حفيظ دراجي الصوت الجزائري المميز صاحب الأزمات مع الجماهير

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022
حفيظ دراجي الصوت الجزائري المميز صاحب الأزمات مع الجماهير

هو جزائري لكن صوته المميز مسموع في معظم البيوت والمقاهي العربية حيث ارتبط في الأذهان بمباريات كرة القدم المثيرة وحتى المباريات المملة يمكن أن يمنحها بعضا من الإثارة بعباراته الشهيرة.

إنه حفيظ دراجي المعلق في قنوات بي إن سبورت الذي رغم تعليقه على مباريات الكرة التي تعتبر صناعة ترفيهية إلا أن بعض العبارات أثارت له مشاكل وأزمات بعضها مع جمهور دول أخرى.

من هو حفيظ دراجي؟

ولد حفيظ دراجي في 10 أكتوبر 1964، في الجزائر وحصل على شهادة بكالوريس الآداب في عام 1984، واستكمل دراسته في معهد الإعلام والاتصال وتخرج في عام 1988 حاصلا على شهادة ليسانس في الإعلام.

بدأ حفيظ دراجي العمل في التلفزيون الجزائري عام 1989 بعد أن ترك لعب كرة القدم في نادي مولودية الجزائر، واشتغل في عدد من المجالات المرتبطة بالإعلام مثل العمل الصحفي وتقديم البرامج الرياضية والسياسية والاجتماعية.

مسيرة مهنية حافلة

كان حفيظ دراجي يعمل في التلفزيون الجزائري معلقاً على مباريات كرة القدم ثم أصبح مُنتجاً لبرنامج "أرقام وتعاليق" وبرنامج "ملاعب العالم" من عام 1990 وحتى عام 2002، بجانب تقديم برامج اجتماعية وسياسية مثل "حوار مع المجتمع" و"سهرة الأحلام".

ترأس حفيظ دراجي القسم الرياضي في تلفزيون الجزائر من 1997 وحتى 2002، وترقى إلى منصب مدير الأخبار من 2002 وحتى 2003، ثم مساعد المدير العام المكلف بالرياضة حتى 2006 والمدير العام المساعد حتى 2008، لينتقل بعدها إلى قناة الجزيرة الرياضية القطرية التي أصبح اسمها الآن "بي إن سبورت".

مؤلفات وجوائز حفيظ دراجي

حصل حفيظ دراجي على عدد كبير من الجوائز في الجزائر وخارجها منها على سبيل المثال جائزة اللجنة الأولمبية الدولية للرياضة والإعلام في عام 2004 وجائزة أفضل معلق في الجزائر وفي العالم العربي أكثر من مرة.

كما ألف دراجي عددا من الكتب منها "في ملعب السياسة" و"دومينو" و"لا ملك ولا شيطان".

عبارات لن ينساها الجمهور بصوت "دراجي"

يشتهر حفيظ دراجي بإطلاق العبارات المميزة خلال تعليقه على مباريات كرة القدم ومنها جملة "حطها في الجول يا رياض" عندما صرخ المعلق الجزائري مخاطبا نجم منتخب الجزائر رياض محرز الذي استجاب للنداء وسدد الكرة في شباك المنتخب النيجيري لتعبر الجزائر إلى مبارة نهائي أمم أفريقيا في 2019 وتفوز على السنغال محققة اللقب الغائب منذ سنوات.

وكذلك جملة "با با با با با جووووول" و"كم نحن بحاجة لمن يشعر بنا"، و"أين أنت يا بوتفليقة" و"بووووم عنتر يحيي بووووووم عنتر يحيي"، و" يا مجيد أين أنت ذاهب للصيد".

حفيظ دراجي ومحمد صلاح

أثار حفيظ دراجي حفيظة الجماهير المصرية بسبب هجومه على النجم المصري محمد صلاح خلال فعاليات بطولة كأس الأمم الإفريقية الشهر الماضي حيث قال المعلق الجزائري إن محمد صلاح كابتن المنتخب المصري ونجم ليفربول الإنجليزي لا يمكنه تقديم نفس الأداء مع منتخب مصر كما في ليفربول.

وأضاف دراجي في تصريحات نقلتها صحيفة «دزاير سبورت» الجزائرية: "من الصعب أن يقدم محمد صلاح ورياض محرز نفس المستوى الذي يقدمانه مع ليفربول ومانشستر سيتي، صلاح يتدرب مع عناصر عالية في ليفربول، والملاعب في أوروبا أكثر من رائعة، صلاح يخشى على قدمه مثل رياض محرز يخشى الالتحامات مع الجزائر"

وفي تصريح آخر قال حفيظ دراجي إن محمد صلاح لا يستحق الكرة الذهبية بسبب عدم فوزه بأي بطولات مع ليفربول ومصر خلال العام الماضي، وأضاف أن هناك لاعبين آخرين فازوا بألقاب محلية ودولية وسجلوا أهدافًا أيضًا وهؤلاء أفضل منه.

إلا أن دراجي له تصريحات إيجابية عن صلاح حيث قال في ديسمبر الماضي إن محمد صلاح اللاعب الأفضل في العالم هذا العام بلا منازع، موضحا أنه لا يقصد القسوة عليه سابقا ولكنه ليس الأفضل في ترشيحات الكرة الذهبية عن الموسم السابق، وقال دراجي: "محمد صلاح أفضل لاعب في تاريخ الكرة المصرية حتى لو غضب محمد أبو تريكة".

أزمة أخري لحفيظ دراجي مع مصر

كادت عبارة لحفيظ دراجي أن تسبب أزمة أخرى مع الجماهير المصرية بعد تعلقيه على مباراة مصر وتونس في نصف نهائي بطولة كأس العرب التي أقيمت ديسمبر الماضي.

وقال دراجي خلال أحداث المباراة إن اللاعب التونسي يوسف المساكني يمكنه أن يمسح بمفرده دفاع لاعبي منتخب مصر.

وردا على غضب الجماهير قال دراجي إنه صدم من ردود الفعل في مصر والتي وجد أصحابها حجة لتجنب الحديث عن أسباب الخسارة والخوض في كلام لا أقصد به الإساءة لأى طرف، مؤكدا أنه يحترم المنتخب المصري ويرى أنه من أفضل المنتخبات الأفريقية.


حفيظ دراجي والمغرب

واجه حفيظ دراجي أزمة كبيرة مع الجماهير المغربية وصلت إلى ساحات القضاء حيث رفض القضاء القطري، رسميا شكوى رفعت ضد المعلق الجزائري من قبل محامين ومواطنين مغاربة بدعوى طعن في شرف النساء المغربيات، بعد أن أظهرت التحقيقات تزييف المحادثة.

وأظهرت تحقيقات النيابة العامة القطرية، براء دراجي من الإساءة لفتاة مغربية عن طريق حسابه على "تويتر" حيث تم التأكد من أن الفتاة هي التي بادرت بسب المعلق الجزائري.

وقال دراجي ردا على تلك الاتهامات: "يتم على تويتر تداول محادثة وهمية بيني وبين إحدى المتابعات، فيها كلام بذيء منسوب إلي، وعند دخول الحساب وجدتها أرسلت لي رسائل فيها شتم وسب قبل أن تقوم بحظري ثم إغلاق الحساب كلية، ليتم بعدها فبركة رد غير أخلاقي، لا حول ولا قوة إلا بالله".

وأضاف دراجي: "شكرا لإدارة تويتر التي أغلقت الحساب الوهمي الذي فبرك رسالة يتداولها تجار الفتنة من الذباب البشري والذباب الإلكتروني ويستغلونها لمآرب مفضوحة، والشكر لجميع الإخوة المتابعين الذين انتصروا للحق وفضحوا فبركة الرسائل الوهمية بمراسلتهم إدارة تويتر أقول لهم من أعماق القلب شكرا”.

حفيظ دراجي وأزمة مع جمهور تونس

دخل حفيظ دراجي في أزمة مع الجمهور التونسي ومنهم زميله المحلل التونسي طارق ذياب بسبب نهائي كأس العرب الذي انتهى بفوز الجزائر على تونس، حيث نشر دراجي صورة تظهر سقوط 3 من لاعبي منتخب تونس على الأرض أمام لاعب جزائري، مكتوب عليها: "محارب الصحراء مر من هنا".

وكتب ذياب تعليقا على الصورة التي نشرها دراجي: "شكرا على حسن أخلاقك واحترامك لزملائك يا حفيظ، وألف مبروك للمنتخب الجزائري"، وبعدها قام دراجي بحذف التغريدة من حسابه.


من هي زوجة حفيظ دراجي؟

حفيظ دراجي متزوج من السيدة يارا جمال، وأنجبت منه طفل وطفلة، وقال دراجي إن زوجته هي سبب نجاحه، ويفضل دراجي أن تبتعد عائلته عن عالم الشهرة والإعلام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة