• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سمير محمد وحيد يوسف

    • اسم الشهرة

      سمير وحيد

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 فبراير 1942 (العمر 55 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      25 أبريل 1997
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة جامعة القاهرة + المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      نديمرامي

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1969 - 1997

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

سمير وحيد واحد من النجوم المميزين في القرن الماضي، قدم مسيرة فنية كبيرة، ورغم ذلك حصل على البطولة مرة واحدة وهو الأمر الذي لم يكن يهتم به، وجاء ابنه لكي يخلف مسيرته، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سمير وحيد وحياته

ولد سمير محمد وحيد يوسف، في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية يوم 16 فبراير عام 1942، وقدم مسيرة فنية كبيرة قبل أن يرحل عن عالمنا يوم 25 أبريل عام 1997، إثر إصابته بجلطة في القلب أودت بحياته.

وهو طفل صغير كان يشاهد "سمير" الذي يجوب محافظات مصر ويعرض قصصاً وحكايات مصورة، تعلق ذهنه بهذا الصندوق وبدأ يحاول أن يقلد ما يراه في صندوق الدنيا هو وأصدقاءه في المدرسة.

برزت موهبة "سمير" وهو طفل سواء في المدرسة أو في التجمعات العائلية. في البداية كان يظن أن الأمر مجرد هواية، وبعد أن انتهى من دراسته للمرحلة الثانوية التحق بكلية التجارة جامعة القاهرة.

وفي الجامعة زاد شغف "سمير" ناحية التمثيل، وتألق على المسرح الجامعي، وبدأ يشارك في المسرحيات داخل قصر الثقافة، بالإضافة لعرض مسرحياته أيضا داخل مراكز الشباب.

بعد أن حصل سمير على بكالوريوس التجارة حصل على وظيفته في أحد المصانع الحربية، ولكنه وجد نفسه لا يستطيع البعد عن التمثيل، فقرر أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية،

وخلال دراسته بالجامعة، شارك سمير وحيد في عروض مسرحية عديدة، كما كان يقوم بتنظيم عروض متنقلة تابعة لقصور الثقافة وأنشطة مراكز الشباب وذلك بهدف إشباع موهبته الفنية. حصل "سمير" على البكالوريوس في عام 1971 ووجد نفسه لا يستطيع أن يواكب بين التمثيل والوظيفة فقدم استقالته.

بدأ مشواره من خلال المشاركة في السهرات التليفزيونية وسريعا أصبح واحد من ألمع النجوم في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي. وإلى جانب التمثيل شغل سمير وحيد مجموعة من الوظائف الفنية حيث عين في مسرح السلام. كما تم انتدابه للعمل في مسرح الغد وتألق في تقديم العروض المسرحية على كل منهم.

قدم "سمير" مسيرة فنية كبيرة بلغت 97 عملا، ورغم ذلك لم يحصل على البطولة إلا مرة واحدة في مشواره الفني منحها له المخرج نور الدمرداش في مسلسل صرخة برئ. ويوجد في مسيرته الفنية فيلمان ضمن قائمة أهم 100 فيلم في السينما المصرية وهم فيلم البريء وفيلم سواق الأتوبيس.

أما عن زوجة سمير وحيد وأولاده، فتزوج من خارج الوسط الفني وأنجب ولدين وهما نديم ورامي. وورث عنه ابنه رامي وحيد حب التمثيل وأصبح واحد من ألمع النجوم الشباب على الساحة الفنية حاليا.

بدأ رامي وحيد مشواره الفني عام 2002 وتألق في العديد من الأعمال ومن أشهرها مسلسل سلسال الدم مع النجمة عبلة كامل. وتحدث "رامي" عن حبه الشديد لوالده في أحد البرامج وقال إن ما يجعله يتمسك بالحياة هو أنه يدعي لوالده في الصلاة يوميا، وقال إن والده سبب حبه للتمثيل.

مسيرته الفنية

شارك سمير وحيد في بداية مشواره في العديد من السهرات التلفزيونية ومنها، موعد مع الزمان، ممنوع بأمر الأولاد، في ذكرى المولد، عازف الصخر، دعاء. كما تألق في المسلسل الإذاعي شهيد اسمه موشيه.

وفي بداية مشواره الفني أيضا شارك في مسرحية ثلاث جميلات والحب، السهرة التلفزيونية بيت سئ السمعة، السهرة التلفزيونية أنات حائرة، السهرة التلفزيونية المواجهة، السهرة التلفزيونية الكنز، السهرة التلفزيونية الحفل الأخير، والسهرة التلفزيونية الاختيار المر.

أما أول ظهور له في السينما فكان عام 1969 من خلال دور صغير في فيلم مجرم تحت الاختبار، وفي عام 1975 شارك في مسلسل البحث عن طريق، وفي عام 1976 شارك في المسلسل الإذاعي عاشق الروح.

وفي نفس العام شارك في مسلسل شجرة اللبلاب مع النجم محمود عبد العزيز. ومن أعماله في السبعينات أيضا مسرحية كلام فارغ. فيلم القطط السمان، مسلسل الحب والسنين، مسلسل الأصابع الرهيبة، ومسلسل صرخة بريء.

أشهر أعمال سمير وحيد

شهدت فترة الثمانينات مرحلة تألق كبيرة في حياة "سمير"، حيث شارك في مسلسل الفندق، مسلسل الفارس العاشق، فيلم العشيقة، وفيلم الدرب الأحمر. كما شارك في مسلسل الكعبة المشرفة، مسلسل محمد رسول الله، والمسلسل الشهير ليلة القبض على فاطمة.

وتألق في فيلم سواق الأتوبيس، فيلم شاطئ الحظ، فيلم الغول، فيلم العربجي، فيلم غضب الحليم، مسلسل دعوة للحب، مسرحية حب وطب ومزيكا، فيلم الخونة، مسلسل الخلاص، السهرة التلفزيونية احذري يا ابنتي، ومسلسل دنيا.

وفي نفس الفترة أيضا قدم سمير وحيد أعمالاً مميزة ومنها، فيلم الثمن غالي، فيلم مدام شلاطة، فيلم رجل لهذا الزمان، فيلم دموع الشيطان، فيلم البريء، فيلم البداية، ومسلسل كوم الدكة. وشارك أيضا في مسلسل سجن ملكه، فيلم الملعوب، السهرة التلفزيونية المشروع، ومسلسل الحب والصبار.

ومن أعماله الشهيرة في الثمانينات مسلسل رأفت الهجان الجزء الأول مع النجوم محمود عبد العزيز، يسرا، مبيل الحلفاوي، عفاف شعيب، ومحمد وفيق. فيلم وبقي شيء، مسلسل تزوج وابتسم للحياة، ومسلسل اللقاء الثاني.

وقدم أيضا أدواراً مميزة في، فيلم الجدعان الثلاثة. السهرة التلفزيونية كلاكيت آخر مرة. فيلم كفر الطماعين، فيلم فاتل مغاوري، السهرة التلفزيونية عيون لا ترى النور، مسلسل الكهف والوهم والحب، وفيلم العميل رقم 13.

كما قدم "سمير" أعمالاً مميزة في التسعينات من القرن الماضي ومن أشهرها، مسلسل نادي الخالدين، مسلسل مطلوب عروسة، مسلسل عمو فؤاد وكنوز الأرض، فيلم خمسة كارت، السهرة التلفزيونية حضرة الناظر، فيلم الطائر الجريح، فيلم الذل، ومسرحية نقول إيه.

كما تألق أيضا في مسلسل ضمير أبلة حكمت، فيلم رجل في ورطة، فيلم بنت مشاغبة جدا، فيلم الهروب، فيلم القانون لا يعرف الحب، وفيلم الصرخة. وقدم أدوار مميزة في فيلم اشتباه، فيلم نصيب الأسد، وفيلم ناصر 56.

وتألق في الفترة الأخيرة من مشواره الفني في مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني، فيلم بلطية بنت بحري، مسرحية الواد غراب والقمر، ومسلسل الحفار.

أهم الأعمال

  • مسلسل رأفت الهجان.

  • فيلم البرئ.

  • فيلم سواق الأتوبيس.

  • مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني.

جميع أخبار