تحذير لمستخدمي واتسآب: احذف هذه الرسائل ولا تفتحها مطلقاً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 21 مارس 2022
تحذير لمستخدمي واتسآب: احذف هذه الرسائل ولا تفتحها مطلقاً

حذر باحثون في الأمن السيبراني من رسائل احتيالية على تطبيق واتسآب، تحاول خداع المستخدمين وسرقة أموالهم، بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، أوضح فريق من الباحثين من شركة "كاسبيرسكي" الشهيرة المتخصصة في مجال الأمن السيبراني ومكافحة الفيروسات في العاصمة الروسية موسكو، أنهم اكتشفوا عدداً متزايداً من الرسائل التي زعمت كذباً أنها من جهات مختلفة، والتي يجب على المستخدمين توخي الحذر عند فتحها.

طبيعة الرسائل الاحتيالية محل التحذير

عادة، يتظاهر المحتالون بأنهم من شركات التوصيل عبر الإنترنت، ويرسلون رسائل إلى ضحاياهم تحتوي على روابط احتيالية، ويطلبون منهم النقر فوق الروابط التي تقودهم إلى مواقع ويب مزيفة، ثم يطلبون من المستخدمين إدخال تفاصيل الحساب المصرفي أو بطاقة الائتمان أو غيرها من المعلومات الحساسة.

أشار الباحثون إلى أن المواقع الإلكترونية التي تطلب الدفع من المستلم تُعدّ واحدة من أكثر الطرق التي يستخدمها المحتالون بهدف الاستيلاء على أموال الناس، شيوعاً خلال الربع الأخير من العام، يقوم المحتالون باستغلال الخدمات التي تتطلب الدفع مقابلها، ويتم نقل الضحايا إلى موقع وهمي وسرقة أموالهم.

كان العديد من المستهلكين يتلقون رسائل نصية ورسائل بريد إلكتروني من شركات التوصيل بسبب اعتمادهم على التوصيل "عبر الإنترنت" بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وبالتالي اعتمد المتسللون على إنشاء العديد من المواقع الاحتيالية لخداع الضحايا برسائل التوصيل. من البضائع المختلفة.

وأوضحوا أن الرسائل الاحتيالية قد تكون عبارة عن فاتورة من شركة البريد، رسوم جمركية، أي شيء يتطلب الدفع من الرسوم الجمركية حتى الشحن، وعند محاولة الدفع مقابل الخدمة يجرى نقل الضحايا إلى موقع مزيف وسرقة أموالهم.

أوضحت تاتيانا ششيرباكوفا من شركة كاسبرسكي أن المتسللين يستغلون طبيعة الحياة الجديدة، بعد انتشار جائحة كورونا المُستجد، لسرقة الأموال وبيانات الاعتماد المصرفية. فيما يُعرف باسم التصيد الاحتيالي، وهو أحد أكثر طرق الاحتيال فاعلية، ويجب على المستخدمين، إذا رأوا أي رسائل بريد إلكتروني غير متوقعة أو غير معروفة، توخي الحذر الشديد عند النقر فوق مرفقات البريد الإلكتروني أو الروابط التي تطلب الوصول إلى مواقع ويب مباشرة.

أوصت شركة الأمان المستخدمين دائماً بالتحقق من الروابط في رسائل واتسآب ورسائل البريد الإلكتروني قبل التفاعل معها وحثتهم أيضاً على تثبيت حل أمني شامل للتأكد من حمايتهم من أحدث التهديدات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة