تعرّف على كيفية حجز مقرات الحجر المؤسسي لغير المحصنين القادمين للمملكة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 مايو 2021
تعرّف على كيفية حجز مقرات الحجر المؤسسي لغير المحصنين القادمين للمملكة

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية أن الحجر الصحي المؤسسي سيُطبق على جميع القادمين من خارج المملكة على نفقة المسافر، بدءاً من ساعة وصول المسافر إلى مقر الحجر الصحي المُخصص له، وسيكون الحجر المؤسسي في مدينة الوصول للقادمين. تعرّف أكثر خلال السطور التالية على كيفية حجز مقرات الحجر الصحي المؤسسي ومُدّته.

ما هو الحجر المؤسسي؟

الحجر المؤسسي هو إجراء استضافة المسافرين القادمين من خارج المملكة في مقرات مُحددة لحجرهم صحياً، يُطبق الحجر بدءاً من ساعة الوصول إلى مقر الحجر الصحي المؤسسي المُخصص لهم. هذا الإجراء يُطبق على جميع القادمين غير المحصنين، من خارج المملكة، على أن يكون الحجر في المقرات المُحددة على نفقة المسافر.

بدأ تطبيق الحجر الصحي المؤسسي للقادمين إلى المملكة بدءاً من يوم الخميس 8 شوال 1442، الموافق 20 مايو الجاري 2021.

كيف يتم حجز مقرات الحجر الصحي المؤسسي؟

وفقاً لما أعلنته هيئة الطيران المدني فإن حجز مقرات الحجر الصحي المؤسسي يكون من خلال الناقل الجوي، فتقوم الناقلات بالتعاقد مع مرافق الحجر الصحي المؤسسي المُعتمدة من وزارة السياحة.

أكدّت الهيئة على الناقلات الجوية بالإعلان عبر مواقعها بأن حكومة المملكة العربية السعودية تشترط الحجر الصحي المؤسسي على الراغب بالقدوم إليها والحصول على تأمين صحي لتغطية مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ومن يُخالف ذلك يُعاقب وفقاً لجدول العقوبات، ويعلن ذلك عبر وسائل الإعلام.

تتولى الناقلات الجوية، أيضاً، في مطار المغادرة، مهمة التحقق من الحالة الصحية للمسافر، وذلك وفق الإثباتات التي يُقدّمها المسافر ومدى استيفائها للمتطلبات والاشتراطات المُعتمدة من وزارة الصحة بالمملكة، على أن يتم ذلك قبل إصدار بطاقة الصعود، وعند الوصول إلى المملكة ستقوم وزارة الصحة بإجراء عملية تحقق للحالة الصحية. ويُعاد كل من لا يستوفي الشروط من القادمين، ويتحمل الناقل الجوي التكاليف المترتبة على ذلك.

مُدّة الحجر الصحي المؤسسي ومتى تنتهي؟

أفادت هيئة الطيران المدني بالمملكة بأن مُدّة الحجر الصحي المؤسسي لجميع القادمين من خارج المملكة، بخلاف الفئات المُستثناة، هي 7 أيام، بدءاً من ساعة وصول المُسافر إلى مقر الحجر المؤسسي، ويتم أخذ عينة لعمل فحص PCR في اليوم السابع.

 تنتهي مُدّة الحجر لمن تظهر نتيجة فحصه سلبية مع عدم ظهور أعراض عليه وقت صدور النتيجة ابتداء من اليوم الثامن، ويُستثنى من إجراء الفحص القادمون من خارج المملكة ممن هم دون سن الثامنة.

المسافر الذي تكون نتيجة فحص PCR الخاص به في اليوم السابع إيجابية، يتم التعامل معه كالتالي:

  • استمرار العزل في مقرات الحجر الصحي المؤسسي لمدة 10 إلى 14 يوماً حسب حالة المُصاب، وذلك لمن لا يستدعي وضعه الصحي الحجز في المستشفى.
  • تتم إحالة المُصاب إلى المستشفى إذا استدعى وضعه الصحي ذلك، على أن يكون تقديم العلاج له حسب الأهلية، والتي تكون على نفقة الدولة للمقيمين ومواطني مجلس التعاون، وعلى نفقة تغطية التأمين للقادمين بتأشيرة زيارة.

الفئات المُستثناة من الحجر الصحي المؤسسي

كشفت هيئة الطيران المدني عن الفئات المُستثناة من الحجر الصحي المؤسسي والإجراءات المُتعلقة به، على أن تُطبق على هذه الفئات الإجراءات الاحترازية التي تعتمدها وزارة الصحة. هذه الفئات هي:

  • المواطنون والمواطنات وزوجة المواطن، وزوج المواطنة، وأبناء وبنات المواطنة والعمالة المنزلية المرافقة لأي مما سبق، على أن يُطبق الحجر الصحي المنزلي على غير المُحصنين منهم لمُدّة 7 أيام، وأن يتم إجراء فحص PCRلهم في نهاية مدة الحجر ابتداءً من اليوم السادس.
  • العمالة المنزلية غير المُحصنة المُرافقة لمقيم مُحصن، على أن يُطبق على غير المحصنين منهم الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام، وأن يتم إجراء فحص PCR لهم في نهاية مدة الحجر ابتداء من اليوم السادس.
  • الوفود الرسمية.
  • من يحملون تأشيرة دبلوماسية والدبلوماسيون وعائلاتهم من المقيمين، شريطة أن تُطبق إجراءات الحجر الصحي في منازلهم وفقاً لما تعتمده وزارة الصحة.
  • طواقم الملاحة الجوية.
  • سلاسل الإمدادات الصحية ومن له علاقة بها حسب ما تراه وزارة الصحة.

بوابة إلكترونية لتسجيل اللقاحات للمسافرين المحصنين القادمين للمملكة

من ناحية أخرى، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة، بشـأن ضرورة تسجيل بيانات جميع المسافرين المُحصنين القادمين إلى المملكة عبر المنافذ الجوية المختلفة، مـن غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة، وذلك قبل وصولهم.

يتم تسجيل البيانات على البوابة الإلكترونية المُخصصة لتسجيل اللقاح إلكترونياً للمسافرين المحصنين القادمين إلى المملكة، مع الالتزام بجميع الاشتراطات المطلوبة. وذلك من خلال الرابط الإلكتروني التالي:  https:/muqeem.sa/#/vaccine-registration/home

تُتيح البوابة الإلكترونية المُخصصة لتسجيل اللقاح إلكترونياً ما يلي:

  • تسجيل اللقاح إلكترونياً للمسافرين المُحصنين القادمين إلى المملكة من غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة.
  • تسجيل بيانات المسافرين الخاصة بالتحصين إلكترونياً، مـا يسهم في تسهيل إجراءاتهم عند الوصول وذلك لمن أتم كافة الإجراءات النظامية للقدوم للمملكة.

تأتي الخدمة بمُشاركة كل من وزارة الداخلية، الهيئة العامة للطيران المدني، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وزارة الصحة، شركة علم. ومـن المُقرر أن تسهم الخدمة في ربط معلومات المسافرين مباشرة مع تطبيق "توكلنا"، لإنهاء إجراءات دخول جميع القادمين إلى المملكة مـن كافة المنافذ الدولية الجوية والبحرية والبرية من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها.