• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فلاح إبراهيم

    • اسم الشهرة

      فلاح إبراهيم

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 سبتمبر 1962 (العمر 60 سنة)
      العراق

    • الوفاة

      25 يونيو 2023
      تركيا

    • التعليم

      جامعي - كلية الفنون الجميلة.

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      تركيا

    • سنوات النشاط

      1987 - 2023

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

فلاح إبراهيم واحد من ألمع نجوم الفن في العراق، قدم مسيرة فنية كبيرة خاصة في المسرح، وكان صاحب بصمة واضحة على تطوير المسرح العراقي، وهو الأمر الذي جعله واحد من أبرز الفنانين العراقيين.

توفي فلاح إبراهيم اليوم، بعد إجرائه عملية جراحية في تركيا، وخيم الحزن على محبيه في العراق والوطن العربي، وانهالت رسائل المواساة والتعازي من الجميع ولعل من أبرزهم تعزية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مسيرة "فلاح" الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية.....

نشأة فلاح إبراهيم وحياته

ولد فلاح إبراهيم في العراق يوم 15 سبتمبر عام 1962. كان يحب الفن منذ صغره، وبرزت موهبته على المسرح المدرسي ثم المسرح الجامعي.

بدأ "فلاح" يحقق شهرة حينما أخرج العديد من العروض المسرحية المميزة على المسرح الجامعي لكلية الفنون الجميلة في بغداد، وعلى الرغم من أنه بدأ مشواره كمخرج، إلا أنه اتجه للتمثيل وحقق فيه نجاحات كبيرة وظل لسنوات بعيدا عن الإخراج، ولكنه عاد إليه في عام 2000 وأخرج واحدة من أشهر مسرحياته وهي الهجرة إلى الحب والتي حصل عنها على جائزة الدولة للمحترفين في عام 2002. كما أخرج مسرحية بياض الظل والتي حصل عنها على جائزة أفضل مخرج في عام 2000.

تعتبر بداية "فلاح" في التمثيل في عام 1987 وكانت البداية من خلال خشبة المسرح، لفتت موهبته أنظار الجميع، واستطاع في عام 1988 أن يحصل على جائزة أفضل ممثل واعد عن دوره في مسرحية الغوريلا.

وتوفي فلاح إبراهيم اليوم 25 يونيو 2023، عن عمر يناهز 61 عاماً إثر تدهور حالته الصحية بعد إجرائه عملية جراحية في تركيا. وتسببت وفاة في حالة حزن شديد ونعاه عدد كبير من الشخصيات الهامة من أهمها رسالة نعي من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، والتي نشرها المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء على صفحته الرسمية على موقع "تويتر".

وأكد بيان النعي الصادر عن مجلس الوزراء أن الفنان الراحل يعتبر واحد من أبرز القامات الفنية والثقافية في العراق وأنه وفاته تعتبر خسارة فنية كبيرة. كما نشرت نقابة الفنانين العراقيين نعي للفنان الراحل على صفحة النقابة الرسمية على موقع الفيسبوك، ودعوا له بالرحمة.

مسيرته الفنية

بدأ فلاح إبراهيم مشواره الفني في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي من خلال خشبة المسرح، فشارك في عام 1987 في مسرحية رغبة تحت شجر الدردار، وفي نفس الفترة شارك بأدوار صغيرة في مسلسل أربعة على الطريق، فيلم الفرار، ومسلسل القمر والذئاب.

وفي العام التالي 1989 شارك "فلاح" في مسرحية ألف أمنية وأمنية، وفي نفس العام شارك في مسرحية العاصفة. في التسعينات من القرن الماضي، بدأ "فلاح" في التألق في عدد أكبر من الأعمال وحقق شهرة كبيرة.

كانت البداية في عام 1992، وفي ذلك العام تألق في مسرحية تقاسيم على نغم النوى، مسلسل الهروب إلى المجهول، مسلسل أصايل. وفي العام التالي 1993 تألق في دور "الصياد" في مسرحية قطر الندى والسنافر السبعة، وفي نفس العام قدم مسرحية دعوة بريئة للحب.

وفي عام 1993 أيضا تألق مسرحية المومياء. وفي عام 1994 تألق في مسلسل ليل السفينة، ومسرحية أشواق وأسواق. وفي عام 1995 شارك في مسرحية طائر الحب. وفي نفس العام تألق في مسلسل الغريبة والهنوف.

وفي عام 1996 شارك في مسرحية البديل. وفي عام 1997 شارك في مسلسل حلبة القانون، مسرحية الراقصة والشياطين، ومسلسل الذخائر. وفي نفس العام لعب في دور "حاتم" في مسلسل الحب يأتي من النافذة. وفي العام التالي 1998 شارك في مسلسل ليل الشتا، وفي نفس العام قدم مسرحية سبع عيون.

وفي عام 1999 قدم مسرحية عرس الدم، وظهر في نفس العام كضيف شرف في مسلسل برج العقرب الجزء الثاني. وفي الألفية الجديدة تألق فلاح إبراهيم في العديد من الأعمال المميزة.

ففي عام 2000 شارك في مسرحية سعيد السعداء، وفي نفس العام قدم مسلسل أيام التحدي. وفي عام 2000 أيضا تألق "فلاح" في دور "محسن" في مسلسل الوحاش، كما شارك في مسلسل القلم والحنة: ابن مقلة.

وفي نفس العام 2000 شارك في فيلم العد التنازلي. وفي عام 2005 شارك في الجزء الأول من الملحمة الشعبية بين الطين. وفي العام التالي 2006 شارك في مسلسل عطالة بطالة. كما تألق في نفس العام في مسلسل ألوان الرماد.

وفي عام 2007 قدم "فلاح" مسلسل المصير القادم، وفي عام 2009 تألق في دور "شلش" في الجزء الثالث من مسلسل بيت الطين. وفي عام 2010 شارك في مسلسل النخلة والجيران.

وفي نفس العام 2010 لمع من خلال دور "داود" في مسلسل العبور إلى النهر. وفي عام 2012 تألق مرة ثانية في دور "شلش" في مسلسل بيت الطين، وفي نفس العام قدم مسلسل أعماق الأزقة.

في عام 2013 عاد "فلاح" للسينما بعد غياب سنوات طويلة من خلال فيلم بغداد حلم وري. وفي نفس العام ظهر كضيف شرف في الجزء الثاني من مسلسل أعمال الأزقة. في عام 2014 شارك في مسلسل سفينة سومر، وفي نفس العام تألق في مسلسل البنفسج الأحمر.

ابتعد "فلاح" عن الدراما لمدة 6 سنوات وعاد في عام 2020 من خلال دور "رزيج" في مسلسل أحلام السنين وحقق نجاح كبير. وفي عام 2021 شارك في مسلسل بروانة. وفي عام 2022 قدم دور "سعيد" في مسلسل بنات صالح.

أما آخر عمل شارك فيه فلاح إبراهيم فهو مسلسل تاتو والذي عرض العام الجاري 2023، وهو من إخراج علي أبو سيف، ومن تأليف مهند هادي، وضم المسلسل عدد كبير من النجوم ومنهم إيناس طالب، كاظم القريشي، خضير أبو العباس، مهند هادي، وتمارة جمال.

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي حول قضية النازحين العراقيين، والظروف القاسية التي تواجههم في المخيمات والمعاناة التي يمرون بها، وتتصاعد الأحداث وسط علاقات اجتماعية وظهور شخص يحمل اسم "أبو سعد" يتسبب في الأذى للعديد من الأشخاص.

أهم الأعمال

  • مسرحية بياض الظل.

  • مسرحية الهجرة إلى الحب.

  • مسلسل بيت الطين.

  • مسلسل أعمال الأزقة.

جميع أخبار