رؤية 2030... طفرة عمرانية في المملكة العريبة السعودية

إن النمو المتوقع في القطاع العمراني سيكون مدفوعًا بالمستثمرين الأجانب الذين يهتمون بشدة بأن يصبحوا جزءًا من التحول الاجتماعي والاقتصادي الضخم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مارس 2023
رؤية 2030... طفرة عمرانية في المملكة العريبة السعودية

مع وجود مشاريع بمليارات الدولارات تتعلق باستراتيجية رؤية 2030، من المتوقع أن يشهد قطاع العقارات في المملكة العربية السعودية طفرة قياسية، حسبما قال خبراء عقاريون. في المقال التالي رؤية 2030... طفرة عمرانية في المملكة العريبة السعودية.

معدل النمو المتوقع في المملكة العربية السعودية.

إن النمو المتوقع في القطاع العمراني سيكون مدفوعًا بالمستثمرين الأجانب الذين يهتمون بشدة بأن يصبحوا جزءًا من التحول الاجتماعي والاقتصادي الضخم الجاري حاليًا في المملكة.

منذ إطلاق خطة رؤية 2030، اتخذت المملكة العربية السعودية عدة إجراءات لتنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على عائدات النفط والغاز. حيث تدعم المملكة جميع قطاعات الاقتصاد، ولا سيما السياحة والترفيه والفن والثقافة مع تحسين نوعية الحياة للمقيمين والمواطنين كموضوع رئيسي.

تساهم المشاريع التي تمولها الحكومة مثل ROSHN، المطور العقاري الرائد في المملكة، والتي يدعمها صندوق الاستثمارات العامة، في تلبية الطلب على زيادة ملكية المنازل في جميع أنحاء المملكة.

في نوفمبر 2022، شهد سوق العقارات السكنية السعودية ارتفاعًا بنسبة 6 في المائة في القيمة الإجمالية للمعاملات، وفقًا لشركة نايت فرانك للاستشارات العقارية ومقرها لندن.

وقال فيصل دوراني، - رئيس أبحاث الشرق الأوسط - نايت فرانك، في بيان: "لا تزال أحجام الصفقات في ارتفاع وهي تزيد بنسبة 6 في المائة مقارنة بالعام الماضي، مما يسلط الضوء على وتيرة نمو أسعار المنازل في جميع أنحاء المملكة".

حيث يوجد حاليًا حوالي 15 مشروعًا ضخمًا في مراحل مختلفة في جميع أنحاء المملكة، مثل حي المربع الجديد في الرياض، وهي حواضر قائمة بذاتها.

"في الواقع، في الرياض، ارتفع متوسط قيمة الشقق بنسبة 30 في المائة في الأشهر الـ 12 الماضية، وهذا أعلى بنسبة حوالي 40 في المائة لبعض أكثر الضواحي المرغوبة في شمال الرياض. كما ارتفعت أسعار الفلل في العاصمة بنسبة 20 في المائة".

وفقًا لـ Knight Frank، من المتوقع أن يكون هناك أكثر من 555,000 وحدة سكنية، وأكثر من 275,000 مفتاح فندقي، وأكثر من 4,3 مليون متر مربع من مساحات التجزئة، وأكثر من 6,1 مليون متر مربع من المساحات المكتبية الجديدة بحلول عام 2030.

وقالت الوكالة: "البناء المخطط في المملكة سيجعل المملكة العربية السعودية أكبر موقع بناء شهده العالم على الإطلاق".

رؤية 2023.. مشاريع ضخمة.

يوجد حاليًا حوالي 15 مشروعًا في مراحل مختلفة في جميع أنحاء المملكة، والعديد منها عبارة عن حواضر قائمة بذاتها. وتشمل هذه المشاريع نيوم، أكبر مشروع ضخم تم الإعلان عنه حتى الآن، والذي أعلن عن كيفية إسكان 9 ملايين ساكن عند اكتماله عبر ما يقدر بنحو 300 ألف منزل جديد.

ومع ذلك، تم تكليف 7,5 مليار دولار فقط من المشاريع الفرعية حتى الآن، حيث بلغ تقدم البناء في هذه الشريحة من المشاريع 29 بالمائة.

لا تزال أحجام الصفقات في ارتفاع وهي تزيد بنسبة 6 في المائة مقارنة بالعام الماضي، مما يسلط الضوء على وتيرة نمو أسعار المنازل في جميع أنحاء المملكة.

فيصل دوراني، رئيس أبحاث الشرق الأوسط، نايت فرانك

تسعى المدن فرعية أخرى مثل The Octagon و Trojena و The Line جاهدة لوضع معايير جديدة للمعيشة الفاخرة، مع استعداد ما يقرب من 30 في المائة من مالكي المنازل في المملكة لإنفاق ما يزيد عن 800 ألف دولار على منزل ثان في المملكة. لقد تم قطع عمل المطورين الآن لتلبية هذا الطلب المكبوت.

قال عبد العزيز بن يوسف، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة فاي، وهي شركة خاصة لإدارة العقارات مقرها الرياض "كان هناك نمو هائل في السوق السكنية". "لقد شهدنا طلبًا هائلاً على العقارات السكنية وكان النمو هائلاً على مدار السنوات العشر الماضية، لا سيما مع إدخال الرهون العقارية ونمو عدد السكان السعوديين".

في ورقة عام 2021 بعنوان "ديناميكيات السوق السكنية في الرياض وجدة والدمام والخبر"، توقعت كوليرز أن ينمو عدد الأسر في هذه المدن السعودية الكبرى "من 2,31 مليون في عام 2020 إلى ما يقرب من 2,88 مليون بحلول عام 2030، مسجلاً متوسطًا بنسبة 2,24 في المائة ".

وفقًا لقائد العقارات التجارية العالمية، "يُعد سوق العقارات السكنية الصحية عاملًا مهمًا لاقتصاد نابض بالحياة".

مع زيادة الأنشطة التجارية في العاصمة السعودية وإنشاء مقار إقليمية للشركات الأجنبية، سوف يتضخم عدد سكان الرياض بشكل طبيعي حيث يهاجر الناس من جميع أنحاء المملكة إلى المدينة بحثًا عن مراع أكثر خضرة. وفقًا للتقديرات الرسمية، سينمو عدد السكان من 6,8 مليون إلى 15-20 مليونًا بحلول عام 2030.

الزيادة في عدد السكان تعني زيادة الطلب على أماكن العمل والوحدات السكنية.

وقال بن يوسف "الطلب على العقارات سيرتفع ". "أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في هذا الارتفاع هو النمو السكاني، والثاني هو القدرة على تحمل التكاليف والثالث هو أن السوق مربح للمستثمرين".

يعتبر الاستثمار الأجنبي أيضًا محركًا مهمًا في صعود سوق العقارات السعودي. كما ذكرت بلومبرج مؤخرًا، تعتزم شركة Investcorp Holdings التي تتخذ من البحرين مقراً لها، وهي واحدة من أكبر شركات إدارة الأصول في الشرق الأوسط، لاستثمار ما يقرب من مليار دولار في سوق العقارات في المملكة على مدى السنوات الخمس المقبلة للاستفادة من "الطفرة العقارية المتوقعة في المملكة".

قالت إنفستكورب هولدنجز في بيان لها إنها استحوذت بالفعل على مستودع لوجستي في الدمام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

يعتقد بن يوسف أن الدعم الحكومي مهم أيضًا في الارتفاع الحالي في الجانب السكني من سوق العقارات. تتخذ الحكومة تدابير لزيادة نسبة ملكية المنازل بين السعوديين من خلال صندوق التنمية العقارية من خلال دعم الرهون العقارية.

في دراسة استقصائية حديثة شملت 1000 أسرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية أجراها نايت فرانك، برزت نيوم باعتبارها المكان الأكثر شعبية حيث يرغب الناس في امتلاك منزل يليه مشروع البحر الأحمر والدرعية.

ستضيف بوابة الدرعية التي تبلغ تكلفتها 20 مليار دولار، والتي تقع في منطقة الرياض، 20 ألف منزل إلى المخزون السكني في الرياض بحلول الوقت الذي تكتمل فيه في عام 2027.

وبحسب بن يوسف، فإن جيزان هي مدينة سعودية أخرى تشهد توسعاً سريعاً، كما أن قطاعها العقاري ينمو بسرعة. تقع المدينة على ساحل البحر الأحمر، وهي بمثابة القلب الزراعي للمملكة وهي موطن لآلات صنع القهوة الرائدة وغيرها من المنتجات.

تُعرف باسم "سلة الفاكهة" في المملكة، وهي أيضًا منطقة نمو متنوع. ومن المتوقع أيضًا أن تحفز مصفاة نفط أرامكو السعودية الجديدة تطوير المدينة.

وقال بنيوسف لـ "عرب نيوز": "مدينة جازان بها العديد من المشاريع الجديدة قيد التنفيذ، بما في ذلك تطوير الميناء".

وقال إن دفع الحكومة للسياحة من شأنه أن يحفز تطوير المدينة ويساعد في نهاية المطاف على تعزيز سوق العقارات.