انخفاض النحاس إلى أقل من 7 آلاف دولار للطن للمرة الأولى منذ عامين

هذا يشير إلى احتمالية حدوث ركود حيث غالباً ما يُنظر إلى النحاس باعتباره رائداً اقتصادياً رئيسياً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
انخفاض النحاس إلى أقل من 7 آلاف دولار للطن للمرة الأولى منذ عامين

انخفض معدن النحاس إلى ما دون مستوى 7000 دولار للطن للمرة الأولى منذ سبتمبر 2020، حيث يعد مكوناً رئيسياً في المعدات الكهربائية.

تفاصيل انخفاض سعر معدن النحاس

انخفضت السلعة، التي تعد مكوناً رئيسياً في المعدات الكهربائية مثل الأسلاك والمحركات، إلى 6953 دولاراً للطن في بورصة لندن للمعادن، حيث تراجعت بنسبة 1.52% يوم الجمعة.

يُنظر إلى النحاس على أنه رائد اقتصادي رئيسي وقد دخل في سوق هابطة قبل العشرين سنة الماضية، لكن نتيجة الركود الاقتصادي انخفض الآن بنسبة 27.4% منذ بداية العام حتى الآن، حيث أدت عمليات الإغلاق في الصين بسبب فيروس كورونا إلى عمليات بيع واسعة النطاق وعميقة.

وقال فريق من الاستراتيجيين في غولدمان ساكس بقيادة نيكولاس سنودون: «من المرجح أن يستمر هذا التحول في حالة أسعار المعادن اليوم حتى الاقتناع الكافي بفاعلية التحفيز الصيني، من المرجح أن تكسر الصين هذا الركود».

القلق من الركود مع تباطؤ النمو العالمي

يشعر المستثمرون بالقلق من الركود مع تباطؤ النمو العالمي، وارتفاع التضخم، مع رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بقوة لمحاولة ترويض الأسعار المرتفعة، بحسب موقع ماركت إنسايدر.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن النمو الاقتصادي في الصين - أكبر مستهلك للسلع في العالم - قد توقف تقريباً في الربع الثاني. توسع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4% فقط على أساس سنوي، مخالفاً التوقعات بزيادة قدرها 1% وأقل بكثير من 4.8% في الربع الأول، حيث أدت عمليات الإغلاق كورونا في جميع أنحاء البلاد إلى خنق النشاط الطبيعي.

كما أدى ركود الطلب إلى سحب السلع الرئيسية الأخرى أيضاً، حيث انخفض النفط الخام إلى مستواه قبل الحرب بأقل من 100 دولار للبرميل وتراجع الخشب بأكثر من 20% خلال الأشهر الثلاثة الماضية حيث أدى ارتفاع معدلات الرهن العقاري إلى كبح الطلب.

قال جو تيرانوفا كبير محللي السوق في شركة فيروتس للاستثمار، في وقت سابق من هذا الشهر: «بالنسبة للسلع، لديك تسعير مضاد للتضخم، سعر النفط أقل من 100 دولار، النحاس ينخفض ​​ويتوسع إلى ما هو أبعد من ذلك، إنه الخشب، الزراعة، السلع اللينة»، مشيراً إلى أن قصة تسعير السلع ضعيفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة