8 أيام.. تعليق خطة تخفيف التيار الكهربائي بمصر بسبب الأعياد

ستعود خطة تخفيف الأحمال وانقطاع التيار الكهربائي بدءًا من يوم 6 مايو 2024

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 أبريل 2024
8 أيام.. تعليق خطة تخفيف التيار الكهربائي بمصر بسبب الأعياد

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر عن تعليق العمل بخطة تخفيف الأحمال مؤقتًا خلال الفترة من 28 أبريل إلى 5 مايو احتفالًا بأعياد الأقباط بمصر.

كما أشارت الوزارة أن سيتم العودة إلى خطة تخفيف الأحمال وانقطاع التيار الكهربائي بدءًا من يوم 6 مايو 2024، وذلك بعد انتهاء عطلة عيد الأقباط.

وقف خطة تخفيف الأحمال بمصر

وكشف المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، محمد الحمصاني، أعلن في تصريحات إعلامية عن وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية  في جميع أنحاء الجمهورية خلال فترة الاحتفالات الأقباط بأعيادهم.

وأضاف قائلا إن  القرار جاء إيمانًا من الحكومة المصرية بأهمية احترام المشاعر الدينية، وتوفير أجواء ملائمة لممارسة شعائر الأعياد المسيحية دون انقطاع التيار الكهربائي، مشيرا إلى أن القراؤ يعزز مبدأ التعايش السلمي بين مختلف مكونات الشعب المصري.

وتابع الحمصاني: "حرصًا على توفير أجواء روحانية ملائمة للاحتفالات الدينية،  تم التنسيق بين رئيس الوزراء ووزيري الكهرباء والبترول  لتوفير استثناء خاص للكنائس خلال عيد القيامة وأسبوع الآلام، حيث سيتم وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية  في محيط الكنائس لتسهيل ممارسة الشعائر الدينية".

مراعاةٌ لظروف طلاب المدارس

وأضاف متحدث مجلس الوزراء المصري، أن  وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تدرك ظروف طلاب المدارس خلال فترة امتحانات الفصل الدراسي الثاني، وحرصت على التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتجنب أي تأثير سلبي على سير الامتحانات نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، ضمانًا لاستكمال العملية التعليمية دون أي عوائق.

خطوات نحو الاستغناء الدائم عن تخفيف الأحمال

وعن موعد انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء في مصر قال محمد الحمصاني: "على الرغم من كون وقف تخفيف الأحمال قرارًا مؤقتًا، إلا أنه يمثل خطوةً هامةً على طريق تحقيق الاستغناء التام عن هذه الظاهرة في المستقبل القريب".

وتابع قائلا: "تسعى الحكومة المصرية جاهدةً لمعالجة أزمة نقص إمدادات الطاقة بشكل نهائي من خلال خططٍ مدروسة تشمل زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتعزيز كفاءة شبكات الكهرباء، وتقليل الفاقد من الطاقة، وتشجيع الاستهلاك الرشيد بين المواطنين".

عودة انقطاع التيار الكهربائي في مصر

الجدير بالذكر، أن تبدأ مدة انقطاع التيار الكهربائي من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً، تقسم الأحمال إلى 3 مجموعات، يتم قطع التيار الكهربائي عن كل مجموعة لمدة ساعتين بالتناوب.

ويمكن للمواطنين معرفة المجموعة التي تنتمي إليها منطقتهم من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الكهرباء أو شركة الكهرباء في محافظتهم.

تجدر الإشارة إلى أن مدة انقطاع التيار الكهربائي قد تختلف في بعض المناطق، لذلك نصحت الوزارة المواطنين بمتابعة الموقع الرسمي أو الصفحة الرسمية لشركة الكهرباء في كل محافظة للحصول على أحدث المعلومات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة