رصد انفجار نجم على بعد 500 مليون سنة ضوئية عن الأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 مارس 2022
رصد انفجار نجم على بعد 500 مليون سنة ضوئية عن الأرض

تمكن علماء الفلك من رصد انفجار نجم يبتعد عن كوكب الأرض بمسافة هائلة تقدر بحوالي 500 مليون سنة ضوئية من الأرض وهو إعلان عن نهاية دورة حياته.

وكشف العلماء أن انفجار النجم "المستعر الأعظم" يحدث عندما يتعذر على النجم الكبير دمج الذرات داخل نواته وهو ما يؤدي إلى انفجاره والتخلص من طبقاته الخارجية.

ورصد علماء الفلك انفجار المستعرض الأعظم الذي يطلق عليه الاسم الرمزي "إس إن 2021 أي إف دي إكس" والموجود بمجرة "كارت ويل" والذي يقع بالكوكبة التي تعرف علمياً باسم "معمل النحات".

وكشف العلماء أنهم تمكنوا من التقاط صورة الانفجار وذلك من خلال استخدام تلسكوب تابع للمرصد الأوروبي الجنوبي والذي يقع في دولة تشيلي بحسب ما ذكرته الصحيفة البريطانية.

انفجار النجم حدث منذ 500 مليون سنة ضوئية

وأوضح العلماء أنه يمكن لضوء انفجار النجم أن يظل مرئياً لأشهر ويمكن أن يمتد لسنوات كذلك، وأن الصورة التي التقطت في شهر ديسمبر الماضي قد حدث قبل 500 مليون سنة ضوئية وظهرت عبر التليسكوب بعد أن استغرق الضوء للوصول إلى الأرض كل هذا الوقت.

رصد انفجار نجم على بعد 500 مليون سنة ضوئية عن الأرض

ويعتبر المستعر الأعظم حدثاً فلكياً يحدث خلال المراحل التطورية الأخيرة لحياة النجم الضخم، ويحدث الانفجار النجمي الهائل من خلال قذف فيه النجم بغلافه في الفضاء عند نهاية عمره.

وأوضح العلماء أن الانفجار يؤدي إلى تشكيل سحابة كروية حول النجم وتنتشر طاقة الانفجار بسرعة في الفضاء وتتحول إلى أجسام غير مرئية بعد أسابيع أو شهر.

وأشار العلماء إلى أن مركز النجم ينهار على نفسه نحو المركز مكوناً إما من قزم أبيض أو قد يتحول إلى نجم نيوتروني أو ثقب أسود ويعتمد ذلك على كتلة النجم.

الجدير بالذكر أنه تم رصد النجم المستعر الذي يطلق عليه اسم "إس إن 2021 أي إف دي إكس" للمرة الأولى في شهر نوفمبر من عام 2021.

وتمكن العلماء من رصد هذا النجم من خلال نظام "أطلس" الذي طورته جامعة هاواي بتمويل من وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" والذي يمكن من خلاله التوصل لإنذار مبكر من اصطدام الكويكبات.

هكذا تموت النجوم

تموت النجوم بعد نفاذ وقود الهيدروجين بها تماماً، تختلف نهايات النجوم حسب أحجامها، حيث أنه من الممكن أن يصبح النجم عملاقا أحمر، وينهار على نفسه مرة أخرى ويصبح ثقباً أسوداً، يُمكن للنجم الصغير أن يعيش مليارات السنين، بينما تموت النجوم كبيرة الحجم بسرعة، يعيش بعضها 40,000 عام فقط، يعود هذا إلى أنها تحتاج لحدوث التفاعلات النووية بمعدل هائل للمحافظة على توازنها، وهو ما يعني نفاذ وقودها الهيدروجيني بسرعة.

هذا ما يحدث بعد موت النجم 

ما يحدث بعد موت النجوم، يختلف وفقاً لاختلاف حجم النجم أيضاً، فالنجوم متوسطة الحجم، بعد نفاذ وقود الهيدروجين تماماً تبدأ حرارتها في الانخفاض وتُطلق ضوءاً أبيضاً لذلك تُعرف باسم القزم الأبيض، ثم تتحول إلى قزم أسود بعد أن يبرد النجم تماماً.

أما النجوم الضخمة فتتحول إلى نجم نيوتروني يُطلق موجات الراديو ويُطلق عليه اسم النجم النابض، كذلك تتحول النجوم العملاقة التي تزيد كتلتها عن ثلاثة أضعاف الشمس من عملاق أحمر إلى مستعر أعظم والذي يتحول إلى ثقب أسود، يُقصد بالثقب الأسود جسم ذو جاذبية عالية جداً لا يُمكن حتى للضوء أن يفلت منه، لا يُمكن الكشف عن وجود الثقوب السوداء إلا من خلال الإشعاعات المنبعثة من الأجسام التي تمتصها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة