ديليب كومار: وفاة أسطورة بوليوود ونجم العصر الذهبي للسينما الهندية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 يوليو 2021
ديليب كومار: وفاة أسطورة بوليوود ونجم العصر الذهبي للسينما الهندية

تداولت وسائل إعلام عالمية، اليوم الأربعاء، خبر وفاة الممثل الهندي المخضرم ديليب كومار Dilip Kumar، والذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 98 عاماً، بعد مسيرة فنية طويلة حافلة بالأعمال الرائعة، والتي جعلته أحد أسطاير بوليوود.

وفاة الممثل الهندي الشهير ديليب كومار

وبحسب ما ذكرته تقارير فنية، فإن نجم بوليوود الراحل توفي في أحد مستشفيات مدينة مومباي الهندية، والتي تم نقله إليها يوم الأربعاء الماضي بسبب معاناته من صعوبة في التنفس.

وقام الحساب الرسمي للممثل الراحل ديليب كومار على موقع تويتر، بتأكيد خبر وفاة أسطورة السينما الهندية، حيث نشر تغريدة جاء فيها: "بقلوب يملؤها الحزن. أعلن وفاة ديليب كومار منذ دقائق."

وأثار خبر وفاة ديليب كومار حالة من الحزن الشديد في الهند، حيث كان واحداً من أكثر نجوم بوليوود المحبوبين عبر الأجيال المختلفة.

وحرص عدد من كبار المسؤولين في الهند على نعي النجم الراحل، الذي كان يعتبر واحداً من أشهر وأهم الممثلين في تاريخ السينما الهندية، حيث كتب الرئيس الهندي، رام ناث كوفند، في تغريدة عبر تويتر: "ديليب كومار جسد تاريخ الهند الناشئة. تخطى سحره جميع الحدود، وحظي بحب عبر شبه القارة. وبوفاته، انتهى عهد. أقدم التعازي لأسرته ولجميع محبيه."

كما قام رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، بنعي الممثل الراحل، فغرد عبر تويتر قائلاً: "ديليب كومار سيبقى أسطورة سينمائية. رحيله يمثل خسارة لعالمنا الثقافي، أقدم التعازي لأسرته وأصدقائه."

من هو ديليب كومار؟

ويعتبر الممثل الهندي الراحل ديليب كومار واحداً من أساطير السينما الهندية، وأحد أوائل الممثلين المهمين في تاريخ الهند، حيث بدأ حياته الفنية أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، وحقق العديد من الإنجازات خلال مسيرته الناجحة التي استمرت لنحو 5 عقود.

والنجم الهندي الراحل ديليب كومار اسمه الحقيقي هو يوسف خان، وهو من مواليد عام 1922 قبل استقلال الهند، حيث وُلد في مدينة بيشاور، التي تعد الآن جزء من دولة باكستان.

نجم العصر الذهبي للسينما الهندية

انتقل كومار إلى مومباي، حيث دخل مجال التمثيل عن طريق المصادفة، وكان يخطط في البداية في امتهان هذه المهنة كوسيلة لكسب المال، ولكن بمرور الوقت، وقع في حب التمثيل، وبدأت أفلامه في نيل إشادة النقاد، كما أقبل على مشاهدتها الجمهور إلى حد بعيد.

وكان كومار واحداً من 3 نجوم من بوليوود انطلق نجاحهم الفني في نفس التوقيت، حيث كان معه وقتها كلا من: راج كابور وديف أناند، فأصبح الثلاثة خلال فترة وجيزة نجوم العصر الذهبي للسينما الهندية، والذي استمر حتى فترة الستينات.

ومن ضمن الأفلام الشهيرة التي قدمها النجم الهندي الراحل في مسيرته الفنية الطويلة: ديفداس، نايا داور، رام أور شيام، مادهاتي، موغل عزام.

جوائز وتكريمات حصل عليها ديليب كومار

وعلى مدار مسيرته الفنية الطويلة، نال ديليب كومار العديد من التكريمات والجوائز المهمة، تقديراً لمساهماته العديدة في السينما الهندية، فكان أول فنان هندي ينال جائزة فيلم فار الهندية، التي تُناظر جوائز الأوسكار الأمريكية، حيث يٌعتبر هو أكثر نجوم بوليوود تتويجاً بها، مناصفة مع النجم الهندي الشهير شاروخان، حيث يملك كلا منهما في رصيده 8 جوائز.

ونال كومار جائزة دادساهب فالك في عام 1994، والتي كرمته بها الحكومة الهندية تقديراً لمسيرته الفنية، كما حصل في عام 2006 على جائزة الإنجاز مدى الحياة في حفل توزيع جوائز الأفلام الوطنية الهندية، وذلك تقديراً لمساهماته في السينما الهندية، كما دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بوصفه أكثر الممثلين حصولاً على جوائز أفضل ممثل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة