• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيمون فيليب بشاي

    • اسم الشهرة

      سيمون

    • اللقب

      سيمون

    • الفئة

      مغنية,ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 يونيو 1966 (العمر 57 سنة)
      حي شبرا- القاهرة

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب جامعة عين شمس قسم لغة فرنسية والجامعة الأمريكية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمد رؤوف غنيم (2009 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

سيمون واحدة من الأصوات الجميلة التي استطاعت أن تصل للقلوب بصدق إحساسها وعذوبة صوتها، وما أن أتيحت لها الفرصة لدخول عالم التمثيل حتى أظهرت موهبة كبيرة وتألقت خاصة في المسرح، وكان لها بصمة خاصة على الرغم من قلة الأعمال التي شاركت فيها، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة سيمون وحياتها

ولدت سيمون فيليب بشاي، في حي شبرا بالقاهرة، يوم 14 يونيو عام 1966، التحقت بمدارس الراهبات، وبعد انتهاء المرحلة الثانوية التحقت في البداية بكلية الآداب جامعة عين شمس قسم لغة فرنسية، وأكملت دراستها بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

دخلت "سيمون" الفن بالصدفة، وتعتبر أن الفنان مدحت صالح السبب في ذلك، ففي إحدى الحفلات داخل الجامعة كان من المقرر أن يحضر ويغني مدحت صالح، ولكنه تأخر عن الموعد، وبدأت الناس تتضايق، ولأنها كانت من منظمي الحفل، وأصدقائها يعلمون مدى حلاوة صوتها طلبوا منها أن تغني بدلا منه حتى يصل.

وبالفعل أدت بعض الأغاني، ونالت إعجاب الحاضرين، لتقرر بعدها إنتاج أول ألبوم غنائي لها، وتألقت في مجموعة من الأغاني وحققت شهرة كبيرة في تلك الفترة ومن أشهر أغانيها مش نظرة وابتسامة.

ومن الغناء دخلت سيمون إلى عالم التمثيل، وكان أول أعمالها في عام 1988 من خلال المشاركة في فيلم يوم حلو ويوم مر، وتألقت في العديد من الأعمال ومن أشهرها فيلم آيس كريم في جليم مع النجم عمرو دياب، ومسلسل زيزينيا.

وفي المسرح شاركت النجم الكبير محمد صبحي في مجموعة من العروض المسرحية الشهيرة وهي، كارمن، لعبة الست، وسكة السلامة. وفي عام 2000 فازت بجائزة أفضل ممثلة مسرح.

ابتعدت عن الساحة الفنية لفترة دون أن تكشف أسباب، وعادت لتتألق في مجموعة من الأعمال الشهيرة ومنها مسلسلات بين السرايات، الأب الروحي، ومسلسل قيد عائلي.

أما عن زوج سيمون فهي متزوجة من خبير القانون الدولي محمد رؤوف غنيم في عام 2009، على الرغم من اختلاف ديانتهم، فسيمون مسيحية، وزوجها مسلم.

مسيرتها في الغناء

 أصدرت سيمون عدة ألبومات غنائية وهي الو، تاني تاني، أحلى الأغاني، في حاجة كده، أحب أقولك، وألبوم باتكلم جد، وأعلنت مؤخرا في مايو الماضي من العام الجاري 2022 تجهيزها لإطلاق ألبوم غنائي جديد.

أما عن أشهر أغانيها فهي، عيون حبيبي، وياك، ميرسي، سقف، أنا اللي ناديتك، تعالا، وريني، عرفوه، رقة، قال إيه، باتكلم جد، عينه مني، حلوة يا مصر، بيحيرني هواك، وأغنية تاكسي.

كما تألقت في مجموعة من الأغاني ومن أشهرها مش نظرة وابتسامة، اسهر بقى لوحدك، في حاجة كده، استنى شوية، خاف مني، تعيش الفرحة، يا قلبي، صدقني بحبك، الدنيا تروق، وأغنية ماشية في حالي.

مسيرتها في التمثيل

في عام 1988 كان أول ظهور لسيمون على شاشة السينما من خلال المشاركة بدور لمياء عبد الجبار في فيلم يوم مر ويوم حلو مع سيدة الشاشة فاتن حمامة، وفي نفس العام شاركت في مسلسل غرباء في المدينة.

في عام 1989 شاركت في مسلسل رحلة إلى الشمس، ومسلسل أبيض وأسود، وفي عام 1990 تألقت في مسلسل مذكرات زوج مع النجمة فردوس عبد الحميد.

في عام 1992 شاركت النجم فاروق الفيشاوي بطولة فيلم حالة اشتباه، وفي نفس العام شاركت الهضبة عمرو دياب بطولة فيلم آيس كريم في جليم مع النجوم جيهان فاضل، أشرف عبد الباقي، وحسين الإمام.

كما تألقت في نفس العام في فيلم الهجامة، وفي عام 1993 شاركت في مسلسل عصر الفرسان، توقفت سيمون عن المشاركة لمدة ثلاث سنوات وعادت في عام 1996 وتألقت في شخصية رولا في المسلسل الشهير أبو العلا 90 مع النجم محمود مرسي.

في عام 1997 تألقت في الجزء الأول من المسلسل الشهير زيزينيا: الوالي والخواجة، وفي نفس العام شاركت النجم صلاح السعدني في بطولة مسلسل حلم الجنوبي مع النجوم أبو بكر عزت، حسن حسني، معالي زايد، وجيهان فاضل.

في عام 1999 لمعت من خلال مسرح محمد صبحي وشاركته العرض المسرحي الشهير كارمن، وفي نفس العام قدمت بطولة مسلسل عائلة شمس، في عام 2000 قدمت العرض المسرحي لعبة الست مع النجم محمد صبحي، وفي نفس العام قدموا سويا مسرحية سكة السلامة 2000.

واكملت تعاونها مع النجم محمد صبحي في عام 2002 وشاركته بطولة مسلسله الشهير فارس بلا جواد، في عام 2004 قدمت مسلسل حدث في الهرم، وفي عام 2007 تألقت في دور ملك سماحة في مسلسل قيود من نار.

في عام 2011 ظهرت كضيفة شرف في فيلم أسماء مع المخرج عمرو سلامة والنجوم هند صبري، هاني عادل، وماجد الكدواني. في عام 2012 قدمت مسلسل زي الورد مع النجوم يوسف الشريف، درة، وصلاح عبد الله.

في عام 2015 شاركت في فيلم فزاع بدور ايزيس، وفي نفس العام تألقت في دور "صباح" في مسلسل بين السرايات، في عام 2016 قدمت شخصية عبير فهمي في مسلسل جراء حواء.

وفي عام 2017 قدمت سيموت الجزء الثاني من مسلسل الكبريت الأحمر مع النجم أحمد السعدني، وفي عام 2018 قدمت فيلم حمام سخن، وفي نفس العام تألقت في الفيلم القصير بين صيف وشتا.

في عام 2018 أيضا جسدت شخصية بيريهان الفخراني في الجزء الثاني من مسلسل الأب الروحي، وفي عام 2019 تألقت في شخصية "أماني" في مسلسل قيد عائلي مع المخرج تامر حمزة والمولف محمد رجاء وميشيل نبيل، أما عن أبطال العمل فهم النجوم ميرفت أمين، عزت العلايلي، بوسي، صلاح عبد الله، دينا فؤاد، نضال الشافعي، صبري فواز، هالة فاخر، محمد رياض، ميرنا وليد، ودنيا عبد العزيز.

أهم الأعمال

  • مسرحية كارمن.

  • مسرحية لعبة الست.

  • مسلسل فارس بلا جواد.

  • أغنية مش نظرة وابتسامة.

جميع أخبار