أشهر الإنفلونسر العرب في تركيا

استطاع بعض العرب في تركيا تحقيق الشهرة والتألق في المجتمع التركي، وأصبح من صُناع المحتوى البارزين على مواقع التواصل الاجتماعي.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 31 يناير 2023
أشهر الإنفلونسر العرب في تركيا

خلال عام 2019، صرّح رئيس "الجمعية العربية" في إسطنبول أن الجاليات العربية في تركيا أصبحت تشمل حوالي 5 ملايين شخص. موضحًا أن هذا الرقم يتضمن اللاجئين ورجال الأعمال والطلبة. يُذكر أنه منذ عام 2011 شهدت أعداد العرب في تركيا زيادات كبيرة. بعض هؤلاء استطاع تحقيق الشهرة والتألق في المجتمع التركي، وأصبح من صُناع المحتوى البارزين على مواقع التواصل الاجتماعي يُتابعه ويشاهد المقاطع المُصورة والفيديوهات التي يُشاركها مئات الآلاف ورُبما الملايين من المشاهدين. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أشهر الانفلونسر العرب في تركيا.

أشهر الانفلونسر العرب في تركيا

من أشهر الانفلونسر العرب في تركيا ما يلي:

  • مهدي كمخ:

مهدي كمخ هو صانع محتوى سوري يُقيم في تركيا، يُتابع قناة مهدي على موقع تبادل الصور والمقاطع المُصوّرة يوتيوب، والتي تحمل اسم" Mehdi KEMAH مهدي كمخ" ما يزيد عن المليون مشترك. يتميز المحتوى الذي يُقدّمه كمخ بأنه محتوى اجتماعي، وله العديد من الفيديوهات التي قام بمشاركتها على يوتيوب والتي تمكنت من تحقيق مئات الآلاف من المشاهدات. خلال ما يُقدّمه مهدي من محتوى يحرص أيضًا على استقراء آراء الشارع في بعض الأمور، فيقوم بطرح سؤال مثل "ما معنى كلمة الحرية؟" ويسأل المارة في الشارع عن معنى هذه الكلمة لديهم، وذلك عبر برنامجه "سؤال الشارع"، والذي حقق شهرة كبيرة في مدينة إسطنبول التركية.

  • محمد كندو:

يُتابع محمد كندو على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك نحو المليون ونصف المليون شخص، بينما يصل عدد المشتركين على صفحته على موقع تبادل المقاطع المُصوّرة يوتيوب نحو 317 ألف مشترك، أيضًا يُتابع كندو على موقع تبادل الصور والمقاطع المُصوّرة إنستغرام نحو 220 ألف شخص. يُعرّف محمد كندو نفسه على موقع فيسبوك بما يلي: "محمد كندو - فنان برسالة دينية اجتماعية هادفة. أتمنى أن يكون صوتي سببًا لسعادتكم". كندو هو فنان سوري، تخرج من كلية الإعلام ثم اتجه للإنشاد الديني باللغتين العربية والتركية. قبل أن يستقر كندو في تركيا كان مُقيمًا في الأردن، يُعبر عن هذا بأحد تصريحاته التليفزيونية بأن الأردن كانت انطلاقته بينما تركيا كانت البوابة الكبيرة التي استقبلته وساعدته على تحقيق العديد من الأحلام التي لم يستطع تحقيقها سابقًا.

  • عبد الرحمن الجميلي:

وهو صانع محتوى يمني يعيش في تركيا، يبلغ عدد المشتركين في قناة عبد الرحمن الجميلي على موقع يوتيوب، والتي تحمل اسم "Abdulrahman Algamily" نحو 281 ألف مشترك. يُمكن وصف المحتوى الذي يُقدّمه الجميلي بأنه محتوى اجتماعي أيضًا، وتتمكن المقاطع المُصوّرة التي يُشاركها من تحقيق ملايين المشاهدات. مثلاً، استطاع فيديو يحمل اسم "عربي يطلب من الأتراك أن يُعلموه اللغة التركية لن تصدق ما حدث" نحو 2 مليون مشاهدة. أيضًا تمكن فيديو "أصغر طفل عربي يتحدث التركية ويفاجئ الأتراك" من تحقيق ما يزيد عن أربعمائة ألف مشاهدة.

  • محمد سرحان:

وهو أحد صُناع المحتوى الذين يُطلق عليهم مدونو الطعام/ فود بلوجر/food blogger. يُتابع قناة محمد سرحان على موقع تبادل الصور والمقاطع المُصوّرة يوتيوب، والتي تحمل اسم "Mohamad Sarhan - محمد سرحان"، ما يزيد عن 83 ألف مشترك. وعبر صفحته الشخصية على موقع تبادل الصور والمقاطع المُصوّرة إنستغرام يُعرف سرحان نفسه بالآتي "أزور المطاعم وأدون تجربتي بشكل فيديو، وانشر الفيديو بقناتي على اليوتيوب وهنا بالانستجرام". خلال فيديوهاته يستعرض سرحان أبرز الأطعمة التقليدية والحديثة وأبرز مكوناتها، وتحظى المقاطع التي يُشاركها بمشاهدة مئات الآلاف من الأشخاص. فمثلًا الفيديو الذي يحمل اسم "أفضل مطعم لحمة في إسطنبول" حظي بنحو 866 ألف مشاهدة. كما تحظى سلسلة من الفيديوهات التي تحمل اسم "المطاعم في إسطنبول بمئات الآلاف من المشاهدات.

  • مثني الصالح:

هو إعلامي وصانع محتوى عراقي يُقيم في إسطنبول، يُتابع قناة مثني الصالح على موقع تبادل المقاطع المُصوّرة يوتيوب، والتي تحمل اسم" Muthana Al Salih I مثنى الصالح"، ما يزيد عن 42 ألف مشترك. يمكن أن يتصف المحتوى الذي يُقدّمه الصالح بأنه محتوى اجتماعي في بعض المقاطع التي يُشاركها مع متابعيه، مثل الفيديو الذي يحمل اسم "كواليس عرس عراقي سوري". كما أنه يُشارك بعض مقاطع السفاري والرحلات، التي تتضمن توثيقاً وعرضاً لبعض المشاهد التي يتعرض لها خلال سفره والمدن التي يزورها. من هذه المقاطع، فيديو يحمل اسم: "برج تشامليجا: أطول برج في أوروبا"، "ما لا تعرفه عن مطار إسطنبول".

استخدام الإنترنت في تركيا

بلغ إجمالي عدد سكان تركيا 85.30 مليون نسمة في يناير 2022. تُشير البيانات إلى أن عدد سكان تركيا زاد بمقدار 612 ألفاً بين عامي 2021 و 2022. 50.6 في المائة من سكان تركيا من الإناث، في حين أن 49.4 في المائة من السكان هم من الذكور. في بداية عام 2022، كان 77.0 في المائة من سكان تركيا يعيشون في مراكز حضرية، بينما يعيش 23.0 في المائة في مناطق ريفية.

وفقًا للبيانات الحديثة أيضًا، يبلغ متوسط ​​عمر السكان في تركيا هو 32.2. تتراوح أعمار 7.8٪ من سكان تركيا بين 13 و 17 عامًا، وتتراوح أعمار 11.1٪ من سكان تركيا بين 18 و 24 عامًا، وتتراوح أعمار 15.0 في المائة من سكان تركيا بين 25 و 34 عامًا. كان هناك 69.95 مليون مستخدم للإنترنت في تركيا في يناير 2022. بلغ معدل انتشار الإنترنت في تركيا 82.0٪ من إجمالي السكان في بداية عام 2022. يُشير أحد التحليلات إلى أن مستخدمي الإنترنت في تركيا زادوا بمقدار 3.9 مليون بين عامي 2021 و 2022.

تكشف أرقام المستخدمين هذه أن 15.35 مليون شخص في تركيا لم يستخدموا الإنترنت في بداية عام 2022، مما يعني أن 18.0 في المائة من السكان ظلوا غير متصلين بالإنترنت في بداية العام. ومع ذلك، وبسبب وقت انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وما فرضته من تأثيرات منها زيادة مُعدلات استخدام الإنترنت، قد تكون الأرقام الفعلية لمستخدمي الإنترنت أعلى مما تشير إليه هذه الأرقام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة