• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعيد عبد الله قريش

    • اسم الشهرة

      سعيد قريش

    • اللقب

      سعيد قريش

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 يونيو 1969 (العمر 54 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

سعيد قريش واحد من أبرز نجوم المملكة، برزت موهبته مبكرا، واستطاع وهو في سن صغير تكوين فريق تمثيل مع رفيق دربه الكاتب المسرحي جمال حسين البراهيم، وأن يقدموا العديد من العروض المسرحية التي حققت نجاحا كبيرا.

وحققت إليهم شهرة وجعلته ينتقل من المسرح للتلفزيون والسينما، ويقدم العديد من الأعمال المتميزة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة سعيد قريش وحياته

ولد سعيد عبد الله قريش، في مدينة صفوي التابعة لمحافظة القطيف، بالمملكة العربية السعودية، يوم 13 يونيو عام 1969، برزت موهبته وحبه للفن منذ صغره، وهو في المرحلة الثانوية كان أبرز نجوم المسرح المدرسي.

كون "قريش" مع الأديب المسرحي جمال حسين البراهيم فريق تمثيل متكامل بدأ فريقهم في تقديم العروض داخل نادي الصفا الرياضي، تألق الثنائي مع فرقتهم في عروضهم المسرحية داخل النادي، واستطاعوا حصد العديد من الجوائز.

ولم تتوقف موهبة "قريش" على التمثيل فقط، فقد تألق أيضا في الإخرج المسرحي وأخرج مجموعة من المسرحيات الشهيرة مثل العرض المسرحي برقية عاجلة.

تعرف عليه الجمهور من خلال شاشة التلفزيون، فبدأ تقديم أعمال في التلفزيون السعودي بدءاً من عام 1990، وشارك في العديد من المسلسلات الناجحة مثل هوامير الصحراء، مسلسل الساكنات في قلوبنا، وتألق في مسلسل المجهولة.

وكشف الفنان سعيد قريش أن عراب الساحة الفنية السعودية الفنان محمد العلي يرجع إليه الفضل في تشجيعه والتنبؤ بنجاحه وتحقيقه النجومية، ومع تقديم مسلسل طعم الأيام بدأ "قريش" تحقيق نجوميته الحقيقية.

أما عن زوجة سعيد قريش وأولاده، فهو يبعد حياته الخاصة نهائيا عن الإعلام، سواء تصريحات أو حتى مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يوجد أي معلومة مؤكدة عن زوجته وأولاده.

مسيرته الفنية

تعتبر بداية سعيد قريش الفنية من خلال العروض المسرحية التي قدمها في منتصف الثمانينات في نادي الصفا الرياضي، وحقق من خلال تلك العروض نجاحا وشهرة كبيرة في أنحاء المملكة، وتمكن من تطوير نفسه سريعا حتى فتحت أمامه أبواب التلفزيون السعودي وتألق فيه.

يعتبر مسلسل عيال صابر والذي قدمه "قريش" في عام 1992 مع النجوم لطيفة المجرن، سعاد علي، وعبد المحسن النمر بداية انطلاقته في الشاشة الصغيرة، وجسد فيه شخصية "غانم".

تألق "قريش" في العام التالي 1993 من خلال المشاركة في مسلسل الدوائر، وفي عام 1994 لمع من خلال دوره في مسلسل "أهل الديرة"، ويعتبر مسلسل من أجل عينيها الذي قدمه في عام 1998 من أبرز مشاركاته في الدراما.

في عام 1999 تعاون مع النجم السعودي ومشجعه الأول محمد العلي في مسلسل طعم الأيام، وفي العام التالي 2000 برزت موهبته في الكوميديا من خلال المشاركة في مسلسل خلك معي"، وفي نفس العام أيضا تألق في مسلسل شكرا يا.

في عام 2001 كان على موعد مع التألق في مسلسل للأمل عودة ومسلسل من يقتل الأحلام، وفي العام التالي 2002 قدم 3 مسلسلات تلفزيونية وهي، شوية ملح، ذنبه على جنبه، ومسلسل بحيرة الضفادع.

وفي عام 2003 تألق "قريش" من خلال المشاركة في مسلسل صرخة يتيم، ومسلسل وجه واحد لا يكفي، ويعتبر عام 2004 من أبرز الأعوام في مسيرة سعيد قريش في الدراما من خلال 3 مسلسلات وهي، امرأة لا تشبه القمر، مسلسل عمارة الأسرار، ومسلسل هدوء وعواصف.

في عام 2006 قدم "قريش" مسلسل جنون الليل، وفي نفس العام شارك في مسلسل أسوار في جزئه الأول، في العام التالي 2007 تألق من خلال المشاركة في مسلسل أخوات موسى.

في عام 2008 تألق في مسلسل "نقش الحنة" من جلال تجسيد شخصية مريض نفسي يعاني من شيزوفرينيا، فحقق شهرة كبيرة من خلال هذا العمل، وفي نفس العام تألق في مسلسل قلب أبض، وفي المسلسل الكوميدي جاري يا حمودة.

في عام 2009 قدم "قريش" 3 مشاركات هامة في الدراما السعودية، فشارك في مسلسل هوامير الصحراء، مسلسل الساكنات في قلوبنا، وتألق في مسلسل للأسوار خيوط.

أشهر أعمال سعيد قريش

تخطت عدد الأعمال الدرامية التي قدمها سعيد قريش 40 عملا للتلفزيون فقط، وتألق في أغلب الأعمال وحقق من خلالها شهرة كبيرة، ومن أمثلة تلك الأعمال تألقه في عام 2010 من خلال مسلسل قصة هوانا، وأيضا في مسلسل الصراع.

في عام 2011 أبدع "قريش" في مسلسل الحب المستحيل، وقدم في نفس العام الجزء الثالث من المسلسل الشهير هوامير الصحراء، وفي العام التالي 2012 قدم الجزء الرابع من هوامير الصحراء.

في عام 2013 قدم "قريش" 4 مسلسلات وهي، المجهولة، الجزء الخامس من مسلسل هوامير الصحراء، مسلسل أي دمعة حزن لا، ومسلسل الحلال والحرام.

في العام التالي 2014 تألق من خلال شخصية "أنس" في مسلسل جرذان الصحراء، وفي عام 2016 قدم مسلسل حزاوينا خليجية، وفي نفس العام تألق في مسلسل شد بلد.

في عام 2017 تألق في مسلسل من أجلها، وأيضا في نفس العام قدم مسلسل سناب شاف، في عام 2018 كان سعيد قريش مع موعد مع أول بطولة له في السينما من خلال الفيلم الشهير صرخة روح.

استطاع "قريش" من خلال هذا الفيلم تحقيق شهرة ونجاح كبير بعد نجاحه في تجسيد معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع السعودي بتقديمه شخصية "أبكم".

في عام 2019 قدم "قريش" مسلسل سدرة، وشارك في نفس العام في مسلسل عندما يكتمل القمر كضيف شرف.

ومثلما تألق "قريش" في الدراما حقق العديد من النجاحات في المسرح، ومن أشهر العروض المسرحية التي قدمها مسرحية عيال الديرة مع المخرج علي الصفواني، كما تألق مع المخرج سعيد قريش من خلال مسرحية أولاد المرحوم، كما تعاون معه في مسرحيات أبو ناصر، ومسرحية برقية عاجلة.

وقدم "قريش" عدة عروض مسرحية مع المخرج عبد الخالق الغانم، وهي الضمير، ومسرحية في الجو غيم، وتعاون مع المخرج محمد السبع في العرض المسرحي شوشرة، كما قدم مسرحية عايله فله مع المخرج ماهر الغانم.

أهم الأعمال

  • مسلسل السراب.

  • مسلسل عندما يكتمل القمر.

  • مسلسل هوامير الصحراء.

  • مسلسل الساكنات في قلوبنا

جميع أخبار