ثروات ضخمة.. قائمة مليارديرات قطاع العملات المشفرة 2024

أعلن موقع CoinGecko ارتفاع القيمة الإجمالية للعملات المشفرة الرئيسية بنسبة 170%

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 أبريل 2024
ثروات ضخمة.. قائمة مليارديرات قطاع العملات المشفرة 2024

كشفت مجلة فوربس العالمية، عن أغنياء قطاع العملات المشفرة في عام 2024، موضحة أن هناك أكثر من 17 مستثمرًا ورائد أعمال في مجال تقنية البلوكتشين قد حققوا ثروات ضخمة، حيث بلغت قيمتها عشرة أرقام، الأمر الذي يعد  تطوراً مثيراً لقطاع العملات الرقمي.

أثرياء قطاع العملات المشفرة في 2024

 يأتي هذا الإنجاز في أعقاب فترة صعبة شهدها قطاع التشفير، لكن الأشهر الـ 12 الماضية شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في قيمة عملة البيتكوين، التي وصلت إلى ذروتها عند 73 ألف دولار في شهر مارس الماضي، عقب إعلان الولايات المتحدة عن الصناديق المتداولة المرتبطة بالبيتكوين.

وفقًا لموقع CoinGecko، ارتفعت القيمة الإجمالية للعملات المشفرة الرئيسية بنسبة 170%، مما أضاف حوالي 1.6 تريليون دولار إلى القيمة السوقية لهذه العملات خلال العام الماضي.

هذا النمو الكبير ساهم في تحول ما لا يقل عن 17 شخصًا من قطاع العملات المشفرة إلى مليارديرات، وفقًا لقائمة فوربس لأثرياء العالم لعام 2024، بزيادة من 9 مليارديرات في العام السابق.

تقدر ثروات هؤلاء المستثمرين ورواد الأعمال الـ 17 بمجموع 93 مليار دولار، وهي تشمل تقديرات لممتلكاتهم من الأصول المشفرة، والأسهم المعلن عنها علنًا، والأصول الخاصة، هذا الرقم يزيد عن ضعف الثروة الجماعية لمليارديرات العملات المشفرة في العام الماضي، والتي بلغت 37 مليار دولار.

أغنى ثري في قطاع العملات المشفرة

ويتصدر تشانغبينغ تشاو، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لبورصة Binance، قائمة الأثرياء في مجال العملات المشفرة للسنة الثالثة على التوالي.

على الرغم من اعترافه بالذنب في تهم غسل الأموال في الولايات المتحدة في نوفمبر الماضي، ارتفعت ثروته إلى 33 مليار دولار، من 10.5 مليار دولار في العام الماضي، مما يجعله أكبر رابح من حيث القيمة الدولارية منذ العام الماضي.

ويحتل تشاو المرتبة الـ 50 في قائمة أثرياء العالم، ويعود الجزء الأكبر من ثروته إلى امتلاكه حصة الأغلبية في Binance، التي تحتفظ بمكانتها كأكبر منصة للتداول العالمي في القطاع من حيث الحجم.

من بين الأسماء البارزة الأخرى في قطاع العملات المشفرة، يبرز مايكل سايلور، الرئيس التنفيذي لشركة MicroStrategy، التي قامت باستثمارات كبيرة في البيتكوين، والتي أدت إلى ارتفاع ثروته إلى 4.4 مليار دولار، مقارنة بـ 760 مليون دولار في العام الماضي.

 كذلك، يُقدر بريان أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لبورصة Coinbase، بثروة تبلغ حوالي 11.2 مليار دولار، بزيادة من 2.2 مليار دولار في العام الماضي.

وقد شهدت أسهم Coinbase وMicroStrategy ارتفاعًا بأكثر من أربعة أضعاف خلال العام الماضي، مما يعكس النمو الكبير في هذا القطاع.

وأخيرًا، دخل تصنيف فوربس السنوي للأثرياء هذا العام مليارديرات جدد من شركة تيثر، وهم جيانكارلو ديفاسيني، وباولو أردوينو، وجان لويس فان دير فيلدي، وستيوارت هوغنر، الذين يعدون من كبار المساهمين في الشركة التي تصدر العملات المشفرة المستقرة.

قائمة أثرياء قطاع العملات المشفرة في 2024

وتضم القائمة أيضًا وجوهًا مألوفة مثل التوأم وينكليفوس، والرأسمالي المغامر تيم دريبر، والمؤسس المشارك لشركة Ripple ورجل الأعمال في مجال الفضاء، جيد مكالب.

وفي السطور التالية نستعرض قائمة مجلة فوربس 2024 لأغنى أثرياء قطاع  العملات المشفرة بداية من فترة 10 مارس 2023 إلى 8 مارس 2024، وهم كالآتي:

1. تشانغبينغ تشاو

القيمة الصافية للثروة: 33 مليار دولار (مقابل 10.5 مليار دولار).

مصدر الثروة: Binance

الجدير بالذكر أن تشانغبينغ تشاو الشهير باسم CZ، صاحب المركز الأول في قائمة أثرياء قطاع العملات المشرفة  قد وافق على دفع غرامات بقيمة 200 مليون دولار شخصيًا في العام الماضي لتسوية اتهامات غسل الأموال الفيدرالية التي رفعتها وزارة العدل ولجنة تداول العقود الآجلة للسلع.

وافقت منصة Binance على دفع مبلغ إضافي قدره 4.5 مليار دولار، وكذلك وافق تشاو على التنحي عن منصبه كرئيس تنفيذي لبورصة العملات المشفرة Binance وتم منعه من التعامل مع Binance لمدة ثلاث سنوات كجزء من إقراره بالذنب، ومن المقرر عقد جلسة النطق بالحكم على تشاو في 30 أبريل الجاري.

ولكن هذا لم يؤثر بتاتًا في ثروته، إذ تبلغ قيمة حصته في Binance، التي تقدر بـ 90%، بناءً على وثائق الشركة والمحادثات مع الموظفين السابقين، نحو 32.5 مليار دولار.

وتحافظ منصة Binance على مكانتها كأكبر بورصة عملات مشفرة في العالم من حيث حجم التداول، إذ حققت إيرادات تقدر بنحو 9 مليارات دولار العام الماضي، وفقًا لتحليل فوربس.

وكشفت مجلة فوربس أن خلال أبحاثها لتقدي القيمة السوقية لمنصة Binance،  فوي ظل إمكانية فرض مزيد من العقوبات التنظيمية ومخاطر رحيل تشاو، حسبت  نسبة السعر إلى المبيعات لمنصة Coinbase، التي تعد النظير المتداول علنًا، ثم طبقت المزيد من الخصومات لحساب ملكية Binance المركزة.

2. بريان أرمسترونغ

القيمة الصافية: 11.2 مليار دولار (مقابل 2.2 مليار دولار).

  مصدر الثروة: Coinbase

شهدت القيمة الصافية لبريان أرمسترونغ، المؤسس المشارك لشركة Coinbase، قفزة هائلة لتصل إلى 11.2 مليار دولار، مقارنة بـ2.2 مليار دولار في الفترة السابقة، مما يعكس نجاحه الباهر في عالم العملات المشفرة.

يمتلك أرمسترونغ، الذي أسس الشركة في عام 2013 بالتعاون مع فريد إهرسام، نسبة 18% من الأسهم، مما يجعله أكبر مساهم فردي فيها.

مع ارتفاع سهم Coinbase بنسبة 50% منذ بداية العام، وتضاعف قيمتها السوقية ثلاث مرات منذ العام الماضي، بلغت القيمة السوقية للشركة 60 مليار دولار، مما يؤكد مكانتها الرائدة في السوق.

وفي تحرك استراتيجي منذ نوفمبر قام أرمسترونغ ببيع أسهم بقيمة تزيد عن 170 مليون دولار من خلال خطة تداول آلية، مما يشير إلى ثقته في استراتيجية الشركة وتوقعاتها المستقبلية.

3. جيانكارلو ديفاسيني

القيمة الصافية: 9.2 مليار دولار (مقابل 4 مليارات دولار في يوليو)

 مصدر الثروة: Tether

جيانكارلو ديفاسيني، هو المدير المالي لشركة Tether وأكبر مساهم فردي فيها، قد شهد ارتفاعًا ملحوظًا في ثروته الصافية لتصل إلى 9.2 مليار دولار، مقارنة بـ4 مليارات دولار في يوليو الماضي.

تُعد Tether أكبر مُصدر للعملات المشفرة المستقرة، وهي عملات رقمية مرتبطة بالدولار الأمريكي أو عملات صعبة أخرى، وتُستخدم كوسيلة للتبادل في الأسواق المالية.

بفضل مستويات الفائدة المرتفعة، حققت Tether أرباحًا ضخمة بلغت 6.2 مليار دولار في العام الماضي، ناتجة عن الفوائد المُتولدة من ضمانات العملاء.

 يمتلك ديفاسيني حوالي 47% من أسهم الشركة، والتي قُدرت قيمتها من قِبل فوربس بناءً على حساب متوسط مضاعفات السعر إلى الأرباح لمجموعة من البنوك ومديري الأصول المتوسطين المُتداولين علنًا.

4. مايكل سايلور

القيمة الصافية: 4.4 مليار دولار (مقابل 760 مليون دولار).

 مصدر الثروة: MicroStrategy، بيتكوين

في تطور ملحوظ لاحداث العملات المشفرة، يبرز اسم مايكل سايلور كأحد أبرز الشخصيات في هذا المجال، بثروة صافية تقدر بـ 4.4 مليار دولار، وهو قفزة هائلة من 760 مليون دولار، يعتبر سايلور من أكثر المستفيدين من الارتفاع الأخير في قيمة العملات الرقمية.

شركته MicroStrategy، التي بدأت كمؤسسة برمجيات في التسعينات وتحولت مؤخرًا إلى أداة استثمارية رئيسية في البيتكوين، شهدت ارتفاعًا في قيمة أسهمها بنسبة 500% تقريبًا خلال العام الماضي.

وتمتلك الشركة الآن ما يقارب 193 ألف عملة بيتكوين، مما يجعلها الشركة الأكبر من حيث حيازة البيتكوين على مستوى العالم، وفقًا لتصريحات المدير المالي للشركة.

ليس هذا فحسب، بل يمتلك سايلور أيضًا محفظة شخصية ضخمة من البيتكوين، حيث أفاد في عام 2021 بأنه يمتلك 17,732 عملة بيتكوين اشتراها بمتوسط سعر 9,882 دولارًا لكل عملة. وفي بداية هذا العام، أعلن عن نيته في بيع أسهم بقيمة 200 مليون دولار من MicroStrategy، في خطوة قد تكون مؤشرًا على توجهات السوق المستقبلية.

5. باولو أردوينو

القيمة الصافية: 3.9 مليار دولار (مقابل 1.8 مليار دولار في يوليو).

 مصدر الثروة: Tether.

 شهدت ثروة باولو أردوينو، الرئيس التنفيذي لشركة Tether، قفزة هائلة لتصل إلى 3.9 مليار دولار، مقارنةً بـ1.8 مليار دولار في يوليو الماضي، ويُعتبر أردوينو الوجه العام للشركة ويمتلك حصة تُقدر بحوالي 20% منها، مما يُبرز دوره الكبير في نجاحها.

بدأ أردوينو مسيرته المهنية في Tether بالانضمام إلى الشركة الشقيقة Bitfinex كمطور برمجيات في عام 2014، وقد كان لخبرته السابقة في الشركات الناشئة كمبرمج كمبيوتر أثرٌ بالغ في تعزيز مكانته داخل الشركة والصناعة على حد سواء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة