الفنان القدير محمود ياسين، عن عمر يناهز 79 عاما بعد صراع مع أمراض الشيخوخة، ليترك رفيقة دربه تعيش على ذكراه، ولا تتوقف عن كتابة منشورات أو الحديث عن قصة حبهم.

مسيرتها الفنية

تعتبر بداية شهيرة الفنية في عام 1970 من خلال مشاركتها في مسلسل سيداتي آنساتي، وفي عام 1971 شاركت في مسلسل العودة إلى المنفى، في عام 1972 قدمت فيلم صور ممنوعة مع النجم محمود ياسين، وفي نفس العام قدمت مسلسل القاهرة والناس.

في عام 1974 قدمت فيلم أنا وابنتي والحب، وفي عام 1975 قدمت فيلم شقة في وسط البلد، وفيلم سؤال في الحب، في عام 1978 قدمت مسلسل مأساة امرأة، ومسرحية عودة الغائب، وفيلم ضاع العمر يا ولدي مع النجوم رشدي أباظة ونور الشريف.

وفي نفس العام قدمت مسلسل القرين مع النجم محمود ياسين، وفي عام 1979 قدمت مسرحية طائر البحر، ومسلسل العملاق والذي جسد قصة حياة الكاتب محمود العقاد وجسدت شخصية الكاتبة الشهيرة مي زيادة.

في عام 1981 قدمت مسلسل ميراث الغضب، وفي عام 1982 قدمت فيلم رحلة الشقاء والحب، وفي عام 1983 قدمت مسلسل صاحب الجلالة الحب، وفي عام 1984 قدمت فيلم القناص، وظهرت كضيفة شرف في نفس العام في مسلسل ألف ليلة وليلة.

في عام 1985 قدمت مسرحية بداية ونهاية مع النجوم فريد شوقي ومحمود ياسين، وفي نفس العام قدمت فيلم الرجل الذي عطس مع النجم سمير غانم، وفي عام 1986 قدمت شهيرة فيلم وصمة عار مع النجوم نور الشريف ويسرا، وفي نفس العام قدمت فيلم كوم الشقافة.

في عام 1986 قدمت فيلم عصر الحب مع النجم محمود ياسين، وشاركته أيضا فيلم جلسة سرية، وتألقت في العرض المسرحي البلدوزر، وفي عام 1987 قدمت مع النجم محمد صبحي مسلسل سنبل بعد المليون.

في نفس العام شاركت في مسلسل الزوجة أول من يعلم مع النجوم حسين فهمي، صلاح السعدني، جميل راتب، وأبو بكر عزت، وفي نفس العام قدمت فيلم الرجل يحب مرتين.

في عام 1988 قدمت فيلم نواعم مع النجوم فريد شوقي ومحمود ياسين، وفيلم المجنون، وتألقت في نفس العام في فيلم البقية لا تأتي، وفي عام 1989 قدمت مسلسل الكهف والوهم والحب.

في عام 1990 قدمت مسلسل مخلوق اسمه المرأة، وفيلم ليل وخونة مع النجوم محمود ياسين ونور الشريف، وفي نفس العام قدمت فيلم عودة الهارب، ومسلسل اليقين، والعرض المسرحي تصبح على خير يا حبة عيني.

في عام 1991 قدمت فيلم خبطة العمر، وفي عام 1993 قدمت آخر أفلامها وهو الحب بين قوسين قبل الاعتزال، وفي عام 2014 عادت من خلال العرض المسرحي مصر فوق كل المحن بعد ما يزيد عن 20 عاما من الاعتزال.

اعتزال شهيرة

قدمت شهيرة مسيرة فنية تزيد عن 40 عملا، وفي عام 1993 عرض آخر فيلم لها في السينما وكان فيلم الحب بين قوسين، وشاركها البطولة الفنان هشام عبد الحميد، وبعدها أعلنت اعتزالها التمثيل وارتداء الحجاب، وقررت التفرغ من أجل رعاية أسرتها.

في عام 1996 بعد ثلاث سنوات من الاعتزال، عادت النجمة المعتزلة تطل على الجمهور من خلال تقديم برنامج ديني على قناة اقرأ، واختفت عن الساحة بعدها سنوات لتعود للمشاركة في عام 2014 في العرض المسرحي مصر فوق كل المحن.

في عام 2019 أطلت شهيرة على الجمهور بدون حجاب في خلال افتتاح أحد البزارات الخيرية لصلح مستشفى الأطفال "أبو الريش"، وعلقت على خلع الحجاب بأن الناس لديهم مفهوم خاطئ عن معنى الحجاب، مؤكدة أن الحجاب هو الاحتشام وليس غطاء الرأس، وأنها لن تظهر إلا بملابس محتشمة.

أهم الأعمال

  • فيلم الرجل الذي عطس.

  • فيلم وضاع العمر يا ولدي.

  • فيلم الجلسة سرية.

  • مسلسل الزوجة آخر من يعلم.

جميع أخبار