القادسية السعودي يصبح أول نادٍ في المملكة يكون فريقاً للبلياردو

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أكتوبر 2021
القادسية السعودي يصبح أول نادٍ في المملكة يكون فريقاً للبلياردو

أعلن نادي القادسية السعودي عن إدراج رياضة البلياردو والسنوكر ضمن أنشطته، ليصبح أول ناد سعودي يدرج هذه الرياضة ضمن أنشطته ويكون فريقاً لها.

وأصبح فريق القادسية السعودية للبلياردو والسنوكر هو الأول الذي ينضم إلى الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر الذي تم إنشائه منذ أكثر من 25 عاماً.

وبفضل قرار نادي القادسية السعودي، ستُمارس لعبة البلياردو والسنوكر للمرة الأولى كأندية بدلاً من ممارستها بصورة فردية.

وأعلن نادي القادسية قراره خلال لقاء عقده رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر الدكتور ناصر الشمري مع السيد أحمد غدران رئيس نادي القادسية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر في نشر اللعبة والتعريف بها وتطويرها، مع إضافتها للأندية الرياضية في المملكة العربية السعودية.

وينتظر بأن يتم الاتفاق مع نادي القادسية على توفير عدد من المدربين الوطنيين أصحاب الشهادات التدريبية العالية من أجل الإشراف الفني على اللاعبين وتطوير قدراتهم وإمكانياتهم في هذه اللعبة.

الأهلي والنهضة يلتحقان بالقادسية

وبعد إعلان القادسية عن القرار، التحق ناديا الأهلي والنهضة به وأعلنا أيضاً إدراج لعبة البلياردو والسنوكر ضمن أنشطة النادي وذلك بعد اجتماع  الدكتور رأفت عبدالجواد المدير التنفيذي للأهلي ورئيس نادي النهضة طارق الحبيشي مع رئيس الاتحاد السعودي للعبة.

وكشف الدكتور ناصر الشمري رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر أنه خلال الشهرين المقبلين ستصل عدد الأندية التي أدرجت اللعبة ضمن أنشطتها الرياضية إلى 15 نادياً.

وينتظر بأن تساهم هذه الخطوة في تطوير مستوى اللاعبين المحترفين في المملكة بالإضافة إلى نشر اللعبة وضم عدد هائل من اللاعبين الجدد وتوسيع قاعدة اللعبة بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة.

تاريخ لعبة البلياردو

تعتبر لعبة شهيرة وقديمة مارسها العديد من الجنسيات في السابق، فالكثير من دول العالم تدعي اختراع وابتكار هذه اللعبة سواء في فرنسا أو إنجلترا أو ألمانيا، كما أن هناك بعض الأقوال تشير إلى أن الصين مارست هذه اللعبة قبل أن تظهر في أوروبا.

وتمتلك لعبة البلياردو العديد من القواعد، وتتكون اللعبة من طاولة وعصا، وكرة بيضاء، و15 كرة ملونة ومرقمة ما بين رقم 1 إلى 15، ويجب على كل لاعب اختيار إما الأرقام من 1 إلى 7 والتي تسمى بالكرات ذات الألوان الكاملة، أو الكرات من 9 إلى 15 وهي كرات بألوان مخططة، وفور الاختيار بين النوعين من الكرات، يحاول اللاعب إدخال كل كراته داخل الفتحات الموجودة في طاولة البلياردو.

وإذا نجح اللاعب في إدخال كل كراته في الفتحات الموجودة بالطاولة يبدأ اللعب على الكرة السوداء التي تحمل الرقم 8.

وفي حالة نجاح اللاعب في إدخال كراته ثم إدخال الكرة رقم 8 بالشكل الصحيح فإنه يفوز بالمباراة.

الفرق بين البلياردو والسنوكر

وتعتبر لعبة السنوكر أو ما يعرف بالبلياردو الإنجليزي هي أكثر أشكال البلياردو انتشاراً في العالم وتعتمد على تسجيل أكبر عدد من النقاط ويمكن ممارستها كأفراد أو كفريق.

ويتكون الطاقم الكرات من 22 كرة موزعة ما بين 15 كرة حمراء وكرة واحدة من ألوان الأصفر والأخضر والبني والأزرق والزهري والسوداء والبيضاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة