دوري الدرجة الأولى السعودي برعاية تطبيق تيك توك

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022
دوري الدرجة الأولى السعودي برعاية تطبيق تيك توك

توقِّع منصة التواصل الاجتماعي تيك توك، عقد شراكة مع دوري "يلو" لأندية الدرجة الأولى لكرة القدم في الرياض في المملكة العربية السعودية.

بهذه الخطوة، يصبح دوري الدرجة الأولى السعودي مُندرجاً ضمن رعايات مماثلة للتطبيق العالمي، والتي منها كأس الأمم الأوروبية، وكأس أمم إفريقيا الجارية حالياً في الكاميرون.

تتضمن الشراكة عرض لقطات الأهداف والمباريات في المنصة بشكل ترويجي حول العالم. وتعدّ هذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها التطبيق الصيني الشهير السوق السعودية.

تيك توك يُزيح غوغل ويُصبح أكثر المواقع شعبية

 تمكّن موقع تيك توك الصيني لمُشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، من إزاحة عملاق التكنولوجيا الأمريكي "غوغل" عن كونه أكثر المواقع شعبية في العالم في عام 2021.

دفع تيك توك موقع غوغل إلى أن يُصبح في المركز الثاني في تصنيف شركة كلاود فلير للأمن السيبراني. وقفز تيك توك، وفقاً لما نقلته تقارير تقنية، 6 مراكز مرة واحدة خلال العام، بالإضافة إلى هذا حقق تيك توك رقماً قياسياً جديداً في سبتمبر الماضي بوصوله إلى مليار مستخدم.

تبدأ قصة نشأة تطبيق Tiktok من خلال تطبيق Musical. ly وهو تطبيق لصناعة المقاطع المُصورة والمراسلة تم إطلاقه في أغسطس 2014، يُمكّن التطبيق المستخدمين من صناعة الفيديوهات التي يبلغ طولها 15 ثانية أو دقيقة كاملة، ويُتيح للمستخدمين بث ومشاركة الفيديو الذي يصنعونه، بلغ عدد مستخدميه أكثر من 100 مليون مستخدم.

أتاح التطبيق عدداً كبيراً من الخيارات لتعديل الفيديو من خلال الموسيقى والمؤثرات التي يمكن إضافتها للفيديوهات، والتي تمكنهم من مزامنة الموسيقى أو المؤثرات الصوتية مع فيديوهاتهم لإنشاء مقاطع فيديو مضحكة ومسلية.

بعد أن وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى 200 مليون مستخدم قامت شركة ByteDance الصينية بالاستحواذ على تطبيق Musical. ly في أغسطس 2018، وتم دمجه بعدها مع تطبيق Tiktok وذلك بهدف نقل التطبيق إلى مستوى أعلى، ليصل إلى مستوى عالمي.

نمت شعبية تطبيق TikTok بعدها بشكل كبير، ففي أكتوبر 2018 كان التطبيق الأكثر تنزيلاً في متجر أبل على مستوى العالم، استطاع تيك توك أن يجمع أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهرياً.

اعتمد تطبيق تيك توك على نفس مفهوم صناعة الفيديو الذي كان يستخدمه Musical. ly ولكن على نطاق أوسع، حيث يستخدم طريقة Lip sync وهي طريقة لمزامنة حركة الشفاه عند تصوير فيديو مع كلمات وألحان الموسيقى التي يرغب المستخدم إضافتها للفيديو.

وقد وفر تطبيق تيك توك لمستخدميه مجموعة واسعة من الأصوات ومقتطفات الأغاني، إلى جانب العديد من المؤثرات والفلاتر التي يمكن إضافتها لتعديل الفيديو، بالإضافة إلى توفير خيار إضافة مقاطع الفيديو التي تم تصويرها سابقاً والموجودة على الهاتف.

أتاح تيك توك لمُستخدميه أيضاً تسجيل ردود أفعالهم على مقاطع الفيديو الموجودة على المنصة، وأضاف أيضاً ميزة الرفاهية الرقمية digital well-being التي تُنبه المستخدمين عندما يقضون أكثر من ساعتين على التطبيق.

تم الترويج للتطبيق الجديد كشبكة اجتماعية تُمكن المستخدمين من إنشاء مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو التي تتراوح بين التحديات ومقاطع الفيديو الراقصة والحيل السحرية ومقاطع الفيديو المضحكة.

تفوق تطبيق تيك توك على تطبيق Musical. ly في تقديمه للعديد من المؤثرات والمقاطع الموسيقية التي يمكن إضافتها لمقاطع الفيديو، فهو يوفر إمكانية أكبر للتعديل على الفيديوهات.

حظى تطبيق تيك توك بإعجاب واستخدام العديد من المشاهير حول العالم، الذين ساعدوا في زيادة شعبية التطبيق، حيث يقوم تطبيق TikTok بالدفع للعديد من المشاهير حول العالم لاستخدام التطبيق وترويجه للجمهور المحلي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة