سكان الإمارات العربية المتحدة ينفقون مكافأة 2024

على التقاعد والعقارات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 فبراير 2024
سكان الإمارات العربية المتحدة ينفقون مكافأة 2024

أجرت زيورخ استبيان يكشف عن تغير أولويات إنفاق المكافآت السنوية والتخطيط للتقاعد بين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 فبراير 2024: أظهرت نتائج استبيان أجرته مؤخراً شركة يوجوف، بتكليف من شركة زيورخ العالمية للحياة، وهي جزء من مجموعة زيورخ للتأمين، التي تتخذ من زيورخ مقراً لها، كيفية تعامل المقيمين مع التخطيط المالي، لا سيما فيما يتعلق بالتقاعد، وذلك بالتزامن مع تطلع القوى العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة نحو مكافآتهم السنوية.

تؤكد النتائج على تغيرات كبيرة في المشهد حيث يتنافس الادخار للتقاعد مع الأولويات المالية الأخرى، وبالتالي يتعين على الأفراد إعادة النظر في كيفية إنفاق مكافآتهم لتحقيق أهدافهم المالية.

شمل الاستطلاع الذي أجري في يناير 2024، 1000 مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك الآباء والأمهات والمقيمين المتزوجين من مختلف فئات الدخل والجنسيات والمهن والفئات العمرية من الجنسين.

توقعات المكافآت بحسب التركيبة السكانية

يظهر الاستطلاع أن 68% من المشاركين به يتوقعون الحصول على مكافأة هذا العام، مقارنة بـ 48% في عام 2023، مما يمثل زيادة ملحوظة عن العام الماضي. من بين الجنسيات التي شملها الاستطلاع، كان الإماراتيون أكثر تفاؤلاً بشأن الحصول على مكافأة هذا العام بنسبة 78%، يليهم الوافدين العرب والآسيويين بنسبة 65%. فيما كان 54% فقط من المغتربين الغربيين الذين شملهم الاستبيان يأملون في الحصول على مكافأة في عام 2024. وبينما توقع 32% مكافأة تصل إلى 20000 درهم إماراتي في عام 2023، يتوقع 77% مكافأة تصل إلى 25000 درهم إماراتي في عام 2024.

يبرز الادخار لتعليم الأطفال كأولوية رئيسية لـ 37% ممن شملهم الاستبيان، مع استمرار الإنفاق على العطلات بنسبة 34%. في المقابل يعطي 22% فقط الأولوية للادخار للتقاعد مما يعكس انخفاضاً مقارنة بالعام الماضي بنسبة (34%). يظهر المقيمون في دولة الإمارات ممن تزيد أعمارهم عن 45 عاماً ميلاً أعلى نحو الادخار للتقاعد (30%)، مما يشير إلى وجود فجوة بين الأجيال في أولويات التخطيط المالي.

الاتجاهات نحو التقاعد في الإمارات

عبر ما يقارب 7 من كل 10 أشخاص عن رغبتهم في التقاعد في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يعكس الثقة في مستقبل البلاد على المدى الطويل. وتجدر الإشارة إلى أن المقيمين من فئة الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً يظهرون ميلاً قوياً نحو التقاعد في دولة الإمارات (89%)، مما يؤكد الثقة المتزايدة بالمستقبل الاقتصادي للبلاد، وجاذبية أسلوب حياتها الديناميكي وفرصها الوظيفية، وتحدي المفاهيم التقليدية للتقاعد في الخارج.

تؤكد الزيادة الكبيرة في إعطاء الأولوية للتخطيط للتقاعد بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 45 عاماً فما فوق، والذين اعتبر الكثير منهم (42%) دولة الإمارات موطناً لهم لأكثر من عقدين من الزمن، على فهم متزايد لأهمية تأمين مستقبلك المالي. يتأثر هذا بالارتباط العميق بالإمارات العربية المتحدة كوجهة مفضلة للتقاعد، والتي عززتها المبادرات الحكومية مؤخراً.

اتجاهات الاستثمار والتخطيط المالي

يكشف الاستبيان أن 4% فقط يستثمرون حالياً من خلال خطة ادخار التقاعد، مع اختيار الأغلبية للذهب (50%) والعقارات (47%). تشير هيمنة الاستثمارات في الذهب والعقارات إلى ميل ثقافي متأصل نحو الأصول الثابتة وتفضيل للاستثمارات التي يُنظر إليها على أنها مستقرة وتحافظ على قيمتها بمرور الوقت.

على الرغم من أهمية التخطيط للتقاعد، لم يفكر 61% في طلب المشورة المالية، مما يشير إلى وجود فجوة في الثقافة والجاهزية المالية. وتؤكد هذه النتيجة الحاجة الملحة إلى برامج التثقيف المالي المعززة وتوافر الخدمات الاستشارية.

وبحسب تارو سنغال، رئيس توزيع بالتجزئة في زيورخ: "قد يكون التخطيط المالي مهمة شاقة، إذا تم دون توجيه مناسب. يعد طلب المشورة المالية بانتظام من الخبراء أمراً بالغ الأهمية، بغض النظر عن المرحلة العمرية التي تمر بها، يمكن للأفراد اتخاذ قرارات مستنيرة، والاقتراب خطوة واحدة من تحقيق أهدافهم المالية من خلال النصيحة المناسبة".

تبرز الرغبة في بدء مشروع تجاري كأولوية قصوى لـ 44% من المشاركين في الاستبيان بما يتعلق بأهداف التقاعد، يليها الحفاظ على نمط حياتهم الحالي بنسبة 37%. ومع ذلك، لا تزال المخاوف بشأن الراحة المالية في التقاعد سائدة، حيث أعرب 61% من المشاركين في الاستطلاع عن مخاوفهم بشأن وضعهم المالي بعد التقاعد.

ووفقاً للاستبيان، قال 22% من المشاركين إن توفير 16-20% من رواتبهم سيكون كافياً لتمكينهم من تحقيق أهدافهم المالية، مقارنة بـ 31% ممن شعروا أن الادخار بين 6-15% من دخلهم كان كافياً.

ويضيف تارو: "يتطلع السكان الآن إلى التقاعد في وقت مبكر يصل إلى 50 عاماً. يُظهر استطلاعنا الأخير أن 73% من العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة يهدفون إلى التقاعد بين سن 50 و65 عاماً. وكلما كنت تخطط للتقاعد في وقت مبكر، أصبح من المهم التخطيط للمستقبل، من خلال خطة ادخار مخصصة، لضمان مستقبل مالي مستقر".

وكشف الاستبيان أيضاً عن تباين ملحوظ في استراتيجيات الاستثمار بين الفئات العمرية حيث أظهر 56% من الأفراد الأصغر سناً (18-34 عاماً) تحملاً أعلى للمخاطر وتفضيلاً للاستثمارات غير التقليدية. وبالمقارنة، فضل المشاركون الأكبر سناً (45 وما فوق) سبل الاستثمار التقليدية (63%) وأعطوا الأولوية لصناديق التقاعد الوقائية (22%).

في الختام، يرسم الاستطلاع صورة دقيقة للمشهد المالي لدولة الإمارات العربية المتحدة، مع التأكيد على الحاجة إلى إعادة تقييم الإنفاق على المكافآت والتخطيط للتقاعد. وفي حين أن معظم السكان ينفقون جزءاً كبيراً من مكافآتهم على العطلات والاستثمار في الأصول مثل الذهب والعقارات، فمن الضروري التأكيد على أهمية الأمن المالي طويل الأجل، لا سيما من خلال مدخرات التقاعد المخصصة. نظراً لكون السكان يفكرون في مستقبلهم المالي، فإن منح الأولوية للتخطيط للتقاعد وطلب المشورة المهنية أمر أساسي لضمان تقاعد مريح هنا في الإمارات العربية المتحدة.

سكان الإمارات العربية المتحدة ينفقون مكافأة 2024

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة