زواج ناجح: 8 طرق لتكون زوجاً أفضل

  • تاريخ النشر: السبت، 22 مايو 2021
زواج ناجح: 8 طرق لتكون زوجاً أفضل

إذا كان لديك زواج ناجح وجيد، فإن كل شيء آخر يبدو مثالياً في حياتك الزوجية. لكن إذا كان زواجك يعاني، فلا يهم حقاً ما هو جيد؛ يمكن للمنزل المليء بالتوتر أن ينتقل بسهولة إلى بقية حياتك ويؤثر على سلوكك، مهما كانت بقية حياتك محظوظة. 

يعتقد العديد من الأزواج أن زوجاتهم يمكن أن تفعل شيئاً مختلفاً، لكن الحقيقة هي أنه لا يمكنك تغيير أي شخص دون تغيير نفسك أولاً. إذا بذلت جهداً صادقاً وصادقاً لتكون زوجاً أفضل، فإن كونك زوجاً أفضل يحسن زواجك. لتحقيق هذه الغاية، إليك ثماني نصائح لتصبح زوجاً أفضل الآن:

زواج ناجح: 8 طرق لتكون زوجاً أفضل

1. اختر خمسة أشياء عن زوجتك تشعر بالامتنان لها

عندما قابلت زوجتك لأول مرة، ربما كان كل منكما يرتدي نظارات وردية اللون كلما نظرت إلى بعضكما البعض. عندما نكون مفتونين، من السهل التغاضي عن الأشياء المتعلقة بشخص آخر نجدها مزعجة أو صعبة. 

ولكن مع مرور السنين، فإن الضغوطات مثل العمل والحياة والأموال الشخصية والصحة تؤثر علينا كأفراد وأزواج ونصبح أكثر حساسية تجاه الأشياء التي نجدها مزعجة في أزواجنا. في هذا الصدد، حوّل قدرتك على الإدراك والامتنان إلى فنجان يضرب به المثل، تصب في الإيجابية والامتنان، ودع السلبية تندلع بعيداً عنكما.

اكتب قائمة بخمسة أشياء تشعر بالامتنان تجاهها فيما يتعلق بزواجك بزوجتك كل يوم. إذا لم يتبادر شيئاً إلى الذهن بسرعة، فقم ببعض العمل الذهني والتأمل للعثور على شيء ما. حاول القيام بذلك كل يوم وسترى تحولاً مذهلاً في الطريقة التي تنظر بها إلى زوجتك. والأفضل من ذلك، عبّر عن امتنانك لها واجعلها تشعر بأنها مميزة، من خلال القيام بذلك، ستراها سعيدة وتجعلك تشعر بنفس الطريقة.

زواج ناجح: 8 طرق لتكون زوجاً أفضل

2. تولي إحدى مسؤوليات زوجتك

معظم العلاقات - وخاصة في العمل - هي مقايضة. لسوء الحظ، هذا لا يعمل حقاً مع الزواج، العلاقات المبنية على فرضية «أنت تفعل شيئاً، سأرده لك في المقابل» تفتقر إلى عنصر الحب، هو شعور يجد تعبيره الكامل في فعل العطاء بدلاً من المقايضة.

أنت فقط تتحكم، بعد كل شيء، في مقدار الحب الذي تمنحه، كثير من الرجال شهمون ومفيدون عندما يجتمعون لأول مرة بحب حياتهم. لكن بمرور الوقت، مع تلاشي افتتانهم وبدء العمل الروتيني، يبدأون في الحصول على توقعات. وإذا طُلب منهم المساعدة، فسيتوقعون شيئاً في المقابل وهذا لا يعمل مع الحب والزواج.

نصيحتنا لك هي التوقف عن البحث عن هذا المقايضة. كُن رحيماً، ابحث عن المسؤوليات التي تتحملها زوجتك عادة وساعدها، كلما جعلت الأشياء أسهل لزوجتك، ستكون الحياة أسهل بالنسبة لك. 

على سبيل المثال، اصطحب الأطفال من المدرسة حتى تتمكن زوجتك من قضاء وقت مريح والاسترخاء في فترة ما بعد الظهر. اغسل الأطباق حتى تتمكن من مشاهدة برنامجها التلفزيوني المفضل أو قراءة كتاب.

زواج ناجح: 8 طرق لتكون زوجاً أفضل

3. حدد موعداً أسبوعياً

كما ذكرنا من قبل، فإن الأيام الأولى للعلاقة مليئة بالافتتان، الرسائل النصية تطير ذهاباً وإياباً، التواريخ متشوقة طوال الأسبوع. لا يستطيع الأزواج الحصول على ما يكفي من الوقت لبعضهم البعض، لكن بعد بضع سنوات، تصبح الحياة روتينية وينسى أن يبذلوا جهداً مستمراً لقضاء وقت ممتع مع زوجاتهم والتعرف عليهن. ولكن بغض النظر عن مدى انشغال الحياة، فأنت بحاجة إلى تحقيق ذلك، بغض النظر عن أي شيء، خلاف ذلك، سوف تموت الرومانسية ببطء مع مرور الوقت.

ضع تاريخاً أسبوعياً على التقويم والتزم به، حدد التاريخ الذي يتضمن شيئاً تحبه أنت وزوجتك على حد سواء وتأكد من أنه يحتوي على فرصة لبعض المحادثة. يمكن أن يكون الأمر بسيطاً مثل المشي لمدة ثلاث ساعات في الحديقة يوم الإجازة أو تناول العشاء في المكان المفضل لديكما.

بصرف النظر عن تاريخك الأسبوعي، قم بشراء هدايا لزوجتك؛ لتظهر لها أنها دائماً في ذهنك. لا يجب أن يكون شيئاً كبيراً أو مكلفاً، حتى لو كانت وردة بسيطة أو علبة من الشوكولاتة في طريق العودة إلى المنزل من العمل ستجعلها واقعة في حبك، خاصة إذا كان شيئاً يجعلها تعرف أنك تهتم وتستمع.

زواج ناجح: 8 طرق لتكون زوجاً أفضل

4. اعمل على نفسك

شريكتك تريد دائماً أن تشعر أن رجلها يمكن رعايتها من نفسه بدون أنت تطلب، شريكتك لا تريد أن تكون جليسة لك وأطفالك. ليس من الجذاب أن تكون كسولاً وتفتقر إلى الدافع للتعلم المستمر من أخطائك وتحسين نفسك. والأسوأ من ذلك، أن الأشخاص الذين لا يكبرون ويتغيرون غالباً ما يجدون أنفسهم محاصرين في نفس الظروف والحجج مراراً وتكراراً، مما يتسبب في صداع لا داعي له ولأحبائهم.

قم ببعض الأعمال العميقة من خلال التأمل الذاتي أو العلاج أو المساعي الروحية لمعرفة ما الذي أزعجك ولماذا، ثم استخدم هذا الإدراك كنقطة انطلاق لتحسين الذات. يمكنك حتى التفكير في بدء ممارسة التدوين لتتبع ذلك. 

على سبيل المثال، ربما يدفعك تعليق تدلي به زوجتك حول وضع عملك إلى حالة من الغضب، ضع في اعتبارك أنه قد يكون لديك مشكلة في احترام الذات. توجه إلى المكتبة وابحث عن كتب حول بناء احترام الذات. كل رجل لديه سمة مختلفة للعمل عليها، لست بحاجة إلى إصلاحه بالكامل من أجل إسعاد شريكتك؛ ما عليك سوى القيام بمحاولة صادقة للنمو والتحسن بدلاً من الاتكاء عليها وصب غضبك الدائم عليها، لذا شيئاً فشيئاً، ستجد نفسك في طريقها إلى المثالية.

زواج ناجح: 8 طرق لتكون زوجاً أفضل

5. تعرف على كيفية التواصل بشكل صحيح مع شريكتك

يمكن أن تنفجر الزيجات الكبيرة من الداخل إذا تم الاحتفاظ بجميع شكاوينا ومظالمنا لأنفسنا وتركنا دون معالجة لسنوات. لكن المشكلة، هي أنه قد يكون من الصعب جداً توصيل هذه المشكلات إلى شريكتك دون الإساءة إليها. 

ما على الزوج فعله هو أن يتعلم كيف ينتقد بشكل صحيح، هذا يعني أنه إذا كان هناك شيء يتعلق بشريكتك يميل إلى إزعاجك وغضبك، فعليك أولاً تحليل هذا الشيء، على سبيل المثال، إذا عادت شريكتك إلى المنزل من العمل وطريقتها للاسترخاء هي من خلال تقديم عرض مشاهدة فيلم لا تحبه، فاعلم أنه لا يجب أن يؤثر عليك بهذا الشكل. في الواقع، إذا أرادت منك مشاهدة حلقة معها، فيمكنك فعل ذلك والتركيز على مدى سعادتك في جعل شريكة حياتك سعيدة بتواجدك معها بدلاً من مدى كرهك للعرض الذي يعرض أمامكما.

