• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيمس كاميرون

    • اسم الشهرة

      جيمس كاميرون

    • اللقب

      جيمس كاميرون

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أغسطس 1954 (العمر 69 سنة)
      كابوسكاسينغ، أونتاريو

    • التعليم

      جامعي - كلية فولرتون، جامعة كاليفورنيا

    • الجنسية

      كندا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      شارون ويليامزغيل آن هيردكاثرين بيجيلوليندا هاملتونسوزي آميس (2000 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مخرج عالمي درس الفيزياء لكنه أحب السينما وأبدع فيها واستخدم أسلوبه العلمي في تطوير تقنيات التصوير والإخراج السينمائي ليقدم أفلاما حققت أعلى الإيرادات في تاريخ السينما العالمية، كما حصل على عدد من الجوائز منها أوسكار أفضل مخرج، إنه المخرج جيمس كاميرون.

نشأة جيمس كاميرون وحياته

ولد جيمس كاميرون في يوم 16 أغسطس من عام 1954 في مدينة كابوسكاسينغ بمقاطعة أونتاريو في كندا، وكان والده يعمل مهندسا، ودرس جيمس الفيزياء في جامعة كاليفورنيا، ولكنه كان يحب السينما وقرر التفرغ للفن وسافر إلى الولايات المتحدة في عام 1971.

وبدأت مسيرته الفنية في عام 1978 عندما قام بإخراج الفيلم القصير Xenogenesis، وشارك كمخرج مساعد ومشرف فني في فيلم Battle Beyond the Stars في عام 1980 مع المخرج روجر كورمان، وفي عام 1981 أخرج جيمس فيلمه الأول Piranha II: The Spawning.

مسيرته الفنية

وكانت البداية الحقيقية للمخرج James Cameron في عام 1984 عندما كتب وأخرج فيلم The Terminator للنجم أرنولد شوارزنيجر، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا رغم أن استوديوهات هوليوود كانت تخشى التعامل مع مخرج مبتدئ لتقديم الفيلم، وتدور قصة الفيلم حول روبوت جاء من المستقبل للقضاء على زعيم المقاومة في معركة بين البشر والآلات، وأصبح جيمس بعدها أحد أشهر مخرجي أفلام الحركة والخيال العلمي في هوليوود.

وبعد نجاحه في فيلم The Terminator قدم جيمس عددا من الأفلام الناجحة منها فيلم Aliens في عام 1986 وفيلم Titanic في عام 1997 وفيلم Spider-Man and Dark Angel، واستكمل سلسلة أفلام The Terminator مع أرنولد شوارزنيجر لتصل إلى 3 أجزاء.

ويعتبر James Cameron من المخرجين الذين طوروا تقنيات الإخراج في السينما الأمريكية حيث تميزت أفلامه بالتقنية العالية في التصوير كما يعتبر من أوائل المخرجين الذين استعانوا بالكمبيوتر في التصوير السينمائي.

وقام جيمس كاميرون بإخراج فيلم Terminator 2: Judgment Day في عام 1991، وحقق الفيلم إيرادات كبيرة تجاوزت 200 مليون دولار، وفي عام 1994 قام James Cameron بكتابة وإخراج فيلم True Lies من بطولة جيمي لي كورتيس وأرنولد شوارزنيغر وحقق الفيلم إيرادات تجاوزت 380 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي.

وبعد النجاح الذي حققه بدأ جيمس التخطيط لمشروعه الكبير "Titanic" والذي يدور حول قصة حب بين البطلين ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت على سفينة Titanic التي غرقت في أحد أكبر الكوارث البحرية.

وبلغت تكلفة الفيلم 200 مليون دولا وتم بناء استوديو خاص للتصوير في مكسيكو لاستيعاب نحو 17 مليون جالون من المياه ونسخة من سفينة تيتانيك بطول 775 قدم، وواجه الفيلم عددا من الأزمات والمشاكل أدت إلى تأخير طرحه في السينمات ولكن بالنهاية تم إصدار الفيلم ونجح في أن يكون أول عمل سينمائي يحقق إيرادات أكثر من مليار دولار وحصل على 14 ترشيحا لجوائز الأوسكار منها 3 جوائز لجيمس هي أفضل مخرج وأفضل كتابة سينمائية وأفضل صورة.

وبسبب حبه لفيلم تيتانيك تعاون جيمس مع أخيه مايك لتطوير تقنية جديدة لتصوير حطام السفينة تحت سطح البحر وأصدر الفيلم الوثائقي ثلاثي الأبعاد Ghosts of the Abyss في عام 2003، وفي عام 2005 كرر التجربة وأصدر فيلم Volcanos of the Deep، وفيلم Aliens of the Deep.

وفي عام 2009 أحدث James Cameron ثورة جديدة في عالم السينما من خلال فيلم Avatar الذي يحكي قصة الصراع بين القوات الأمريكية ومخلوقات أصلية تسكن كوكب آخر، واستخدم فيه المؤثرات البصرية بشكل مميز وحقق الفيلم إيرادات تجاوزت إيرادات فيلم تيتانيك ليحقق أكثر من 2 مليار دولار، وحصل جيمس على جائزة جولدن جلوب لأفضل مخرج وأفضل صورة متحركة درامية عن فيلم Avatar، كما تم ترشيحه لـ9 جوائز أوسكار، ومن المقرر طرح الجزء الثاني من الفيلم خلال شهر ديسمبر 2022.

وفي عام 2013 قام جيمس برحلة غوص باستخدام غواصته Deepsea Challenger والتي طورها للسفر إلى أعمق بقعة على الكوكب والتي توجد في خندق ماريانا، وبعد نهاية الرحلة تبرع بالغواصة Deepsea Challenger إلى معهد وودز هول لعلوم المحيطات في ماساشوستس، وتم إصدار فيلم وثائقي عن رحلته في عام 2014 بعنوان Deepsea Challenger 3D.

وبجانب حبه للسينما عمل جيمس على المساعدة في نشر الوعي البيئي من خلال تحويل شركة الإنتاج الخاصة به إلى شركة خضراء تعمل بالطاقة النظيفة وقام بتوفير ألواح الطاقة الشمسية على استديوهاته في مانهاتن بكاليفورنيا، وفي عام 2015 طور نماذج لصفائح الطاقة الشمسية على شكل أزهار عباد الشمس لتدور مع الشمس طوال اليوم وتنتج طاقة بكفاءة أعلى.

وفي تصريحات صحفية مؤخرا قال جيمس إنه بدأ كتابة الجزأين الرابع والخامس من سلسلة أفلام Avatar، وأضاف أنه يعمل على تطوير أفكار جديدة لتقديمها في الأجزاء المقبلة من السلسلة السينمائية التي سيصدر ثاني أجزائها خلال ديسمبر المقبل.

كما أعلن جيمس أنه سيقوم بإسناد مهمة الإخراج إلى مخرج جديد للتركيز على كتابة الأفلام الجديدة، ومن المقرر طرح فيلم Avatar :The Way of Water في 16 ديسمبر 2022 بانضمام كيت وينسلت وفان ديزل إلى فريق التمثيل الأصلي للفيلم، ومنهم Sigourney Weaver وZoe Saldana وSam Worthington، وقال جيمس إنه انتهى من فيلم Avatar 3، الذي سيطرح في 20 ديسمبر 2024، وسيتم طرح Avatar 4 في 18 ديسمبر 2026، وفيلم Avatar 5 في 22 ديسمبر 2028.

أهم أعماله جيمس كاميرون

قدم James Cameron عددا من الأعمال الهامة خلال مسيرته في هوليوود منها فيلم Avatar في عام 2009، وفيلم Aliens of the Deep في عام 2005، وفيلم Ghosts of the Abyss في عام 2003، وفيلم Expedition: Bismarck، في عام 2002، وفيلم Titanic في عام 1997، وفيلم T2 3D: Battle Across Time في عام 1996، وفيلم True Lies في عام 1994.

وفي عام 1991 أخرج فيلم Terminator 2: Judgment Day، وفيلم The Abyss في عام 1989، وفيلم Aliens في عام 1986، وفيلم The Terminator في عام 1984، وفيلم Piranha Part Two: The Spawning في 1981، وفيلم Xenogenesis في عام 1978.

جوائز جيمس كاميرون

حصل جيمس على عدد كبير من الجوائز والترشيحات خلال مسيرته الفنية حيث فاز بثلاث جوائز أوسكار عن فيلم Titanic منها أوسكار أفضل مخرج، كما حصل على جائزة جولدن جلوب لأفضل مخرج عن فيلم أفاتار، وجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم دراما، وجائزة نقابة المنتجين الأمريكية لأفضل مسرحية سينمائية، وجائزة هوغو لأفضل عمل درامي، وجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين لأبرز إنجاز إخراجي، وجائزة ميدالية هوبارد، وجائزة إمباير لأفضل مخرج، وجائزة زحل لأفضل مخرج، وجائزة اختيار النقاد للأفلام لأفضل مخرج، وجائزة ستالايت لأفضل مخرج، وجائزة أماندا لأفضل فيلم أجنبي روائي طويل.

كما حصل James Cameron على الدكتوراه الفخرية من جامعة كارلتون في أوتاوا في الفنون الجميلة، كما حصل على الدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة رايرسون وتورونتو، كما عمل كمستكشف مع ناشيونال جيوغرافيك، وساهم مع مجلة ناشيونال جيوغرافيك العالمية في تحقيقات صحفية منها تحقيق عن تايتانيك في عام 2012 بمناسبة مرور 100 عام على غرق السفينة.

حياته الخاصة

تزوج جيمس كاميرون 5 مرات من شارون ويليامز، وغيل آن هيرد، وكاثرين بيجيلو، وليندا هاملتون، وأخيرا سوزي آميس، ولديه 4 أولاد، وقال جيمس عن حياته إنه كان فقيرا جدا حتى إنه سرق بقايا الخبر من صواني خدمة الغرف في الفندق الذي كان يقيم به وبعدها أصبح المخرج الذي أخرج أعلى فيلمين من حيث الإيرادات في تاريخ السينما.

أهم الأعمال

  • فيلم Titanic

  • فيلم Avatar

  • فيلم Ghosts of the Abyss

  • فيلم Aliens of the Deep

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أوسكار أفضل مخرج عن فيلم تايتانيك.

  • جائزة الغولدن غلوب لأفضل مخرج لفيلم أفاتار.

  • حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة كارلتون في أوتاوا في الفنون الجميلة.

  • حصل على الدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة رايرسون وتورونتو.

جميع أخبار