5 أسرار لتكون موظفًا جيدًا

كونك موظفًا جيدًا في العمل يساعد على نجاح الشركة التي تعمل بها، ولكنه يفيدك أيضًا. امتلاك الصفات التي تجعلك موظفًا جيدًا يجعل تجربة العمل والحياة الخاصة بك أفضل،

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
5 أسرار لتكون موظفًا جيدًا

في حين أنه قد يكون من الصعب تحديد سمات الموظف الجيد، إلا أنه من السهل وصف الامتيازات، في المقال التالي 5 أسرار لتكون موظفًا جيدًا

أهمية بناء الخصائص الجيدة للموظف

يحتاج الموظفون إلى معرفة كيفية القيام بعملهم، ولكن ما يجعلهم أكثر تميزًا هو خصائص الموظف الجيدة. هذه مهارات بسيطة تجعل أداءك أفضل في مجالات مثل العمل الجماعي والإبداع وحل المشكلات.

تكمل هذه الصفات المهارات الصعبة التي طورتها في العمل لتجعلك موظفًا ممتعًا ومنتجًا للعمل معه.

كونك موظفًا جيدًا في العمل يساعد على نجاح الشركة التي تعمل بها، ولكنه يفيدك أيضًا. امتلاك الصفات التي تجعلك موظفًا جيدًا يجعل تجربة العمل والحياة الخاصة بك أفضل، من حيث العمل بشكل جيد مع زملاء العمل وإنهاء العمل على التوقع.

يؤدي عرض خصائص الموظف الجيدة أيضًا إلى بناء اتصال مع صاحب العمل ويظهر له أنك تهتم بعملك.

عندما يحين وقت تقييم أدائك للحصول على زيادة أو شغل دور إداري، سيتذكر صاحب العمل جميع خصائص الموظف الممتازة التي أظهرتها. يعتمد نمو حياتك المهنية ونجاحك المهني بشكل عام على ملاحظة صاحب العمل لبعض خصائص الموظف الجيدة فيك، بالإضافة إلى الكفاءة العامة لمسؤوليات وظيفتك.

5 أسرار لتكون موظفًا جيدًا

1. عقلية النمو والاستعداد للتعلم.

واحدة من أكبر نقاط القوة لأي موظف جيد هي الرغبة في التعلم وعقلية النمو.

عقلية النمو، وهو مصطلح صاغته عالمة النفس بجامعة ستانفورد كارول إس دويك، يعني أنك تعتقد أنه يمكنك تطوير وصقل المهارات لتصبح أفضل في شيء ما بمرور الوقت. من ناحية أخرى، تعني العقلية الثابتة أنك تشعر أن ذكائك ومهاراتك متأصلة وغير قابلة للتغيير.

في مكان العمل، قد يقرر المسوق الذي يتمتع بعقلية النمو أخذ بعض الدورات التحليلية لتطوير المهارات المتعلقة بالبيانات، حتى لو كانت خلفيتها أكثر إبداعًا بطبيعتها. بدلاً من ذلك، قد يتجنب المسوق ذو العقلية الثابتة تلك الدورات، مدعياً ​​"لم أكن أجيد الرياضيات أبدًا. إنه ليس شيئًا يمكنني فعله."

يمكن أن تؤثر عقلية النمو على دافع الموظف وأخلاقيات العمل ومدى استجابته للتعليقات البناءة. كما كتب دويك، "الشغف بتمديد نفسك والالتزام بها، حتى (أو بشكل خاص) عندما لا تسير الأمور على ما يرام، هو السمة المميزة لعقلية النمو. هذه هي العقلية التي تسمح للناس بالازدهار خلال بعض الأوقات الصعبة في حياتهم."

في النهاية، الموظف الجيد هو الشخص الذي يتوق إلى تجربة أشياء جديدة واعتماد مهارات جديدة والنمو.

2. موقف إيجابي يركز على الحلول.

يستمتع الموظفون بالعمل مع أشخاص إيجابيين ويركزون على الحلول عند ظهور التحديات.

قد يكون من المجهد العمل مع شخص يركز على الجانب السلبي أو يثبط عزيمة بقية الفريق. على سبيل المثال، في شركة سابقة كنت أعمل مع شخص لم يشعر بالرضا عن دوره. نتيجة لذلك، غالبًا ما أعرب عن انتقاداته للشركة لبقية أعضاء فريقنا - وهذا لم يكن حافزًا كبيرًا لأي شخص.

يمكن أن يلهم الموقف الإيجابي أقرانك للعمل بجدية أكبر، ورفع معنويات فريقك عندما تواجه عقبة محبطة. بالإضافة إلى ذلك، ترتبط السعادة بالنجاح الأكبر. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن الموظفين السعداء أكثر إنتاجية بنسبة 20٪ من الموظفين غير الراضين ، وأن مندوبي المبيعات السعداء ينتجون 37٪ مبيعات أكثر من نظرائهم غير الراضين.

تساعدك العقلية الإيجابية أيضًا على التحول بسرعة أكبر إلى موقف يركز على الحلول. على سبيل المثال، قد تجعلك السلبية تشعر بالإحباط عند ظهور حاجز على الطريق. قد تلجأ إلى لوم الذات أو النقد أو ببساطة عدم وجود دافع لتغيير استراتيجيتك.

ومع ذلك، يمكن أن يساعدك الموقف الإيجابي على أن تظل واثقًا وهادئًا ومتزنًا عند ظهور التحدي. يمكن أن تساعدك الإيجابية على إعادة صياغة المشكلة في عقلك، لذلك يمكنك أن تقول، "هذا التحدي هو في الواقع فرصة لنا لإعادة التفكير في استراتيجيتنا وخلق حل أفضل كنتيجة لذلك."

3. المساءلة.

أن تكون مسؤولاً يعني ببساطة تحمل المسؤولية عن أفعالك، وهذه مهارة مهمة للغاية في مكان العمل.

يخطئ الناس كل يوم - إن الطريقة التي تتعامل بها مع أخطائك هي المهمة. انتقل مباشرة إلى رئيسك في العمل، وحدد المشكلة المطروحة، واشرح كيف قد تكون قد أنشأت أو ساهمت في المشكلة.

إظهار أنك لست خائفًا من الاعتراف عندما تكون مخطئًا هو علامة على وجود موظف جيد (وصادق). لا يساعد أي شخص عندما تحاول إخفاء المشاكل أو توجيه أصابع الاتهام.

بالإضافة إلى ذلك، من المثير للإعجاب أن تأخذ الوقت الكافي للتأمل الذاتي والتفكير في كيفية تغيير نهجك حتى تحقق أهدافك في المرة القادمة.

4. التفكير النقدي ذو الصورة الكبيرة.

يستغرق الموظف الجيد الوقت الكافي للتوقف عن العمل اليومي وتقييم أهداف الصورة الأكبر، والتأكد دائمًا من أن عمله يتماشى مع أهداف الشركة وله تأثير إيجابي على النتيجة النهائية للشركة.

حتى لو كنت قد بدأت للتو في شركة جديدة، فليس من السابق لأوانه أبدًا طرح الأسئلة والاهتمام بالمؤسسة الأكبر. يعتبر التفكير الاستراتيجي ذو الصورة الكبيرة علامة على وجود موظف جيد، وسوف يلاحظ رئيسك إذا كنت تأخذ الوقت الكافي للتفكير بشكل نقدي حول المشاكل أو المهام المطروحة وكيف تتناسب مع الإستراتيجية الشاملة لشركتك.

5. مهارات الاتصال الجيد.

أخيرًا، الموظف الجيد واضح ومباشر مع زملائه. تمارس مهارات الاتصال الجيدة - بما في ذلك الاستماع النشط، ووضع توقعات واضحة، وطرح الأسئلة، وإبداء الاهتمام بما يقوله الشخص الآخر.

لقد عملنا جميعًا مع زملاء لا يبدو أنهم يستمعون عندما نتحدث، أو لا نتابع شيئًا قالوا إنهم سيفعلونه. إنه أمر محبط ويمكن أن يقلل الثقة. يمارس الموظف الجيد مهارات اتصال قوية كل يوم - شخصيًا وعبر الإنترنت.

الموظفة الجيدة قادرة أيضًا على التعبير عما يمكنها، ولا تستطيع، القيام بمشاريع إضافية. هذا جزء من تحديد توقعات واضحة.

وأخيرا

"كل ما يمكنك فعله هو التركيز عليك وأن تكون متسقًا قدر الإمكان - سواء في عملك أو في سلوكك - وستحدث الأشياء الجيدة."

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة