• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الله عبد الرحمن الحمدان

    • اسم الشهرة

      عبد الله الحمدان

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 سبتمبر 1999 (العمر 24 سنة)
      الرياض، المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.83

    • سنوات النشاط

      2013 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

عُرف بمهارته الكروية على أرض الملعب، ومشاركاته مع المنتخب دائمًا مميزة، إنه اللاعب السعودي عبد الله الحمدان الذي يعد واحد من أفضل المواهب السعودية الصاعدة، ويشارك مع المنتخب ضمن في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة عبد الله الحمدان ونشأته

عبد الله عبد الرحمن الحمدان هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب في مركز الهجوم مع نادي الهلال والمنتخب السعودي، ولد في مدينة الرياض في 12 سبتمبر عام 1999، وبدأ مسيرته الكروية مع فريق الشباب عام 2013.

والده هو حارس المرمى السعودي السابق عبد الرحمن الحمدان الذي كان يلعب مع نادي الشباب، كما لعب مع المنتخب السعودي.

تزوج الحمدان في شهر يونيو عام 2022، وحضر حفل الزفاف زملائه في نادي الهلال، ومنهم موسى ماريغا، وفهد بن نافل رئيس نادي الهلال، بجانب عبد الله عطيف، ومحمد البريد، وعبد الله المعيوف، وأوديون إيغالو وعدد من الشخصيات العامة.

مشواره الكروي

بدأ عبد الله الحمدان مشواره الكروي مع أكاديمية نادي الشباب، حيث تدرب كرة القدم في الأكاديمية في سن مبكر، وتمكن من إثباته موهبته سريعًا.

لعب الحمدان مع فريق الناشئين في نادي الشباب بداية من عام 2013 حتى عام 2018، وفي عام 2018 سافر إلى إسبانيا وشارك في دوري الدرجة الأولى في نادي سبورتينج خيخون.

كان انضمامه إلى النادي ضمن حملة هيئة الرياضة السعودية عن رحيل 9 لاعبين سعوديين للتواجد في إسبانيا من أجل إعدادهم لكأس العالم 2018 في ورسيا.

وفي هذه الفترة كانت السعودية ضمن المجموعة الأولى مع منتخبات روسيا، ومصر، وأوروجواي في مونديال روسيا، وكانت هذه الخطوة خطوة احترافية فريدة من نوعها.

سافر إلى إسبانيا 9 لاعبين من الدوري السعودي، منهم الحمدان، بجانب فهد المولد، وسالم الدوسري، ويحيى الشهري، وعبد المجيد الصليهم، ونوح الموسى، وجابر عيسى، ومروان عثمان، وعلي النمر.

ومن الأندية التي انتقل إليها هؤلاء اللاعبين أندية ليفانتي، وفياريال، وليجانيس، و رايو فايكانو، وبلد الوليد، ونومانسيا، وانتقل الحمدان إلى نادي سبورتينج خيخون.

بعد انتهاء تجربته في إسبانيا عاد حمدان إلى المملكة، وانضم إلى الفريق الأول بنادي الهلال السعودي بداية من موسم 2018.

عبد الله الحمدان مع الشباب

على الرغم من حداثة سنه إلا أن أرقام الحمدان في الدوري السعودي تبشر بوجود مهاجم كبير وقوي في الكرة السعودية. بعد عودته الاحترافية أصبح الحمدان ركيزة أساسية لفريق الشباب طوال مسيرته لمدة مومسين ونصف.

في هذه الفترة خاض الحمدان 44 مباراة في الدوري السعودي، وسجل خلال هذه المباريات 5 أهداف، وصنع 10 أهداف، كما نجح في خلق 35 فرصة تهديف مميزين.

تشير هذه الأرقام إلى موهبة الحمدان المميزة، حيث ساعد فريقه في المنافسة على الدوري في موسم 2021.

في عام 2020 تحركت إدارة نادي الشباب برئاسة خالد البلطان التحرك مبكرًا لتجديد العقد مع الحمدان، حيث كانت إدارة النادي تأمل ببقائه مبكرًا بسبب أرقامه المميزة مع النادي.

بدأت إدارة النادي بمفاوضات مع الحمدان للبقاء في النادي فترة أطول، حيث كان الحمدان يتلقى عروضًا من عدة أندية على رأسهم نادي الهلال السعودي، ووفقًا لمصادر صحفية فإن إدارة الشباب قدمت لحمدان الحد الأعلى من سقف الرواتب المعتمد من لجنة الاحتراف.

لعب الحمدان آخر مباراة له مع الشباب بتاريخ 6 فبراير عام 2021، وغادر الملعب وهو يبكي، وظل يحتضن جميع لاعبي الجهاز الفني بالفريق لتوديعهم.

انضمامه إلى الهلال السعودي

في شهر فبراير عام 2021 أعلن نادي الهلال برئاسة فهد بن نافل عن انضمام الحمدان إلى صفوف الزعيم بداية من فترة الانتقالات الشتوية بعدما وقع خلال الفترة الحرة، حيث يمكنه التوقيع مع أي نادي دون الرجوع لنادي الشباب.

مع الهلال السعودي حضر الحمدان على رأس تشكيلة الجولة الثانية من مرحلة المجموعات بدوري أبطال آسيا، وتمكن من تقديم أداء مميز مع الهلال بفضل شعوره بالراحة تحت إشراف المدرب الأرجنتيني رامون دياز، ومع الهلال شارك حمدان في تحقيق 12 انتصارًا متتاليًا للفريق.

مشواره مع المنتخب

انضم عبد الله الحمدان إلى منتخب السعودي تحت سن 20 سنة عام 2017، وشارك مع المنتخب في 14 مباراة دولية، سجل فيهم 6 أهداف.

في عام 2019 انضم إلى منتخب السعودية تحت سن 23 سنة، وفي العام نفسه استدعاه مدرب المنتخب السعودي الأول هيرفي رينارد إلى قائمة المنتخب، حيث شارك في كأس الخليج عام 2019 المقامة في قطر.

شارك حمدان بعد ذلك في كأس العرب فيفا 2021، وسجل فيها هدفًا واحدًا، كما شارك في 6 مباريات ودية سجل فيهم هدفًا واحدًا.

في شهر يناير عام 2022 قرر المدرب الفرنسي هيرفي رينارد مدرب المنتخب السعودي استدعاء الحمدان لاعب الهلال لمعسكر الأخضر الذي أقيم في مدينة جدة، وذلك في استعدادات المنتخب لمواجهة عمان في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2022.

شارك حمدان في 8 مباريات ضمن تصفيات كأس العالم 2022، ويستعد مع المنتخب للمشاركة في كأس العالم، حيث انضم إلى معسكر المنتخب الذي أقيم في إسبانيا بتاريخ يونيو للاستعداد لكأس العالم.

طوال مسيرته الكروية الدولية سجل الحمدان 5 أهداف دولية، وأهدر ضربة جزاء، وحصل على 3 بطاقات صفراء، وشارك في 20 مباراة منها 13 مباراة لعب فيها كأساسي، و7 مباريات لعب فيها كبديل، و9 مباريات تم استبداله فيها، ولعب 5 مباريات كاملات فقط.

بعد خسارة المنتخب في مباراة تجريبية للمنتخب في مدينة أليكانتي الإسبانية غاب عنها المدرب الفرنسي إثر وعكة صحية، قال حمدان إن الانتصار لا يبحث عن الانتصارات، وإنما هذه المباريات هدفها معرفة المستوى والأداء العام.

في مثل هذه المباريات لا نبحث عن النتيجة، بل عن المستوى والأداء العام، ونأمل أننا استفدنا منها». وأضاف: «رأينا أدوار اللاعبين تختلف داخل الملعب مع طريقة اللعب التي رسمها المدرب

أهم الأعمال

  • تصفيات كأس العالم 2022

  • الدوري السعودي

  • كأس آسيا

  • كأس خادم الحرمين الشريفين

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب واعد في الدوري 2021

جميع أخبار