سوني تعلن عن جهاز لوحي بسعر 700 دولار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2017
سوني تعلن عن جهاز لوحي بسعر 700 دولار

على مدى عدة سنوات، تخيلت روايات وأفلام الخيال العلمي أن يوماً ما ستحول التكنولوجيا الأوراق إلى شئ من الماضي، حيث سنستعيض عن حمل الملفات والمجلدات واستخدام أجهزة لوحية قادرة على حفظ كم لا نهائي من البيانات والمعلومات في جهاز واحد سهل الحمل والتعامل ومحافظ على البيئة. هذه هي الفكرة التي قادت شركة سوني لتطوير جهازها اللوحي DPT-RP1 أي الجهاز اللوحي للأوراق الرقمية.

وعلى الرغم من ظن البعض أن أمازون هي صاحبة السبق بأجهزة Kindle في التقنية المسماة بالحبر الإلكتروني E Ink المستخدمة في القراءة، إلا أن الحقيقة هي أن سوني كانت الأسبق إلى هذا المجال بجهازها القديم Sony's Librie الذي تخلت عنه سوني لفترة طويلة سمحت لأمازون أن تتفوق في هذا المجال لفترة طويلة.

سوني تعلن عن جهاز لوحي بسعر 700 دولار

ويعد جهاز DPT-RP1 خلفاً لجهاز DPT-S1 بنفس قطر الشاشة التي تبلغ 13.3 بوصة، مع تحسين قوة عرض الشاشة وترقيتها إلى 2200×1650. وتتميز شاشة الجهاز بأنها مانعة للانزلاق وهو ما يسهل عملية استخدام القلم الرقمي المدمج مع الجهاز في الكتابة والتعليقات المكتوبة.

كما يتميز الجهاز الجديد بخفته ونحافته وسرعته عن النسخة السابقة من سوني، وتقول الشركة اليابانية أن سمك جهازها الجديد يساوي سمك مجموعة من الأوراق مكونة من 30 ورقة.

سوني تعلن عن جهاز لوحي بسعر 700 دولار

وقد طورت سوني تطبيق الورق الرقمي المخصص لأجهزة الكمبيوتر لتسهيل عملية تحويل مواقع الإنترنت والملفات النصية إلى صيغة PDF ثم إرسالها مباشرة إلى الجهاز الجديد، حيث أن جهاز سوني DPT-RP1 لا يتوافق سوى مع صيغة ملفات PDF، وهو ما يعني أيضاً أنه لا يمكن استبداله بأجهزة Kindle من أمازون.

أهم ما يلاحظ عن جهاز سوني اللوحي الجديد DPT-RP1 هو سعره، حيث أعلنت سوني أن سعر الجهاز الجديد الذي سيطرح في الأسواق في الخامس من يونيو القادم سيتخطى سعره 700 دولار أمريكي وهو رقم ضخم عللته الشركة اليابانية بإمكانيات الجهاز وبأنه مخصص لفئات معينة من المستخدمين مثل رجال الأعمال والمحاميين الكبار والباحثين في الجامعات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة