شركات التكنولوجيا المالية الكبرى تخسر نصف تريليون دولار

الشركات الرقمية التي ازدهرت خلال فترات إغلاق كورونا تفقد قدرتها على تحمل الركود

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يوليو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 يوليو 2022
شركات التكنولوجيا المالية الكبرى تخسر نصف تريليون دولار

تم محو ما يقرب من نصف تريليون دولار من تقييم شركات التكنولوجيا المالية التي كانت ذات يوم عالية المستوى والتي استفادت من الطفرة في العروض العامة الأولية في وقت سابق من وباء كورونا.

إدراج أكثر من 30 شركة مالية منذ 2020

تم إدراج أكثر من 30 شركة fintech في الولايات المتحدة الأمريكية منذ بداية عام 2020، وفقاً لبيانات شركة CB Insights، حيث توافد المستثمرون على الشركات التي يعتقدون أنها يمكن أن تستفيد من التحول طويل الأجل نحو الرقمنة الذي يسارعه الوباء.

ومع ذلك، فإن المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة، ونقص الأرباح ونماذج الأعمال غير المختبرة مع توجه الاقتصاد نحو ركود محتمل، وضعتهم في نهاية حادة لعمليات البيع المكثفة هذا العام.

تراجع شركات التكنولوجيا المالية المدرجة بأكثر من 50%

بحسب فاينانشال تايمز، تراجعت أسهم شركات التكنولوجيا المالية المدرجة مؤخراً بمعدل يزيد عن 50% منذ بداية العام، مقارنة بانخفاض 29% في مؤشر ناسداك المركب. لقد انخفضت قيمتها السوقية التراكمية بمقدار 156 مليار دولار في عام 2022. إذا تم قياس كل سهم من أعلى مستوى له على الإطلاق، فسيخسر حوالي 460 مليار دولار.

يمثل تحديث الربع الثاني من شركة الإقراض عبر الإنترنت Upstart الأسبوع الماضي التحديات التي تواجه العديد من شركات التكنولوجيا المالية. وألقت الشركة، التي تقول إنها تستخدم الذكاء الاصطناعي لاتخاذ قرارات قروض المستهلك، باللوم على «الاقتصاد المضطرب» في إبطاء نمو الإيرادات وزيادة الخسائر.

وقد تفاقم ذلك بالمقارنة مع نتيجة قوية بشكل استثنائي في نفس الربع من العام الماضي، عندما أدى التناقض مع حالات الإغلاق الاقتصادي في عام 2020 إلى نمو الإيرادات السنوية بأكثر من 1000 في المائة.

الضغوطات تؤدي إلى خسائر مالية كبرى في هذه الشركات

لقد أصابت الضغوط أيضاً شركات أكثر رسوخاً مثل باي بال وبلوك- المعروفة سابقاً باسم سكوير- التي خسرت ما يقرب من 300 مليار دولار من القيمة السوقية بينهما هذا العام.

وقد انتقل الانخفاض في تقييمات السوق العامة إلى الشركات الخاصة. خفضت شركة التكنولوجيا المالية كلارنا Klarna سعرها من 46 مليار دولار إلى أقل من 7 مليارات دولار في جولة تمويل خاص في وقت سابق من هذا الشهر، وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال هذا الأسبوع أن شركة ستريب Stripe خفضت تقييمها الداخلي بأكثر من الربع.

تواجه بعض الشركات أيضاً ضغوطاً إضافية من المنظمين. تقوم لجنة الأوراق المالية والبورصات بمراجعة تضارب المصالح المتصور الناشئ عن «الدفع مقابل تدفق الطلبات»، المصدر الرئيسي لإيرادات شركة روبينهود Robinhood للوسيط عبر الإنترنت.

وقد دعا غاري جينسلر، رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية إلى إشراف أوضح على أسواق العملات المشفرة. كما أطلق مكتب حماية المستهلك المالي تحقيقاً بشأن شركات «اشتر الآن، وادفع لاحقاً» في ديسمبر الماضي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة