مؤشر بلومبرغ يكشف عن ثروة ماجد الفطيم المتنازع عليها بعد وفاته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022
مؤشر بلومبرغ يكشف عن ثروة ماجد الفطيم المتنازع عليها بعد وفاته

كشف مؤشر بلومبرغ للمليارديرات، أن ثروة رجل الأعمال الإماراتي، ماجد الفطيم بلغت أكثر من 6 مليارات دولار قبل وفاته في عام 2021. أسس الفطيم، مجموعته والتي تحمل اسمه "ماجد الفطيم" القابضة، عام 1992. تمتلك المجموعة وتدير 13 فندقاً و26 مركزاً تجارياً، أبرزها "مول الإمارات" في دبي، و"مول مصر" في القاهرة، و"مول عمان" في سلطنة عمان، ومعظمها بين الأكبر في دولها.

كما تمتلك شركة "ماجد الفطيم" علامة دور السينما VOX، والتي تدير أكثر من 58 دار عرض بأكثر من 500 شاشة، حتى عام 2019. أيضاً تمتلك المجموعة رخصة حصرية لتشغيل هايبر ماركت الشركة الفرنسية "كارفور" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيا.

نشأ ماجد الفطيم في عائلة تجارية حيث كان يعمل والده محمد وعمه حمد في تجارة الأخشاب والأقمشة واللؤلؤ. يُذكر أن مجلة فوربس كانت قد صنفت ماجد الفطيم في المرتبة الثالثة ضمن أثرياء العرب لعام 2021، بثروة تقدر بـ 3.6 مليار دولار، كما حلّ في المرتبة الأولى بين أثرياء الإمارات.

حاكم دبي يتدخل لفض نزاع بين ورثة ماجد الفطيم

يُذكر أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وزير الدفاع، كان قد قام مؤخراً بتعيين لجنة قضائية من أجل فض نزاع بين ورثة رجل الأعمال والملياردير الإماراتي الراحل ماجد الفطيم.

أصدرت مجموعة ماجد الفطيم، التي تعتبر واحدة من أكبر شركات القطاع الخاص في إمارة دبي، بياناً رسمياً، تناقلته عنها تقارير اقتصادية، حيث جاء فيه إنه: "تم تشكيل لجنة قضائية خاصة يتمثل دورها في الفصل في النزاعات القانونية المحتملة والمتعلقة بتركة ماجد الفطيم وميراثه، ولا يشمل ذلك الإشراف على الشركة أو إدارة أعمالها". أضاف البيان إلى أن مهمة اللجنة يتمثل في: "التوسط بين المساهمين وحماية مصالح المجموعة واقتصاد دبي، في الوقت الذي يتعافى فيه من انعكاسات جائحة كورونا."

أشار البيان إلى أن اللجنة لن تقوم بالإشراف على مجموعة ماجد الفطيم أو أنشطتها التجارية، مؤكدة لجميع أصحاب المصلحة أن: "الأعمال في شركة ماجد الفطيم ستستمر بصورة طبيعية، وبما يتماشى مع خططنا الاستراتيجية، وذلك استناداً لهيكلية حوكمة شفافة وآليات عمل محكمة."

كانت صحيفة فايننشال تايمز قد كشفت مؤخراً بأن تدخل حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جاء من أجل الإشراف على عملية نقل ملكية إمبراطورية الملياردير الراحل ماجد الفطيم، وسط تقارير تفيد وجود نزاعات بين ورثته. نوهت الصحيفة البريطانية إلى أن الفطيم لديه ابناً واحداً اسمه طارق، وابنة واحدة هي ريم، إلا أنها لم تشر إلى هوية الورثة الآخرين المتنازعين على التركة، وطبيعة صلتهم برجل الأعمال الإماراتي الراحل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة