سقوط مؤلم.. 254 مليارديراً خارج قائمة مليارديرات العالم 2023

من بينهم متهم بالاحتيال في سوق العملات المشفرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل 2023 آخر تحديث: الجمعة، 14 أبريل 2023
سقوط مؤلم.. 254 مليارديراً خارج قائمة مليارديرات العالم 2023

كثير من أثرياء الكوكب هم أكثر فقراً هذا العام، لقد كان عاماً سيئاً آخر بالنسبة لأصحاب المليارات، مع احتدام الحرب في أوكرانيا وارتفاع التضخم وانفجار فقاعة العملات المشفرة. وفقاً لقائمة فوربس لمليارديرات 2023 ما يقرب من نصف ملياردير الكوكب البالغ عددهم 2640 شخصاً هم أفقر مما كانوا عليه في عام 2022، لكن البعض الآخر كان أسوأ من ذلك فقد خرج 254 شخصاً من القائمة تماماً.

خسائر فادحة لأباطرة العلامات التجارية

من بين أولئك الذين فقدوا مكانهم في تصنيف فوربس للمليارديرات في العالم في عام 2023، وجهان مشهوران هما كاني ويست وسام بانكمان فريد.

يضاف إلى العديد من الأباطرة وراء العلامات التجارية الشهيرة، مثل إيفون شوينارد، مؤسس باتاغونيا لصناعة الملابس الخارجية، إرنست غارسيا الثالث، مؤسس كافانا لبيع السيارات المستعملة، وبروس نوردستروم، الرئيس المتقاعد منذ فترة طويلة لسلسلة المتاجر متعددة الأقسام، بينما توفي 33 عضواً إضافياً في قائمة 2022.

تضرر أباطرة التكنولوجيا بشكل أكبر، حيث شهد 52 شخصاً انخفاض صافي ثرواتهم إلى أقل من مليار دولار خلال العام الماضي.

ويشمل ذلك ديفين فينزر وأليكس عطالله، مؤسسا شركة OpenSea الناشئة في سوق الرموز غير القابلة للاستبدال NFT، وآندي فانغ وستانلي تانغ، المؤسسان المشاركان لتطبيق توصيل الطعام دورداش.

 وفي الوقت نفسه، انخفض 44 مليارديراً من عالم التمويل والاستثمارات هذا العام، بما في ذلك الرأسمالي المغامر وداعم التشفير المبكر تيم دريبر وريتشارد فيربانك، الرئيس التنفيذي لشركة كابيتال وان.

وانخفض 35 من أباطرة التصنيع من الرتب، بما في ذلك أنطوان ربيع ورونين هاراري من شركة سبين ماستر كورب، المعروفين بألعاب الأطفال مثل هاتشيمالز وآير هوغز وباو باترول.

كان لدى الصين بما في ذلك هونغ كونغ أكبر عدد من حالات الانسحاب وصلت إلى 80 شخصاً، أما الولايات المتحدة الأمريكية، التي تفتخر بأكبر عدد من المليارديرات في العالم، كان لديها ثاني أكبر عدد من الناس يسقطون من المراتب مع 47 شخصاً، تليها الهند بعدد 23، كوريا الجنوبية بعدد 15.

سقوط قاسي لأبرز الأسماء في العلامات التجارية

فيما يلي بعض الأشخاص البارزين الذين فقدوا وضعهم المكون من ثلاث فواصل..

سام بانكمان فريد

أصبحت صافي ثروته أقل من 10 ملايين بعد أن كانت أقل من 24 مليار دولار، وذلك من خلال تبادل العملات المشفرة.

أقنع عالم العملات المشفرة العملاء والمستثمرين والجميع في عالم الأعمال بأن بورصة FTX الخاصة به كانت مستقبل العملات المشفرة.

لكن انهار عالمه في أواخر عام 2022، والآن يواجه سام بانكمان فريد تهم الاحتيال الفيدرالي وغسيل الأموال وانتهاك تمويل الحملات «وهو ما ينفيه جميعاً». هو وشريكه المؤسس غاري وانغ - الذي اعترف بالذنب في تهم الاحتيال وبحسب ما ورد يتعاون مع السلطات - هما اثنان من سبعة مستثمرين في مجال العملات الرقمية انسحبوا من صفوفهم هذا العام.

كاني ويست

أصبحت ثروته ما يقرب من 400 مليون دولار بعدما كانت أقل من 2 مليار دولار، جاء مصدرها من الموسيقى والأحذية الرياضية.

جاء هذا الانخفاض نتيجة تصريحه في أكتوبر الماضي، قائلاً: «أستطيع أن أقول أشياء معادية للسامية ولا تستطيع أديداس إسقاطي». لقد فعل عملاق الملابس الرياضية ذلك تماماً، حيث ألغى خط إنتاج Yeezy في أواخر أكتوبر، وسقط ويست وانخفضت ثروته أيضاً.

ايفون شوينارد

بعدما كانت ثروته تقارب من 1.2 مليار دولار، أصبحت أقل من 100 مليون دولار، ويأتي مصدرها من باتاغونيا لصناعة الملابس الخارجية.

شوينارد - الذي اشتكى منذ فترة طويلة من إعداد قوائم ثروات فوربس وكتب ذات مرة أن الأعمال التجارية «يجب أن تتحمل غالبية اللوم لكونها عدو الطبيعة» - ظهر مكانه في سبتمبر، عندما تبرع بمؤسسته المتخصصة في الملابس الرياضية في الهواء الطلق وكذلك المعدات الرياضية إلى منظمة غير ربحية تكافح الأزمات البيئية.

يشار إلى أن الشركة، التي أسسها شوينارد في عام 1973، تخصص 1% من المبيعات لتمويل المجموعات البيئية.

تشاو ويغو

رغم تخصصه في التكنولوجيا إلا أن ثروته تحولت من 2.8 مليار دولار إلى أقل من 100 مليون دولار.

يرجع ذلك إلى تحقيق واسع في صناعة أشباه الموصلات في الصين، حيث وجه منظم صيني تهمة الفساد إلى الرئيس السابق لمجموعة Tsinghua Unigroup لأشباه الموصلات المدعومة من الحكومة. أدت عملية إعادة هيكلة الإفلاس إلى ترك تشاو، الذي ورد أنه «اختفى» من الرأي العام خلال العام الماضي، دون أي ممتلكات في شركات.

هنريك دوبوغراس وبيدرو فرانشيسكي

لدى كل واحد منهما حوالي 900 مليون دولار بعدما كانت أقل من 1.5 مليار دولار، وهما متخصصان في التكنولوجيا المالية.

لقد تلاشى جنون تمويل الشركات الناشئة، مما أضر بتقييمات الشركات المدعومة من المشاريع أحادية القرن والتي تبلغ قيمتها مليار دولار أو أكثر. إجمالاً، 51 على الأقل من مؤسسي يونيكورن كانت قيمتهم أقل من عام مضى.

لم يعد هناك ما لا يقل عن 19 مليارديراً على الإطلاق، بما في ذلك دوبوغراس وفرانشيسكي، المؤسسان المشاركان لبطاقات الائتمان المالية لبريكس، تقدر قيمتها الآن بنحو 6.4 مليار دولار، بانخفاض عن 12.3 مليار دولار في أوائل عام 2022.

نيراغ شاه وستيف كونين

انخفضت الثروة إلى حوالي 600 مليون دولار للواحد بعدما كانت أقل من 1.6 مليار دولار، وهما متخصصات في البيع بالتجزئة على الإنترنت.

كان انخفض الطلب على الأرائك والأسرة والسجاد من شركة Wayfair لتجارة التجزئة للسلع المنزلية عبر الإنترنت، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأسهم بنسبة 90% أثناء الوباء، بانخفاض 75% منذ العام الماضي. في يناير، أعلن مؤسسي الشركة أن Wayfair ستخفض 10% من قوتها العاملة كجزء من خطة توفير في التكاليف بقيمة 1.4 مليار دولار.

أليكس عطالله وديفين فينزر

نتيجة الأزمات الاقتصادية الأخيرة في سوق الإنترنت، تحولت ثروة كل واحد منهما أقل من 600 مليون دولار بعدما كانت أقل من 2.2 مليار دولار.

كانت انفجرت فقاعة NFTs المباعة في سوق OpenSea. انخفضت مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال - ملفات الكمبيوتر المستخدمة لتتبع ملكية الأصول الرقمية الفريدة بما في ذلك الفن والموسيقى - مما أدى إلى انخفاض قيمة OpenSea من 13.3 مليار دولار إلى ما يقدر بنحو 3.1 مليار دولار. في يوليو 2022، قامت شركة OpenSea بتسريح 20% من موظفيها.

إرنست غارسيا الثالث

وأخيراً، مؤسس كارفانا للسيارات المستعملة تحولت ثروته لأقل من 100 مليون دولار بعدما كانت أقل من 3.2 مليار دولار.

كانت انهارت أسهم كارفانا بنسبة 94% منذ العام الماضي بسبب الركود في سوق السيارات المستعملة ومخاوف المستثمرين المتزايدة بشأن كومة ديون كارفانا البالغة 5.6 مليار دولار، كما خسرت الشركة 2.9 مليار دولار في عام 2022.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة