• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد بن عمر بن جاسر البلطان

    • اسم الشهرة

      خالد البلطان

    • اللقب

      خالد البلطان

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 أغسطس 1968 (العمر 55 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      جامعي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

خالد البلطان رئيس نادي الشباب السعودي، أحد أبرز رجال الأعمال في السعودية، حيث يمتلك مؤسسة استثمارية كبرى تعمل في عدد من المجالات الاقتصادية المختلفة.

 ولكن يعرفه الجمهور بسبب رئاسته لنادي الشباب السعودي، الذي حقق معه عددا كبيرا من الإنجازات الرياضية، كما يشتهر البلطان بتصريحاته الجريئة ودفاعه المستمر عن ناديه ما يعرضه لعدد من الأزمات، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية

نشأة خالد البلطان وحياته

ولد خالد بن عمر بن جاسر البلطان، يوم 18 أغسطس في عام 1968، بالعاصمة السعودية الرياض، بدأ دراسته الابتدائية في الرياض.

 وبعد الانتهاء من المرحلة الثانوية التحق بقسم المكتبات والمعلومات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية واستمر في الدراسة حتى وصل إلى المستوى السادس وقرر التحول إلى مجال البيزنس وبدأ الاستثمار في العقارات.

مسيرة نجاحه

كان خالد يعمل في التجارة والاستثمار مع والده، وبدأ عمله في مجال العقارات منذ المرحلة الثانوية، ومنحه والده وكالة شرعية بالبيع والشراء مقابل نسبة من الأرباح.

 وبعد حرب الخليج في عام 1991، استغل الطفرة العقارية التي حدثت في المملكة العربية السعودية، وعقد أول صفقة تجارية له حيث اشترى قطعة أرض في حي "الرمال" من المستثمر العقاري إبراهيم بن سعيدان.

 وشارك والده في الأرض التي كانت قيمتها 14 مليون ريال، واستمر في تجارته وتضاعفت القيم المالية للصفقات التي يتعامل فيها، حتى أصبح رئيساً لمجلس إدارة مجموعة خالد البلطان للاستثمار التجاري، ورئيس تنفيذي لمجموعة خالد البلطان العقارية.

وتعمل مجموعة "البلطان القابضة" في عدد من المجالات الاستثمارية، منها الاستثمار العقاري والترفيهي والرياضي وقطاع الاستثمار الدولي وقطاع اللوجستيات والقطاع التقني.

 ويقول خالد في رسالة على الموقع الرسمي للمجموعة: "الاستثمار هو المحرك الأكبر للنمو والازدهار، وإيمانًا بأهمية الاستثمار، وانتمائي لهذا الوطن العظيم، جعلني أبدأ مجموعة البلطان القابضة.

وتابع:" لنعمل فيها على بناء شركات وطنية تساهم في التنمية، وتبني مستقبل السعودية، الاستثمار في مجموعة البلطان القابضة لا يتوقف على الشركات فقط، بل إننا نستثمر بالعقول، ونطور شباب وشابات الوطن، ليكونوا عنصرًا فعالًا في تقدم بلادنا وتطورها".

أما عن المسؤولية الاجتماعية للمجموعة، يقول خالد: "نحن أبناء هذا المجتمع، ونعمل كل يوم لتنميته وازدهاره، ومن واجبنا تجاه مجتمعنا أن نصنع ونشارك في المبادرات الاجتماعية المختلفة، ليستفيد منها كافة أبناء الوطن".

ويشارك البلطان في عدد من الشركات والكيانات الاستثمارية الناجحة، فهو شريك في الشركة السعودية للخدمات الأرضية، وشركة الجزيرة تكافل تعاوني، والشركة الوطنية للمساندة الأرضية للطيران، والشركة المتقدمة للبتروكيماويات، وشركة فالكم للخدمات المالية.

زوجة خالد البلطان وأولاده

لا تتوفر الكثير من المعلومات عن الحياة الشخصية لخالد البلطان، ولكنه متزوج ولديه 6 أبناء، 3 أولاد و3 بنات، هم: الوليد وغيداء وعبد المجيد وريما وبدر وجود.

كما يمتلك البلطان طائرة خاصة بقيمة 15 مليون دولار، وفي أحاديثه الصحفية يؤكد دائما على ارتباطه بأسرته، ويرى أن نجاحه سببه رضا والدته عنه، كما أن والده يلقبه بـ"صقري".

خالد البلطان والرياضة

بعد نجاحه في القطاع الاقتصادي، قرر البلطان اقتحام المجال الرياضي حيث كان داعما لنادي الحزم السعودي، ولكن الانتشار الأكبر لاسمه لدى الجماهير السعودية جاء مع توليه رئاسة نادي الشباب في عام 2005.

 والتي استمرت حتى منتصف عام 2014، ليرحل عن النادي ثم يعود لرئاسته مجددا في عام 2018 واستمرت ولايته الثانية حتى الآن.

كان بداية نجاحات البلطان الرياضية مع نادي الحزم السعودي حيث ساهم في صعوده إلى الدوري السعودي الممتاز لكرة لقدم في موسم 2004-2005 واستمر في الدوري الممتاز لمدة 4 مواسم متتالية.

أما النجاح الأكبر فكان مع نادي الشباب الذي فاز ببطولة الدوري السعودي الممتاز مرتين في 2006 و2007، وبطولة كأس الأمير فيصل بن فهد 3 مرات في 2008 و2009 و2011.

 وبطولة كأس الملك للأبطال 3 مرات في 2007 و2009 و2014، وكأس السوبر السعودي في عام 2014، كما نجح في التأهل لنصف نهائي دوري أبطال آسيا عام 2010.

 وفاز أيضا ببطولة النخبة الدولية، وبطولة art الودية بتونس، وبطولة العين الدولية الودية مرتين.

تصريحات خالد البلطان المثيرة

بسبب استمراره في رئاسة نادي الشباب السعودي لسنوات طويلة، دخل البلطان في عدد من الأزمات، كان آخرها مع أحد الصحفيين عقب لقاء الشباب والأهلي في ربع نهائي بطولة كأس الملك 2022.

 حيث فاز الشباب بثنائية نظيفة ليصعد لملاقاة نادي الهلال، وعندما سأله أحد الصحفيين "هل الشباب قادر على الفوز على الهلال؟".

 رد البلطان غاضبا أنه سؤال غير محترم، وقال: "يا أخي أنا أحترمك، ولكن سؤالك غير محترم، عندما تتكلم عن الشباب يجب أن تقف احتراما، غير المحترم لا أرد عليه".

كما دخل في أزمة شهيرة عام 2007، حيث انتقد الأمير فيصل بن عبدالرحمن، رئيس نادي النصر السعودي، في ذلك الوقت، لكنه ذهب إلى مقر نادي النصر واعتذر للأمير فيصل رئيس النادي.

وله أيضا أزمة أخرى مع نادي الأهلي السعودي، حيث طالب بإجراء تحاليل الكشف عن المنشطات عقب مباراة بين الشباب والأهلي في الدوري السعودي.

وتم تغريمه 200 ألف ريال سعودي من قبل اتحاد كرة القدم السعودي بسبب، الإساءة للأهلي، وفي عام 2014، تم إيقافه لمدة عام وتغريمه 300 ألف ريال بسبب الهجوم على الاتحاد السعودي لكرة القدم، ولكنه رحل عن رئاسة نادي الشباب في نفس العام.

وبعد عودته لرئاسة نادي الشباب استمر في إثارة الجدل، حيث قام في عام 2019 بمهاجمة النادي الأهلي السعودي وقال إن الأهلي كان سيهبط من الدوري لولا الدعم المادي الذي يحصل عليه من الهيئة العامة للرياضة.

وفي فبراير 2021، قررت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم منع البلطان من حضور 3 مباريات لنادي الشباب وتغريمه 40 ألف ريال، بعد قيامه بالإساءة والتلفظ بألفاظ مسيئة ضد مسؤول من فريق النصر السعودي خلال مباراة الفريقين.

البلطان دائما ما يدافع عن نادي الشباب حيث قال: "النادي أغلى عندي من أولادي ولن يسمح بأن يتنازل عن جزء صغير من حق الليوث - لقب فريق الشباب - من أجل إرضاء مدرج فريق آخر".

وحتى بعد رحيله عن رئاسة النادي في فترته الأولى قال: "إذا احتاج الليوث إلي في أي وقت، فلن أتردد عن المساعدة، سواء بالمال أو التصريحات".

أهم الأعمال

  • رئيساً لمجلس إدارة مجموعة خالد البلطان للاستثمار التجاري.

  • رئيس تنفيذي لمجموعة خالد البلطان العقارية.

  • رئيس نادي الشباب السعودي.

جميع أخبار