إذا كنت تريد منها أن تفعل أو تغير شيئاً، فابحث عن طريقة لقول ذلك دون أن تكون مسيئاً لها، لا تستخدم الصفات القوية، لكن حاول التعبير عنها بطريقة موضوعية قدر الإمكان. على سبيل المثال، إذا كانت عادات الإنفاق لديها تشكل ضغطاً على زواجك، فقم بمعالجة الموضوع بأسباب واضحة وصحيحة واقترح أن يحدث تنازل منكما سوياً، سيؤدي حل الخلافات في هذا النموذج إلى زيادة مستوى الثقة الذي تشاركه ومساعدة كلاكما على وضع العلاقة أولاً بينكما.

زواج ناجح: 8 طرق لتكون زوجاً أفضل

6. استمع إلى مشاكلها ولا تحاول حلها فقط

عندما تشارك شريكتك أفكارها معك، فإن 99% من الوقت لا تهتم بالحصول على المساعدة. إنها، بدلاً من ذلك، فهي تحاول تجسيد أفكارها من خلال التحدث عنها معك؛ لذا، لا تقدم لها النصيحة إلا إذا طلبت ذلك. بدلاً من ذلك، حاول التصرف بتعاطف.

امتنع عن محاولة إيجاد حلول لمشاكلها على الفور وبدلاً من ذلك، كرر لشريكتك نسخة معاد صياغتها لما تتحدث عنه لك. هذا يتيح لها معرفة أنه يتم الاعتراف بمشاعرها، ومن خلال القيام بذلك، فإنك تساعدها في طرح الأسئلة الصحيحة بدلاً من مجرد فرض نفسها عليك.

جزء من هذه النصيحة هو تخصيص وقت للجلوس مع شريكتك كل يوم والتحدث، يمكن أن يكون هذا الوقت بعد العشاء مع فنجان من الشاي أو في فترة ما بعد الظهر أثناء السير سوياً لمسافة طويلة. سيساعد وقت المحادثة هذا زوجتك حقاً على معرفة أنك تهتم بها، كما عليك أن تستخدام هذا الوقت لمحاولة التعرف على شريكتك بصدق.

زواج ناجح: 8 طرق لتكون زوجاً أفضل

7. الاعتماد المالي

من المفترض أن يكون الرجل صخرة الاعتماد التي تعتمد عليها شريكتك. الشكوى من المال أو الإفراط في المتاعب المالية لن يساعد زواجك؛ ستجعل زوجتك تشعر بالضيق كلما تحدثت عن الأموال. بدلاً من ذلك، حاول أن تكون أكثر انضباطاً بشأن عادات الإنفاق الخاصة بك قبل أن تنتقد شريكتك في الإنفاق في المنزل. حاول إيجاد حل وسط حيث يمكن لكلاكما لاستخدام المال بطريقة تجعلكما سعداء.

تعامل مع زوجتك على أنها استثمارك الأساسي؛ الذي ستشاهده أكبر عوائد. على الرغم من أنها تتعارض مع المطالب الحياة، لكنا حاول أن تهاديها ببعض الهدايا من حين لآخر، اجعلها تشعر بأنك ممتن لوجودها وأن لها حق في الشعور بالسعادة مثلك، لكن إذا لم تتمكن من ذلك فيمكنك بهدايا رمزية ترسل لها مدى اهتمامك بها مثل وردة بسيطة أو بطاقة مدون بها كلمات خاصة بكما، هذا سيقربكما أكثر.

زواج ناجح: 8 طرق لتكون زوجاً أفضل

8. الاهتمام بزوجتك بالدرجة الأولى

أكبر شيء يمكنك القيام به لتحسينك كزوج هو تغيير وجهة نظرك وتركيزك في الحياة. يهتم معظم الرجال بزوجاتهم، لكن كواحد من الأشياء العديدة الأخرى التي يهتمون بها مثل العمل أو هواياتهم. لكن الطريقة التي تجعل العلاقة تزدهر هي من خلال بذل الجهد في جعل شريكتك حقاً هي الشيء الأول الذي تهتم به.

أن تصبح زوجاً أفضل سيجعلك تشعر بتحسن تجاه نفسك وحياتك، بينما تخطو إلى الدور الذكوري المتمثل في الرعاية والعطاء والمحبة. سوف يتحسن زواجك وستجد أن شريكتك هي أفضل صديق وداعم ومعجب رقم واحد طوال حياتك. لا تنتظر تنفيذ هذه النصائح حتى يوم غد، ابدأ اليوم بأصغر شيء يمكنك القيام به، ستضيف هذه الأشياء الصغيرة في النهاية وتحول حياتك وزواجك للأفضل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة