رصد النجم دلتا الملتهب في سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 نوفمبر 2023
رصد النجم دلتا الملتهب في سماء الوطن العربي

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد مساء يوم الأحد 5 نوفمبر 2023، النجم دلتا الملتهب Delta Cephei، وهو أحد أشهر النجوم المتغيرة القيفاوية ضمن نجوم الملتهب.

وأوضحت فلكية جدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذا النجم الخافت دقيق مثل الساعة، حيث يزداد سطوعه إلى الضعف كل 5 أيام ونصف، ويمكن ملاحظة هذا التغير في اللمعان بواسطة العين المجردة أو المنظار، كما يمكن مقارنة ذلك التغير في اللمعان مع النجوم القريبة منه في سماء الوطن العربي.

وأشارت إلى أنه يمكن رؤية كوكبة الملتهب، بالنظر إلى الأفق الشمالي بداية الليل إلى أعلى يسار نجوم ذات الكرسي، في ليالي نوفمبر وديسمبر، لافتة إلى أنه يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم، وليس من داخل المدن.

ولفتت الجمعية إلى أنه ليس من السهل التعرف على هذه المجموعة النجمية، ولكن يمكن تصورها على شكل منزل صغير ذي سقف هرمي، مشيرة إلى أن النجم القيفاوي يقع قرب أسفل الركن الأيسر للمنزل.

ونوهت إلى أن المتغيرات القيفاوية هي نوع من النجوم معروف بأنها متغيرة نابضة، ويرجع السبب في السطوع المتغير للنجم القيفاوي، إلى أن النجم في حقيقته يتمدد حجمه وينكمش، حيث أن نصف قطر النجم المتغير القيقاوي يتغير بحوالي عدة ملايين الكيلومترات (30%) مع تمدده وانكماشه.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه تاريخياً، مكنت النجوم المتغيرة القيفاوية العالم إدوين هابل، من معرفة أن مجرة أندروميدا توجد خارج حدود مجرتنا درب التبانة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة