ديليب شانغفي "رجل صنع مجده: مؤسس أكبر شركة مستحضرات تجميل في الهند

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 مارس 2018
ديليب شانغفي "رجل صنع مجده: مؤسس أكبر شركة مستحضرات تجميل في الهند

يعد ديليب شانغفي واحداً من أغنى رجال الأعمال الذين صنعوا ثروتهم بأنفسهم في الهند، وهو المؤسس والمدير الإداري لشركة صن للمستحضرات الصيدلانية "Sun Pharmaceuticals" وهي أكبر شركة أدوية متعددة الجنسيات في الهند، كما أنها أكبر شركة فارما هندية في الولايات المتحدة الأمريكية وخامس أكبر شركة متخصصة عالمياً.

كان "ديليب" يشغل منصب الرئيس السابق للشركة، وحصل على المرتبة الثامنة في مجلة الهند لأقوى 50 رجل أعمال، واحتل المرتبة 84 في قائمة فوربس للأغنياء بثروة 13.7 مليار دولار أمريكي.

ولد "ديليب" في بلدة هندية صغيرة تدعى غواجرات في الأول من يناير 1955، درس في مدرسة جي أجميرا الثانوية، ثم التحق بجامعة كلكتا وحصل منها على درجة البكالوريوس في التجارة، وبعد الإنتهاء من تعليمه، بدأ بمساعدة والده في توزيع الأدوية بالجملة، وقرر خلال هذه الفترة أن ينشأ مصنع أدوية خاص به.

اقترض حوالي 10 آلاف روبية من والده وأنشأ شركة صن فارما للصناعات الدوائية في فابي بولاية غوجارات عام 1982، وكانت مرافق المصنع صغيرة جداً، ولم تنتج أكثر من 5 منتجات علاجية في مجال الطب النفسي، مع فريق التسويق يتكون من شخصين فقط، وعمل بجد مع فريقه لتنمية الأعمال التجارية.

وبحلول أوائل التسعينيات، كانت الشركة قد فتحت منشآتها الخاصة في مجال البحوث والتصنيع، كما وسعت خطوط الإنتاج لتشمل مجالات جديدة كعلاجات أمراض القلب والجهاز الهضمي، كما بدأت بالتصدير إلى بلدان مجاورة، وذهبت الشركة للإكتتاب العام سنة 1994.

اشتهر "شانغفي" بذكائه التجاري واستمرت الشركة تحت قيادته في النمو بمعدل سريع، واعتمد استراتيجية اكتساب كبيرة لتوسيعها، وكان أول استحواذ له في عام 1996؛ حيث اشترى مصنع لإنتاج الأدوية من نول فارما في أهندناغار، وتمكن من إيصال منتجاته إلى 24 بلداً، وركز موارده على إنشاء مجموعة من الأدوية المتخصصة التي تعالج الأمراض المزمنة مثل الطب النفسي والقلب والأوعية الدموية والأعصاب وأمراض الجلد الأمر الذي دفع أعمال الشركة للإزدهار بشكل هائل خلال 10 سنوات.

حققت الشركة أول عملية استحواذ دولية في عام 1997 عندما حصلت على شركة كاراكو الدوائية الخاسرة التي مقرها ديترويت من أجل التوسع في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمكن "شانغفي" بين عامي " 1999-2012 " من الحصول على أكثر من 12 شركة وعلامة تجارية.

وفي عام 2014، حصلت صن فارما على مختبرات رانباكسي من شركة داييتشي سانكيو العملاقة في اليابان مقابل 4 مليارات دولار، وهذا ما جعل "صن فارما" خامس أكبر شركة متخصصة في العالم والأكبر في الهند.

حصل ديليب شانغفي على العديد من الجوائز والتكريمات حيث تمت تسميته برجل الأعمال الأبرز لعام 2010، ثم حاز على جائزة "CNN IBN" عام 2011، كما منحته حكومة الهند الشرف المدني لبادما شري في عام 2016.