جامعة الأميرة نورة تشارك في تصنيف التايمز العالمي للتنمية المستدامة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يونيو 2020
جامعة الأميرة نورة تشارك في تصنيف التايمز العالمي للتنمية المستدامة

تقدمت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للمشاركة في التصنيف العالمي THE Impact Ranking الذي أطلقته مؤسسة التايمز البريطانية مؤخراً من أجل تقييم الجامعات، وذلك سعياً من الجامعة لتحقيق أحد هداف رؤية المملكة 2030 بأن تكون 5 جامعات سعودية ضمن أفضل 200 جامعة في العالم.

تصنيف التايمز العالمي للتنمية المستدامة

ووفقاً لما ذكرته تقارير إخبارية، فإن هذا التصنيف يعتمد على قياس تأثير الجامعات على المجتمع، بناء على نجاحها في تحقيق أهداف منظمة الأمم المتحدة الـ 17 للتنمية المستدامة، والتي تمثل خطة وإطاراً نحو تحقيق مجتمعات مستدامة تتصدى للتحديات الإقليمية والعالمية.

وبناء على نجاح الجامعة في تحقيق عدداً من المؤشرات والمعايير التي تعكس اهتمامها بالاستدامة من خلال مختلف الأنشطة والممارسات في مجالات التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وتبرز دورها في المساهمة بتمكين المملكة لتحقيق التنمية المستدامة، فقد تقدمت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لأول مرة لتصنيف THE Impact Ranking في نسخته الثانية في مطلع العام الجاري.

وقالت التقارير أن الجامعة عملت على 6 من محاور التنمية المستدامة للأم المتحدة الـ 17، وهي: المساواة بين الجنسين، الصحة الجيدة، الحد من عدم المساواة، جودة التعليم، الشراكات لتحقيق الأهداف، النمو الاقتصادي. 

وأضافت أنه من إجمالي 4100 جامعة عالمية، تم ترشيح 767 جامعة من 85 دولة حول العالم للفرز النهائي.

جامعة الأميرة نورة تشارك في تصنيف التايمز للتعليم العالي للتنمية المستدامة

وحول هذا الموضوع، تحدثت وكيلة الجامعة للتطوير والجودة، الدكتور هدى بنت عمر الوهيبي، وقالت أن مشاركة الجامعة في تصنيف التايمز هذا العام تتي ضمن سلسلة متكاملة من الأهداف المخطط لها وفق خارطة طريق واضحة تسعى للوصول بالجامعة إلى العالمية. 

وتابعت قائلة أن العمل بدأ على إعداد متطلبات التقديم على هذا التصنيف في يناير 2019، حيث تم توزيعه على 3 مراحل، هي:

  • دراسة جميع أهداف التنمية المستدامة مع فريق التصنيفات الدولية والمؤشرات المطلوبة لقياس كل هدف.
  • تحديد الأهداف بناء على نوعية الأدلة الداعمة لكل هدف.
  • مراجعة الأدلة وإعداد التقارير المطلوبة ورفعها للجهة المسؤولة عن التصنيف.

ونوهت الوهيبي إلى أن تقييم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن جاء بناء على أفضل النتائج التي تحققت في عدة أهداف منها: الحد من عدم المساواة، النمو الاقتصادي، الشراكات لتحقيق الأهداف، مشيرة إلى أن الجامعة حصلت على المرتبة الثالثة عالمياً والـ 472 عالمياً في تصنيف THE Impact Ranking 2020 في نسخته الثانية.

وأضافت أن 38 مؤشراً من مؤشرات الخطة الإستراتيجية للجامعة مرتبطة بمعايير ومؤشرات التصنيفات الدولية وبنسبة مقدرة بــ 43.6%.

جدير بالذكر أن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ستعد لإضافة 8 أهداف للتنمية المستدامة، ليكون مجموعها 14 هدفاً في العام المقبل 2021، من أجل دعم مركز الجامعة على الخريطة العالمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة