جهود سعودية في تحسين إدارة النفايات الإلكترونية

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تعلن انطلاق مبادرة تطوير تنظيمات إدارة النفايات الإلكترونية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 ديسمبر 2023
جهود سعودية في تحسين إدارة النفايات الإلكترونية

أعلنت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية في المملكة العربية السعودية، عن انطلاق مبادرة تطوير تنظيمات إدارة النفايات الإلكترونية، التي تم إطلاقها بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، لتطبيق التنظيمات في دول: زامبيا ورواندا وباراغواي.

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تعلن انطلاق مبادرة تطوير تنظيمات إدارة النفايات الإلكترونية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم الإعلان عن ذلك خلال مؤتمر COP28، بحضور محافظ الهيئة، الدكتور محمد بن سعود التميمي، ونائب الأمين العام للاتحاد، توماس لمانوسكاس، وممثلي الدول المشاركة في المبادرة.

وقالت التقارير إن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز دور المملكة الريادي للحفاظ على الاستدامة الرقمية، وتعجيل التحول نحو الممارسات البيئية، وذلك من خلال تنفيذ تنظيمات تعزز الاقتصاد المستدام، وتقدم حلولاً مبتكرة للتخفيف من آثار النفايات الإلكترونية.

ولفتت إلى أنه من المتوقع أن تكون هذه المبادرة أساساً لوضع معايير عالمية للتصدي لهذه النفايات، التي تصل إلى 54 مليون طن سنوياً، لا يعاد تدوير إلا 17% فقط منها حالياً.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى نائب الاتحاد الدولي للاتصالات، الذي أكد على أهمية وضع تنظيمات وقوانين تعنى بالنفايات الإلكترونية في القطاعين العام والخاص.

واعتبر توماس لمانوسكاس أن الانتقال إلى الاقتصاد المستدام، يعد حلاً أساسياً للتصدي لتأثيرات هذه النفايات على البيئة، مشدداً على أهمية اعتماد وتطبيق هذه التنظيمات من قبل المنظمين حول العالم، نظراً لدورها الكبير في تعجيل التحول نحو الممارسات البيئية.

ونوهت التقارير إلى أن مشاركة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية في فعاليات مؤتمر COP28، تأتي ضمن جهود السعودية لقيادة المبادرات الدولية الموجهة نحو الاستدامة الرقمية، والتي تتماشى مع التوجهات الرئيسية للاقتصاد المستدام.

وأضافت أن المملكة عملت على العديد من المبادرات الرائدة، التي ساهمت في زيادة الوعي، ونشر أفضل الممارسات في استخدام التقنيات، بهدف بناء مستقبل مستدام للمجتمع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة