الغواصة المفقودة.. لعنة «تيتانك» تلاحق «تيتان» إليك القصة كاملة

أعلن فقدان الجميع بمن فيهم ستوكتون راش، الرئيس التنفيذي لشركة أوشن غيت

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 يونيو 2023
الغواصة المفقودة.. لعنة «تيتانك» تلاحق «تيتان» إليك القصة كاملة

أُعلن رسمياً وفاة جميع من كانوا في على متن الغواصة المفقودة «تيتان»، بعدما أكد خفر السواحل الأميركي العثور على حطام قرب موقع حطام سفينة «تيتانك»، التي غرقت قبل نحو قرن.

ماذا حدث مع الغواصة المفقودة «تيتان»؟

ووفقاً للمسؤولين، فإنه من المحتمل أن كارثة تحطم الغواصة جاءت نتيجة «انفجار داخلي لغرفة الضغط»، حيث عُثر على الأشخاص الخمس الذين كانوا على متن الغواصة السياحية؛ التي اختفت في رحلة استكشافية لاستكشاف حطام سفينة تيتانيك في نهاية الأسبوع.

وفقاً لوسائل الإعلام الأجنبية، جاء هذا الإعلان بعد أن قال خفر السواحل إن البحث المكثف الجاري في شمال الأطلسي قد حدد حقل حطام في قاع البحر، والذي تأكد أنه قطع من الغواصة المفقودة.

وقال الأدميرال جون موغر من خفر السواحل في إفادة صحفية: «نطاق الحطام يتوافق مع الانفجار الداخلي الكارثي للسفينة»، وقدم «أعمق التعازي للعائلات».

ومن ناحيته، صرح متحدث باسم شركة أوشن غيت إكسبيديشن، الشركة التي تقف وراء الرحلة، للصحفيين بأن الركاب، بمن فيهم ستوكتون راش، الرئيس التنفيذي لشركة أوشن غيت «فقدوا للأسف».

كان أعلن خفر السواحل الأمريكي، يوم الأربعاء، أنه تم الكشف عن ضوضاء تحت الماء في منطقة البحث، وأن عمليات البحث التي شملت ROVs كانت تركز على المنطقة التي سُمع فيها الضجيج .

ماذا حدث؟

غرق طاقم مكون من خمسة أفراد على غواصة اسمها تيتان، مملوكة لشركة أوشن غيت إكسبيديشن، في رحلة غوص إلى موقع حطام تيتانيك صباح الأحد، وفقد طاقم سفينة الأبحاث Polar Prince الاتصال بالغواصة بعد حوالي ساعة و45 دقيقة، قال خفر السواحل الأمريكي  .

نبه خفر السواحل البحارة لأول مرة إلى الغواصة المفقودة ليلة الأحد، قائلاً إن «غواصة على بعد 21 قدماً» ذات بدن أبيض قد فات موعدها ولم تظهر منذ آخر موقع معروف لها. تمت قراءة رسالة التنبيه «السفن في المنطقة المطلوبة عليهم الانتباه واليقظة، والمساعدة إذا كان ذلك ممكناً».

ضاعت الغواصة في منطقة تبعد حوالي 900 ميل شرق كيب كود، في شمال المحيط الأطلسي، في المياه بعمق حوالي 13000 قدم. قدر مسؤولو خفر السواحل أنه كان لديه أقل من  40 ساعة من الهواء القابل للتنفس حتى بعد ظهر يوم الثلاثاء.

وقال النقيب في خفر السواحل جيمي فريدريك، للصحفيين خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء: «سنفعل كل ما في وسعنا للتأثير في عملية إنقاذ، هناك جهود صحفية شاملة لإحضار المعدات إلى مكان الحادث بأسرع ما يمكن»، ووصف جهود البحث بأنها «عملية معقدة بشكل لا يصدق».

كان من بين الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متنها ستوكتون راش، الرئيس التنفيذي لشركة أوشن غيت، وأربعة متخصصين في المهام، وهو مصطلح تستخدمه الشركة لركابها، الذين دفعوا ما يصل إلى 250 ألف دولار مقابل المقعد الواحد.

جهود البحث والإنقاذ جارية

أمضت وكالات متعددة من الولايات المتحدة وكندا أياماً تجوب آلاف الأميال المربعة من المحيط المفتوح بحثاً عن الغواصة المفقودة.

قالت السلطات في وقت مبكر من يوم الخميس إن السفينة الكندية، هورايزون أركتيك، نشرت مركبة ROV، وهي مركبة تعمل تحت الماء عن بعد وصلت إلى قاع البحر، حددت ROV في النهاية بعض الأجزاء من الغواصة.

قال خفر السواحل الأمريكي إن لديه طائرة من طراز C-130 تبحث عن الغواصة، وأن مركز تنسيق الإنقاذ في هاليفاكس يساعد في طائرة P-8 Poseidon، التي تتمتع بقدرات الكشف تحت الماء. تشارك الكندية P-3 أيضاً في العملية ونشرت عوامات سونار، بجانب العديد من السفن ذات المعدات المتقدمة.

لكن بعد منتصف ليل الأربعاء بقليل، اكتشفت الطائرات ضوضاء تحت الماء في محيط البحث، مما أدى إلى نقل عمليات البحث تحت الماء لبيان مصدر الضوضاء لكن الأمر ظل غير معلوم.

تم التقاط الأصوات عدة مرات ليل الثلاثاء وصباح الأربعاء، وفقاً لخفر السواحل. وقال المسؤولون إن البحث تحت الماء سيستمر حيث حلل خبراء البحرية الأمريكية البيانات التي جمعتها في البداية الطائرات الكندية.

قبل انتشار أخبار حقل الحطام، قال غييرمو سونلاين، المؤسس المشارك لشركة أوشن غيت، إنه اعتبر يوم الخميس «يوماً حاسماً في مهمة البحث والإنقاذ هذه، حيث بدأت إمدادات دعم الحياة للغواصة في النفاد».

تم نشر أخبار الغواصة المختفية ومهمة الإنقاذ اللاحقة صباح يوم الاثنين. في ذلك الوقت، قال الملازم جوردان هارت من خفر السواحل في بوسطن لشبكة سي بي إس نيوز إن الأفراد هناك كانوا يقودون مهمة الإنقاذ ويركزون على المياه قبالة نيوفاوندلاند في شرق كندا.

كان مركز التنسيق الإقليمي في بوسطن يدير عملية الإنقاذ، حيث يقع موقع حطام سفينة تايتانيك ضمن أراضي مركز التنسيق في بوسطن، وفقاً لخريطة  الاختصاصات  القضائية على طول الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية.

لعنة «تيتانيك»

بعد مرور أكثر من قرن على غرق تيتانيك في أبريل 1912، يقع الحطام في قاع المحيط على بعد حوالي 400 ميل جنوب شرق ساحل نيوفاوندلاند، مما أدى إلى انتشار فكرة لعنة «تيتانيك».

قالت شركة أوشن غيت مؤخراً على موقعها على الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي إن رحلتها الاستكشافية إلى حطام السفينة كانت «جارية»، ووصفت الرحلة التي استغرقت سبع ليال بأنها «فرصة للخروج من الحياة اليومية واكتشاف شيء غير عادي حقاً». بالإضافة إلى رحلة استكشافية واحدة جارية، خططت الشركة لرحلتين أخريين في صيف العام المقبل، بحسب الموقع.

نظراً لسعة الأكسجين الفرعية، لا يمكن غمرها بالكامل إلا لجزء من الرحلة التي تستغرق أسبوعاً. قال موغر إن الغواصة بها أكسجين طارئ وقدرة على البقاء لمدة 96 ساعة إذا كانت هناك حالة طوارئ على متنها.

في بيان صدر يوم الاثنين بعد ورود أنباء عن الغواصة المفقودة، أكد أوشن غيت أن الغواصة المفقودة هي ملكهم وأنه تم إطلاق عملية إنقاذ للعثور عليها واستعادتها. وقالت الشركة إنها «تستكشف وتحشد كل الخيارات لإعادة الطاقم بأمان».

من هم ركاب الغواصة؟

أكدت شبكة سي بي إس نيوز أن الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متن الغواصة هم هاميش هاردينغ، الملياردير البريطاني البالغ من العمر 59 عاماً، وصاحب الأعمال والمستكشف. رجل الأعمال البريطاني الباكستاني شاهزادا داود ونجله سليمان؛ المستكشف الفرنسي بول هنري نارجوليه، الذي أجرى غطسات متعددة على مر السنين لاستكشاف تيتانيك، وستوكتون راش، الرئيس التنفيذي لشركة أوشن غيت إكسبيديشن، الذي كان يعمل طياراً.

وأكدت شركة أكشن أفييشن التي يعمل بها هاردينغ أنه كان في الغواصة المفقودة. وقال مارك باتلر، المدير الإداري للشركة، لوكالة أسوشيتد برس: «لا يزال هناك متسع من الوقت لتسهيل مهمة الإنقاذ، وهناك معدات على متن السفينة للبقاء على قيد الحياة في هذا الحدث».

قال مسؤولون حكوميون في المملكة المتحدة لشبكة سي بي إس نيوز إنهم على اتصال بأسرة هاردينغ ومستعدون للمساعدة في استمرار عمليات البحث والإنقاذ.

أصدرت عائلة داود، من مجموعة داوود التجارية العالمية الكبيرة التي تتخذ من باكستان مقراً لها، بياناً يوم الثلاثاء يؤكد أن أفراد عائلتهم كانوا في الرحلة الاستكشافية.

كان نارجوليه، المستكشف الفرنسي الشهير والغواص السابق للبحرية الفرنسية، والذي كان جزءاً من أول رحلة استكشافية لزيارة حطام تيتانيك في عام 1987، عائداً في غوص آخر على متن الغواصة المفقودة الآن.

في منشور على فيسبوك، يوم الاثنين، قال روري جولدن، المستكشف الذي أصبح أول غواص أيرلندي يزور حطام تيتانيك في عام 2000، إنه كان جزءاً من الرحلة لكنه لم يكن على الغواصة التي فقدت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة