تحذير لمستخدمي أندرويد: برمجيات ضارة تهدد الحسابات المصرفية

فيروس Anatsa: خطر كبير يستهدف مستخدمي أندرويد وهواتف سامسونغ غلاكسي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
تحذير لمستخدمي أندرويد: برمجيات ضارة تهدد الحسابات المصرفية

حذر خبراء متخصصون في أمن المعلومات، مستخدمي نظام التشغيل أندرويد، من خطر تطبيقات خبيثة قد تحمل برامج ضارة، وهي مصممة خصيصاً لسرقة بيانات حساباتهم المصرفية.

فيروس Anatsa: خطر كبير يستهدف مستخدمي أندرويد وهواتف سامسونغ غلاكسي

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذه البرمجيات الضارة تستهدف بشكل خاص مستخدمي هواتف غلاكسي من إنتاج شركة سامسونغ الكورية الجنوبية.

وأوضحت أن هذه التطبيقات التي يتم تحميلها من متجر قوقل بلاي، تكون مختبئة وراء مظاهر طبيعية، إلا أنها في الحقيقة تحمل برمجيات ضارة تعرف باسم Anatsa، والتي يتم تصنيفها كفيروس حصان طروادة المصرفي.

وقال الخبراء إن مصطلح حصان طروادة يشير إلى نوع من البرامج الضارة التي تستطيع تنفيذ عمليات دون علم المستخدم، مثل سرقة البيانات المصرفية والمعلومات الحساسة.

ولفتوا إلى أن هذه التطبيقات تشكل تهديداً كبيراً لمستخدمي نظام أندرويد، خاصة أولئك الذين يستخدمون هواتف غلاكسي، مؤكدين أن البرمجيات الخبيثة التي تم تصميمها، كانت تستهدف بشكل خاص أجهزة سامسونغ، مما يعني أن مالكي هذه الأجهزة كانوا الأكثر تضرراً.

ونوهت التقارير إلى أنه على الرغم من إزالة هذه التطبيقات من متجر قوقل بلاي، إلا أن الخطر قد لا يزال قائماً، حيث قام خبراء الأمن السيبراني، بحث المستخدمين على التحقق من هواتفهم، وحذف أي تطبيق يثير الشكوك.

ومن جانبها، فقد أعلنت شركة قوقل الأمريكية، أن جميع التطبيقات المشار إليها في التقارير، قد تمت إزالتها من متجرها الرسمي.

وأكدت أن نظام Google Play Protect، يعتبر آلية تلقائية لحماية مستخدمي أندرويد من هذه البرامج الضارة، والتي تعمل بشكل افتراضي على جميع الأجهزة التي تحمل خدمات قوقل بلاي.

جدير بالذكر أن برمجيات حصان طروادة Anatsa، قد تم رصدها لأول مرة في نوفمبر من عام 2023. ومنذ ذلك الحين، لاحظ الخبراء عدة موجات هجوم متفرقة، والتي تستهدف مناطق جغرافية مختلفة.

وأردفت التقارير إنه مع استمرار هذه الأنماط، يتوقع الخبراء أن تظل هذه الهجمات مستمرة، خاصة مع ظهور أدوات خبيثة جديدة، وتوسع المحاولات إلى مناطق جديدة.

وأوصى الخبراء المستخدمون بتوخي الحذر، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، مثل التحقق من الأذونات التي يطلبها التطبيق، وحذف أي تطبيق غير معروف أو غير مستخدم بانتظام، وذلك حتى لا يتعرضوا لخطر سرقة بياناتهم الشخصية أو المالية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة