رواية "أغنية النبي" للأيرلندي بول لينش تحصد جائزة البوكر الدولية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 نوفمبر 2023
رواية "أغنية النبي" للأيرلندي بول لينش تحصد جائزة البوكر الدولية

حصل الكاتب الأيرلندي بول لينش على جائزة "البوكر" الأدبية البريطانية عن روايته "أغنية النبي" وقد حصد الجائزة في احتفال تم مساء أمس الأحد في مدينة لندن، وتدور الرواية عن قصة عائلة وبلد  التي تقف على شفا كارثة.

تتحدث الرواية عن إيلش ستاك، وهي أم لأربعة أبناء تعيش في دبلن، وتحدث عن التغيرات التي واجهتها الأسرة بعد اختفاء الزواج ومحاولة الزوجة بكل قوتها الحفاظ على تماسك أسرتها في وقت شهد نظام استبدادي في البلاد.

وسعى لينش من خلال روايته الخامسة "أغنية النبي"  أن يتحدث عن الاضطرابات التي تواجهها الديمقراطيات في الغرب، وعدم اهتمامها بالكوارث التي تحدث في العالم مثل الانهيار الذي حدث في سوريا.

وفي تعليقها عن الرواية قالت إيسي إدوجيان، رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر لعام 2023، أن الرواية أجبرت كل من يقرأها على الخروج من شعور الرضا بالنفس خلال متابعة المحنة المخيفة لامرأة تسعى إلى حماية أسرتها في أيرلندا من الانهيار، وأضافت: "هذا انتصار للقصص العاطفية والشجاعة".

يُذكر أن لينش هو خامس كاتب أيرلندي يحل على جائزة البوكر، وذلك بعد المؤلفين آيريس مردوك، وجون بانفيل، ورودي دويل، وآن إنرايت، وآنا بيرنز.

اقرأ أيضًا: مارلو جيمس أول فائز من جاميكا بجائزة البوكر

بول لينش يعلق على روايته

وقد سبق أن علّق الأيرلندي بول لينش على روايته، وأكد أنه يريد من خلال هذه الرواية أن يفهّم القراء معنى "الشمولية" من خلال تسليط الضوء على الواقع المرير في العالم عن طريق الكتابة الواقعية الشديدة في روايته.

وقد ذكر لينش أنه أراد أن ينغمس القارئ في القراءة ليشعر في نهاية الكتاب بالمشكلة لا أن يعرفوها فحسب.

اقرأ أيضًا:  قائمة الكتب المرشحة لجائزة البوكر للرواية العربية 2016

المتنافسون على جائزة بوكر 2023

وقد شهدت جائزة بوكر هذا العام  منافسة قوية من روائيين مختلفين، منها الكاتبة الكينية شيتنا مارو التي نافست برواية "ويسترن لاين" أو الخط الغربي، وهي رواية تتحدث عن فتاة مراهقة تجد معنى لحياتها من خلال رياضة الإسكواش.

تنافست أيضًا رواية "ذي بي ستينغ" أو "لدغة النحل" للكاتب الأيرلندي بول مواري، وهي رواية تراجيدية كوميدية تتحدث عن متاعب إحدى العائلات في أيرلندا.

تنافس الكاتب الأمريكي جوناثان إيسكوفري بروايته "إف آي سرفايف يو" أو "إذا نجوت منك" على جائزة بوكر 2023، وتتحدث الرواية عن عائلة من جامايكا تنتقل للعيش في ميامي خلال سبعينات القرن الماضي.

أما الكاتب الأمريكي بول هاردينغ فقد تنافس في الجائزة برواية "ذي آذر إيدن" وهي رواية استوحى أحداثها من أحداث تاريخية عن جزيرة أبل التي يتوافد لها المهمشون في المجتمع ويختاروها موطنًا لهم في ظل تضييق من السلطة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة