حاكم دبي يتدخل لفض نزاع بين ورثة ماجد الفطيم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022
حاكم دبي يتدخل لفض نزاع بين ورثة ماجد الفطيم

قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وزير الدفاع، بتعيين لجنة قضائية من أجل فض نزاع بين ورثة رجل الأعمال والملياردير الإماراتي الراحل ماجد الفطيم.

حاكم دبي يعين لجنة قضائية لفض نزاع بين ورثة الملياردير الراحل ماجد الفطيم

وأصدرت مجموعة ماجد الفطيم، التي تعتبر واحدة من أكبر شركات القطاع الخاص في إمارة دبي، بياناً رسمياً، تناقلته عنها تقارير اقتصادية، حيث جاء فيه إنه: "تم تشكيل لجنة قضائية خاصة يتمثل دورها في الفصل في النزاعات القانونية المحتملة والمتعلقة بتركة ماجد الفطيم وميراثه، ولا يشمل ذلك الإشراف على الشركة أو إدارة أعمالها".

وأشار البيان إلى أن مهمة اللجنة يتمثل في: "التوسط بين المساهمين وحماية مصالح المجموعة واقتصاد دبي، في الوقت الذي يتعافى فيه من انعكاسات جائحة كورونا."

وأضاف أن اللجنة لن تقوم بالإشراف على مجموعة ماجد الفطيم أو أنشطتها التجارية، مؤكدة لجميع أصحاب المصلحة أن: "الأعمال في شركة ماجد الفطيم ستستمر بصورة طبيعية، وبما يتماشى مع خططنا الاستراتيجية، وذلك استناداً لهيكلية حوكمة شفافة وآليات عمل محكمة."

كما لفت البيان إلى أن فريق الإدارة في المجموعة سيتولى المهام التشغيلية والتنفيذية للشركة، وذلك بإشراف من المجالس الإدارية المستقلة والمفوضة من قبل الجمعية العامة للمساهمين.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز قد كشفت مؤخراً بأن تدخل حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جاء من أجل الإشراف على عملية نقل ملكية إمبراطورية الملياردير الراحل ماجد الفطيم، وسط تقارير تفيد وجود نزاعات بين ورثته.

ونوهت الصحيفة البريطانية إلى أن الفطيم لديه ابناً واحداً اسمه طارق، وابنة واحدة هي ريم، إلا أنها لم تشر إلى هوية الورثة الآخرين المتنازعين على التركة، وطبيعة صلتهم برجل الأعمال الإماراتي الراحل.

جدير بالذكر أن رجل الأعمال الراحل ماجد الفطيم قام بتأسيس مجموعة الفطيم القابضة العملاقة في عام 1992، والتي تحولت على مدار السنوات إلى واحدة من أكبر أقطاب المراكز التجارية والترفيهية في الوطن العربي.

وتمتلك مجموعة ماجد الفطيم وتدير 13 فندقاً و26 مركزاً تجارياً، بينها مول الإمارات في دبي، ومول مصر في القاهرة، إلى جانب أن المجموعة تمتلك أيضاً رخصة حصرية لتشغيل الهايبر ماركت الخاص بالشركة الفرنسية كارفور، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ووسط آسيا.

وقد صنفت مجلة فوربس العالمية ماجد الفطيم وعائلته في المركز الثالث في القائمة التي نشرتها لأغنى الرجال العرب لعام 2021، كما أنهم يحتلون المركز الـ 831 في قائمة أغنى رجال العالم، بصافي ثروة بلغت نحو 3.6 مليار دولار، وذلك من أعمالهم في التجزئة والعقارات.

وقبل وفاة ماجد الفطيم في ديسمبر 2021 عن عمر يناهز 87 عاماً، كان ابنه طارق يشغل عضوية مجلس الإدارة في المجموعة، فيما يقوم أفراد من خارج العائلة بإدارة الشركة القابضة، وذلك وفقاً لما ذكرته فوربس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة