• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عزيزة أمين أحمد راشد

    • اسم الشهرة

      عزيزة راشد

    • اللقب

      عزيزة راشد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 مايو 1947 (العمر 76 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد الفنون الجميلة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عبد القادر العايدي (1972 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      أميرة العايدي

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1968 - 2010

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

عزيزة راشد تلك النجمة التي تألقت في سبعينات وثمانينيات القرن الماضي خاصة على خشبة المسرح، وقدمت مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 183 عمل، وفجأة وفي هدوء قررت الابتعاد عن كل ذلك وارتدت الحجاب واعتزلت التمثيل بعد مشاركتها المتميزة في المسلسل الشهير العار، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية....

نشأة عزيزة راشد وحياتها

ولدت عزيزة أمين أحمد راشد، في القاهرة يوم 26 مايو عام 1947، جدها الشيخ أحمد راشد أحد كبار علماء الأزهر الشريف، أثر فيها وهي طفلة وحفظت القران، كانت تحب الفن منذ صغرها، فالتحقت بمعهد الفنون الجميلة، وحصلت على البكالوريوس عام 1968.

في نفس العام بدأت "عزيزة" مسيرتها الفنية، كانت البداية من خلال فوازير ثلاثة أضواء المسرح، وقدمت في السبعينات والثمانينات عدد كبير من الأعمال، ولكن كان حب عزيزة راشد للمسرح أكبر من الشاشة.

وعلى خشبة المسرح تعرفت على المنتج عبد القادر العايدي، نشأت بينهم قصة حب وتزوجا في عام 1972، وأثمر الزواج عن إنجاب ابنتها الفنانة أميرة العايدي في عام 1973، والتي عارض والدها في البداية عملها بالفن وأصر على دخولها كلية الحقوق، ولكنها في النهاية أصرت على حلمها واحترفت التمثيل.

كما تزوجت ابنتها لفترة من النجم الراحل وائل نور وأنجبوا حفيدها يوسف نور الذي احترف التمثيل هو الآخر.

أنتج عبد القادر العايدي لزوجته "عزيزة" العديد من المسرحيات، إلى جانب ذلك قدمت العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون حتى وصل رصيدها الفني إلى 183 عمل، وفي عام 2010 بعد مشاركتها في مسلسل العار أعلنت عزيزة راشد اعتزال الفن وارتدت الحجاب.

وفي السبعينات من القرن الماشي شعرت عزيزة راشد بحالة من الظلام، وكانت تستمع إلى إذاعة القران الكريم، وسمعت الحديث عن التصوف والإمام الغزالي، فقررت بعدها الالتحاق بمعهد الدراسات الإسلامية لدراسة التصوف، وقالت إن المحاضرات التي تلقتها في المعهد كانت أول أبوابها نحو الرضا.

وفي أحد البرامج تحدثت الفنانة عزيزة راشد عن النجمة سعاد حسني، وقالت إنها تقابلت معها في أحد المرات أثناء ذهابها لتصوير حلقات مسلسل هو وهي، وقالت لها إنها تتمنى أن تشارك معها في هذا المسلسل، فردت عليها السندريلا "ربنا يسهل".

وبعد أسبوع من هذا اللقاء وجدت مخرج المسلسل يتصل بها من أجل حلقة "القرع العسلي"، وكان دورها في هذه الحلة مساوي لدور النجمة سعاد حسني، وأكدت أنها كانت محبه جدا لزملائها.

مسيرتها الفنية

بدأت عزيزة راشد في عام 1968 من خلال المشاركة في فوازير ثلاثي أضواء المسرح، وفي نفس العام شاركت في مسرحية غادة الكاميليا، وظهرت على شاشة السينما في العام التالي من خلال فيلم دخان الجريمة، كما شاركت في مسلسل الرجل ذو الخمسة وجوه في نفس العام.

في السبعينات تألقت "عزيزة" في العديد من الأعمال ومنها، مسرحية عبود عبده عبود، فيلم شيء في صدري، مسرحية الملوك يدخلون القرية، مسلسل الفراشة، فيلم من البيت للمدرسة، مسلسل القاهرة والناس، وفيلم كلمة شرف.

كما شاركت في فيلم غرباء، فيلم صوت الحب، فيلم شيء من الحب، فيلم الأصابع الثلاثة، فيلم لعنة امرأة، فيلم الفاتنة والصعلوك، فيلم شهيرة، فيلم الأنثى والذئاب، فيلم وداعا إلى الأبد، وفيلم عندما يسقط الجسد.

وقدمت أيضا أفلام، دقة فلب، زهرة البنفسج، ومن الحب ما قتل، ومسلسل أغراب، ومسرحية عاشق المداحين، ومسلسل أبناء في العاصفة، مسلسل فرسان الله، وفيلم ولا عزاء للسيدات.

وفي مرحلة الثمانينيات قدمت "عزيزة" عدد كبير من الأعمال ومنها، مسلسل طريق الرماد الساخن، مسلسل الكعبة المشرفة، مسلسل ياسين وبهية، مسلسل غدا يوم آخر، مسرحية منقذ العالم، مسلسل جريمة في المصيف، مسلسل البحث عن الضحية، مسلسل في قافلة الزمان، ومسلسل زهرة والمجهول.

وتألقت في مسلسل رفقا أيها الأبناء، مسلسل الليل والقمر، الجزء الأول من مسلسل الطاحونة، فيلم السطوح، مسلسل صح النوم، مسلسل حكايات هو وهي، مسلسل المرقش شاعر الحزن، مسلسل الطريق المجهول، ومسلسل الجراد والأرض.

كما شاركت في مسلسل الأبناء، فيلم عصر الحب، مسلسل حارة الشرفا، مسلسل المنعطف، مسلسل الأنصار، مسلسل ع الأصل دور، فيلم ثمن الغربة، فيلم امرأة من نار، مسلسل الهروب إلى السجن، فيلم الهانم بالنيابة عن مين، فيلم النظرة الأخيرة، ومسلسل القضاء في الإسلام.

وقدمت عزيزة راشد أدوار مميزة في فيلم العاشقان، فيلم السوق، مسلسل الساقية تدور، فيلم البدرون، فيلم الاتهام، فيلم إشراقة أمل، مسلسل أحلام مبروكة، مسلسل لا تحرقوا الخبز، مسلسل لا إلاه إلا الله، مسلسل دوار يا زمن، وفيلم باب النصر.

وتألقت في، فيلم المزيكاتي، فيلم كتيبة الإعدام، مسلسل رجال في المصيدة، فيلم حارةبرجوان، فيلم المولد مع الزعيم عادل إمام، وفيلم الكداب وصاحبه.

وفي التسعينات شاركت "عزيزة" في العديد من الأعمال المتميزة ومنها، مسلسل شارع المواردي، فيلم خميس يغزو القاهرة، مسرحية الزلزال، مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل ألف ليلة وليلة، مسلسل أحلام العمر، وفيلم نور العيون.

كما تألق في أفلام، الحب يمر، ديك البرابر، درب الجدعان، والرصيف، وفي الألفية الجديدة وقبل أن تعتزل كان لها مشاركات متميزة منها دورها في مسلسل العار مع النجوم مصطفى شعبان، أحمد رزق، شريف سلامة، عفاف شعيب، هبة مجدي، ودينا فؤاد.

ومسلسلات، بعد الفراق مع النجوم هند صبري وخالد صالح، مسلسل رمانة الميزان، مسلسل أحلام لا تنام، مسلسل درب الطيب، مسلسل الإمام محمد عبده مع النجم أحمد عبد العزيز، مسلسل ريا وسكينة مع النجوم عبلة كامل، سمية الخشاب، سامي العدل، ماجدة الخطيب، ورياض الخولي.

كما تألقت في مسلسل الناس في كفر عسكر مع النجوم دلال عبد العزيز، صلاح السعدني، وفتحي عبد الوهاب، مسلسل أنوار الحكمة مع النجم حسن يوسف، مسلسل المرأة في الإسلام، مسلسل المرسى والأرض، مسلسل رباعيات جاهين، مسلسل ينابيع العشق، ومسلسل الحب والعنف.

وقدمت "عزيزة" واحد من أشهر أعمالها وهو مسلسل الحقيقة والسراب مع النجوم فيفي عبده، خيرية أحمد، يوسف شعبان، أحمد زاهر، نهال عنبر، سمية الخشاب، وريهام عبد الغفور، كما تألقت في مسلسل عواصف النساء.

أهم الأعمال

  • مسلسل جريمة في المصيف.

  • فيلم عصر الحب.

  • مسلسل حارة الشرفا.

  • فيلم المولد.

جميع أخبار